ظاهرة ارتفاع الأسعار( الأسباب، والآثار، والحلول المقترحة)

ظاهرة ارتفاع الأسعار( الأسباب، والآثار، والحلول المقترحة)

بنغازي :: ريم العبدلي 

أقيم بقاعة الجامعة الدولية حلقة نقاش حول ظاهرة ارتفاع الأسعار في الاقتصاد الليبي (الآثار و الحلول المقترحة) وبحضور عديد المهتمين بهذا الشأن حيث بدأت الحلقة بكلمة السيد إبراهيم الأخضر، مدير عام غرفة التجارة والصناعة والزراعة بنغازي ومن ثمّ كلمة الدكتور يونس اسعيد عميد كلية الاقتصاد جامعة بنغازي، ومن ثمّ بدأ العرض المرئي عن غرفة التجارة والصناعة والزراعة لتبدأ فعاليات الجلسة الأولى برئاسة الدكتورة عائشة العالم، حيث كانت الورقة الأولى مقدمة من الدكتور يونس، عن المفاهيم العامة للتضخم، وورقة مقدمة من الدكتور عطية الفيتوري، عن أسباب ظاهرة ارتفاع الأسعار في الاقتصاد الليبي. ولتبدأ فعاليات الجلسة الثانية برئاسة الدكتور على الشريف، بورقة مقدمة من الدكتور ناصر بوخشيم عن الآثار الاقتصادية والاجتماعية لارتفاع الأسعار وورقة مقدمة من الدكتورة خذيجة المجبري عن سبل علاج ارتفاع الأسعار في الاقتصاد الليبي، وعقدت في ختام الجلسات حلقة نقاش للتوصل إلى التوصيات.
هذا وكما أكد لنا المهندس سفيان اﻷطرش عضو اللجنة التحضيرية، بأننا اليوم نسعى لمعرفة أسباب ارتفاع الأسعار الذي يعاني منه المواطن البسيط، والغريب في الموضوع هو وجود اعتمادات كبيرة هذا العام؛ ولكننا نجد السلع تزداد في الارتفاع ! والسبب يرجع إلى إلغاء قانون التسعيرة من قبل غرفة الاقتصاد. ومما لا شك فيه بأن رجال الحرس البلدي سيجدون صعوبة في وضع حد لهذه المشكلة لعدم وجود تسعيرة تضبظ هذا التسيب لذا تم من خلال هذه الحلقة تحديد أهداف تشخيص مشكلة ظاهرة ارتفاع الأسعار في السوق الليبي وتحديد حجمها وتداعياتها وتوضيح الآثار الاقتصادية الناتجة عن هذه المشكلة.
وأضاف الأستاذ إبراهيم اﻷخضر مدير عام غرفة التجارة بأننا خصصنا هذه الحلقة لنقاش ارتفاع الأسعار من خلال دراسة أسبابها وآثارها وكيفية إيجاد الحلول لها. لذا وجهنا الدعوة إلى كافة المختصين وأعضاء هيئة التدريس وكافة المهتمين للمساهمة في إيجاد الحلول لظاهرة ارتفاع الأسعار وهذه الحلقة قمنا بها بعد عديد ورش العمل لمعرفة علاقة الاعتمادات بالسلع في السوق.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :