دلالات وأسباب إستدعاء السفير

دلالات وأسباب إستدعاء السفير

إذا تم الاستدعاء من قبل وزارة خارجية بلد الإعتماد فقد يكون لاستيضاح موقف أو إبلاغه بموقف يكون له تأثيرٌ سلبي على العلاقات بين البلدين ، أما إذا كان الاستدعاء من قبل وزارة خارجية بلاده فهذا يعني اجتجاجاً واستياءً من تصرف قامت به الدولة المضيفة .

أساتذتنا رُوّاد الدبلوماسية الليبية علّمُونا انه إذا كان موضوع الاستدعاء خبرا سلبياً فيتم إبلاغه عن طريق سفير الدولة الموفدة مع إشعار سفيرنا لديها بذلك ، أما إذا كان إيجابيا فيُبَلَّغ لسفيرنا لدى تلك الدولة أولا ، ثم بعد ذلك يُبلّغ.إلى سفيرها المعتمد لدينا ….

الهدف هو إبعاد سفيرنا عن المواقف المحرجة ، وإتاحة الفرصة له لاستثمار المواقف الإيجابية . لا أعتقد أن استيعاب الفكرة صعبٌ ، وقد جربته خلال فترة عملى كسفير لدى تشاد في الفترة الأولى تحت حكم الرئيس حسين هبري الذي أُرغِم على إعادة العلاقات مع ليبيا بضغوط من الرؤساء ، موسى تراوري رئيس مالي ، الرئيس جاسينبى أياديما رئيس التوجو ، ساسو إنقيسو رئيس الكونغو برازافيل والرئيس عمر بونقو رئيس الجابون فعندما كان يستدعيني وكيل وزارة الخارجية ( وكانت استدعاءاته لي شبه يومية )

كنت أُقَيِّم من عينيه سبب الاستدعاء الذي دائما مايصب في خانة الحقد والكراهية ويمثل استفزازاً للقيادة الليبية وسفيرها في أنجامينا ، وكانت سهام هذا الاستفزاز تعود إليه في حينه إذ لم يكن يجد أية ردة فعل لدي. السفير غيث سالم٠

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :