ورشة عمل تدريبية حول الرصد والتقصي لمكاتب المجلس بالمنطقة الغربية

ورشة عمل تدريبية حول الرصد والتقصي لمكاتب المجلس بالمنطقة الغربية

فسانيا : مصطفى المغربي

اختتمت ورشة تدريبية في الرصد والتقصي، حيث تم توزيع شهادات المشاركة المعتمدة على كافة المشاركين من رؤساء وحدات الشكاوى ورصد الانتهاكات بمكاتب المجلس بالمنطقة الغربية، إضافة لتكريم كل من ساهم في إنجاح الورشة التدريبية، بحضور مدير إدارة التدريب “أ. حمزة الناجح”، ومدير إدارة الشكاوى ورصد الانتهاكات “أ. أحمد دياب”، ومدير إدارة المناطق “أ. عبد الرزاق النكب”، وعن مكتب شؤون الرئاسة “أ.عبدالسلام العكاري” بالمجلس الوطني للحريات وحقوق الإنسان.

هذا وقد كانت ورشة العمل التدريبية التي أقيمت لثلاثة أيام متواصلة، في ثلاث قاعات مختلفة وهي : قاعة اجتماعات المجلس، وكلية جمعية الدعوة الإسلامية، ومسرح مدرسة أبوبكر الرازي للتعليم الثانوي للبنات ببلدية عين زارة، بإشراف إدارة التدريب بالمجلس، تولى التدريب فيها كل من : ” د. نوري الرابطي”، و”أ. حمزة الناجح”، و”أ. عادل حمودة” و”أ.سالمة سالم” و”أ. زياد زولي” ركزوا خلالها على المحاضرات والتدريب حول الزيارات الميدانية وكيفية إعداد التقارير حولها،  لتطوير قدرات المشاركين وزيادة المعرفة بنظام معاهدات حقوق الإنسان، لتقوية مهاراتهم حول إجراء الزيارات الميدانية وكتابة التقارير عنها، وآليات التعاون مع المؤسسات الوطنية في الرصد والتقصي والتحري، ثم مراحل إعداد التقارير وتقديمها ومتابعة تنفيذها

وتم في هذا الجانب تعريف المشاركين بأساليب كتابة التقارير الفنية، والتوعية بمفاهيم وأهمية التقارير الفنية الميدانية وإكساب المشاركين المهارات العملية حولها، والتدريب  على حالات عمليات لكتابة التقارير ودعم اتخاذ القرار، وقياس معارف ومهارات المشاركين في مجال رصد حقوق الإنسان وتلقي الشكاوى، ثم التعريف بالمعايير الدولية لرصد حقوق الإنسان، ومنهجية التقصي والتحقيق والتحري، وجمع الأدلة والمعلومات، وإجراء المقابلات وحماية الشهود والضحايا، وإدماج منظور النوع الاجتماعي والمبادئ التوجيهية لرصد أماكن الاحتجاز، تخللها نقاش وحوار حول جودة الزيارات الميدانية والتقارير الفنية حولها، وطرح لتجارب سابقة قام بها الراصدون بمكاتب المنطقة الغربية، إضافة لمناقشة الآليات التي يمكن من خلالها التعاون مع المؤسسات الحكومية في تمكين الراصدين لأوضاع حقوق الإنسان بها.

تجدر الإشارة بأن إدارة التدريب بالمجلس ستواصل إقامة الورش في الرصد والتقصي وغيرها من المجالات التدريبية وفق الخطة التدريبية للنصف الثاني للعام الجاري، في المنطقة الشرقية والوسطى والجنوبية خلال الفترة المقبلة.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :