Search

احدث الاخبار

تأبين المناضل غيث عبدالمجيد سيف النصر

أقيمت عصر السبت 16 يناير 2021 بالمسرح الشعبى سبها مراسم تأبين الشيخ المناضل غيث عبدالمجيد سيف النصر بعد مرور أربعين يوماً على وفاته. حضر هذا الحفل العديد من الأعيان والمشايخ، والسياسيين، ومؤسسات المجتمع المدني والتجمعات الشبابية، وتجمعات المرأة من داخل مدينة سبها وخارجها ، وتقدموا بواجب العزاء وكلمات الرثاء لأسرة الفقيد المجاهد / غيث عبدالمجيد سيف النصر. و ألقى السيد عبدالحميد غيث سيف النصر كلمة شاكرا فيها كل الضيوف والحضور على مشاركتهم التأبين مؤكدا أن الراحل هو شخصية تمثل الوطن كافة و أكد على استكمال العمل على المصالحة الوطنية. وذكر عميد البلدية ما قدمه الفقيد لهذا الوطن و

قراءة المزيد »

مستجدات قضية لوكربي

د :: مصطفى الفيتوري الحكم: المحكمة العليا الاسكتلندية ترفض استئناف عائلة المقرحي: في خطوة غير مستغربة (بل وأصبحت متوقعة بعد أتهام الولايات المتحدة لليبي أخر) رفضت اليوم المحكمة العليا الاسكتلندية استئناف عائلة عبدالباسط المقرحي في مضمونة وتحديدا مبراراته وهي أجهاض العدالة وأخفاء النيابة للمعلومات والوثائق عن الدفاع. وان كان الحكم سلبيا ومحبطا الا انه لا يعني أبدا نهاية المعركة وأن عنى نهاية الشوط. الأسى والأحباط والغضب الذي يشعر به الاسكتلنديون من هذا أكثر مما يشعر به الليبيون أو سواهم. روبرت بلاك، مهندس محكمة لوكربي الأولى في هولندا، قال “هذا يوم حزين للقضاء الاسكتلندي.” وكان بروفسور القانون قد وصف

قراءة المزيد »

استلام مبنى مجمع عيادة حي التحرير بمحلة المنشية

فسانيا :: محمد عينين استعدادا لافتتاحه خلال الأيام القادمة بعد الانتهاء من تجهيزه بشكل كامل استلم مدير إدارة الخدمات الصحية سبها عبدالجليل عبدالله خضري مبنى مجمع عيادة حي التحرير الواقع بمحلة المنشية ، بحضور أعضاء المجلس البلدي سبها بلحاج علي و أبوبكر جماعة وممثلين عن المركز الصحي حي التحرير ومنظمة undp والشركة المنفذة لصيانة المرفق الصحي حيث تم التسليم والاستلام للمبنى الجديد لمجمع عيادة حي التحرير والتي كانت مركزا خدميا لهذه المنطقة . وصرح عبدالجليل عبدالله مدير مكتب الخدمات الصحية سبها لفسانيا اليوم بفضل الله قمنا باستلام مبنى المركز الصحي حي التحرير بمحلة المنشية من قبل منظمة undp

قراءة المزيد »

ورشة عمل حول الطرق والأساليب الصحيحة لمكافحة العدوى بالمستشفيات والمراكز الصحية

نظمت منظمة الصحة العالمية بمسرح مدرسة البوانيس ورشة عمل بمنطقة الزيغن ببلدية وادي البوانيس تحت عنوان طرق وأساليب مكافحة العدوى بالمستشفيات والمراكز الصحية وتأتي هذه الخطوة في إطار حملة التوعية للاطقم الطبية والعاملين بقطاع الصحة التي تقوم بها منظمة الصحة العالمية . وذكر المكتب الإعلامي لبلدية البوانيس عبر صفحته على مواقع التواصل الإجتماعي ” أنه ألقي الدكتور محمد الصويد نصر عضو فريق مكافحة العدوى بمنظمة الصحة العالمية مكتب ليبيا حول الطرق والأساليب الصحيحة لمكافحة العدوى بالمستشفيات والمراكز الصحية واستهدفت الورشة عدد من العاملين بالمراكز الصحية بمنطقة الزيغن.

قراءة المزيد »

مبادرة مشروع (تعزيز الصحة العامة عبر استخدام الرسائل النصية التوعوية )

أطلقت وزارة الصحة بحكومة الوفاق الوطني بالتعاون مع الهيئة العامة للاتصالات و بمشاركة اللجنة العلمية الاستشارية مبادرة مشروع (تعزيز الصحة العامة عبر استخدام الرسائل النصية التوعوية ) حيث عقد ورشة عمل حوله بقاعة فندق المهاري يوم الخميس 14 من يناير الجاري . وتهدف هذه المبادرة إلى الوصول عبر شبكات الهاتف الوطنية لأكبر عدد ممكن من المواطنين لتلقي خدمة الرسائل النصية التوعوية القصيرة، وذلك من اجل زيادة الوعي بمخاطر الأمراض غير المعدية ومضاعفاتها، وتحقيق تغيرات سلوكية اتجاه نظام غذائي أكثر صحة، وتعزيز النشاط البدني، والاقلاع عن التدخين، والتحكم في ضغط الدم ومرض السكري، خاصة لأولئك الذين يعيشون في المناطق

قراءة المزيد »

ورشة عمل لريادة الأعمال ببنغازي

نظم بمقر ديوان بلدية بنغازي ورشة عمل حول ريادة الأعمال تحت عنوان”دور التدريب في تطوير الشباب ورواد الأعمال ” وذلك بتنظيم إدارة الموارد البشرية ببلدية بنغازي وبالتعاون مع الهيأة العامة للتشغيل . وذكر المكتب الإعلامي للبلدية على صفحته على موقع تواصل الإجتماعي أنه ” استهدفت الورشة تنمية المشروعات الصغرى والمتوسطة وريادة الأعمال وتدريب وتأهيل الباحثين عن العمل . أضافت ” كما تناولت أيضاً التدريب القيادى ودوره فى تطوير المؤسسات ودور التدريب المهنى وارتباطه بسوق العمل وتقليل البطالة ومساهمة التدريب الخاص لذوى الإحتياجات الخاصة ،وتعزيز ثقافة المبادرة وريادة الأعمال لدى الشباب الليبى نحو العمل الحر والتدريب عن بُعد .

قراءة المزيد »

الملتقى الليبي الأفريقي بطرابلس

عقد ما يسمى مجلس النواب الليبي بطرابلس ، ولجنة الخارجية والتعاون الدولي بالمجلس صباح يوم أمس الخميس 14 يناير 2021م الملتقى الليبي الإفريقي بمقر المجلس بالعاصمة طرابلس، وبمشاركة وزير العمل والتأهيل الدكتور المهدي الأمين و عدد من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي الأفارقة المعتمدين في ليبيا، وبحضور السفير التركي” ضيف شرف”. وبدأت فعاليات هذا الملتقى بعدد من الكلمات التي تؤكد على أهمية الدور الليبي في أفريقيا، وضرورة الدور الإفريقي في حل الأزمة الليبية. وبعد الكلمات والعرض المرئي الذي عرضت من خلاله اللجنة التحضيرية نبذة مختصرة عن تاريخ التقارب بين الدول الافريقية بدءاٍ من منظمة الوحدة الإفريقية، وانتهاءً بالاتحاد الأفريقي.

قراءة المزيد »

مناقشة سير العمل بإذاعة الجفرة المحلية

فسانيا :: محمود السالمي عقد بمقر اذاعة الجفرة المحلية ؛ صباح هذا اليوم الخميس 14 / يناير 2021 اجتماعا بدعوى من المجلس التسييري الجفرة ؛ ضم ادارة ؛ وموظفي اذاعة الجفرة المحلية ؛ والسيد : عتيق محمد حيدرة ؛ عضو المجلس التسييري الجفرة ؛ والمكلف بملف الاذاعة بالمجلس ..تركز الاجتماع حول مناقشة سير العمل بالاذاعة وتذليل الصعوبات التى تواجه العمل اليومي بها .. وامكانية مشاركة المجلس التسييري الجفرة في تذليلها ؛ للرفع من مستوى الاداء بها .. واستمع السيد عضو المجلس التسييري ؛ في معرض الاجتماع الى شروح من رؤساء الاقسام والادارات والموظفين بها اطلع من خلالها على

قراءة المزيد »

السفراء الشباب للجيل المبهر يشاركون في دورة تدريبية حول أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

فسانيا :: عادل الشتيوي شارك السفراء الشباب للجيل المبهر في برنامج تدريبي نظمه كل من معهد الأمم المتحدة للتدريب والأبحاث، والبعثة الدائمة لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، بهدف إطلاع الشباب على أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وذلك في إطار رحلتهم المستمرة نحو تحقيق الاستفادة المثلى من مبادرة كرة القدم من أجل التنمية، لإحداث التغيير المجتمعي الإيجابي في قطر والعالم. شارك في تقديم الدورة التدريبية، التي جاءت بعنوان: “توظيف الرؤى السلوكية والرياضة في التصدي للتطرف العنيف”، سعادة السيد حسن الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث؛ وسعادة السفيرة علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني، ممثلة دولة قطر الدائمة

قراءة المزيد »

ليبيا..مسح لذاكرة وطن !

المهدي يوسف كاجيجي بعد سقوط نظام سبتمبر بقليل، قامت مجموعة مسلحة بالهجوم على المركز الليبي للمحفوظات والدراسات التاريخية “مركز جهاد الليبيين سابقًا. كان الهدف الاستيلاء على مجموعة السيارات الواقفة في ساحة المركز، وسرقة المقر .كان الوقت بعد نهاية العمل الرسمي، فتصادف مع تواجد موظفة من قيادات المركز التي ارعبها المشهد، فما كان منها إلا أن قامت بطرق ابواب البيوت السكنية المجاورة، مطالبة بالعون والمساعدة، فكانت الاستجابة سريعة، وارتفعت اصوات الناس بالتكبير، فهرب المهاجمون.منذ ذلك التاريخ، لم تتوقف عملية الهجوم المتواصل على المركز، بهدف تصفيته وسرقة محتوياته. استخدمت فيها كل وسائل الترغيب والترهيب، إضافة إلى الحصار على انشطته وافتعال

قراءة المزيد »

ورشة عمل بعنوان ( النمو العشوائي وتحديات المستقبل)

نظم صباح يوم الأربعاء 13\1\2021 بالعاصمة طربلس بقاعة (رادسون_بلو) ورشة عمل بعنوان ( النمو العشوائي وتحديات المستقبل). وجاءت الورشة في اطار تفعيل الخطة الوطنية لإحتواء المناطق العشوائية واحتواء القائم منها المعتمدة بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة(سابقا)رقم(479)لسنة2009م. وشارك في ورشة العمل النمو العشوائي وتحديات المستقبل أعضاء المجلس البلدي بنت بية عبدالكبير صولة و علي الحبيب وذلك لأثر النقاش والمشاركة في وضع الحلول والمقترحات .

قراءة المزيد »

وزير الداخلية المفوض يبحث مشكلات قبائل الطوارق

بحث وزير الداخلية المفوض “فتحي باشاغا” صباح اليوم الأربعاء المشاكل والعراقيل التي تواجه قبائل الطوارق ووضع الحلول العاجلة لها, وذلك خلال إجتماع عقده مع رئيس مصلحة الأحوال المدنية الأستاذ “محمد بالتمر”, وبحضور رئيس مصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب المكلف عميد دكتور “يوسف مراد” ومدير مكتب الوزير عميد “أحمد الطويبي”. وكذلك تابع أعمال اللجان المشكلة بخصوص متابعة مشاكل الطوارق ، وطالب بضرورة تقديم تقرير عن أعمال هذه اللجان بشكل دوري وما توصلت إليه من إجراءات تخدم مصالح قبائل الطوارق.

قراءة المزيد »

هيئة الموصلات تتفقد سير أعمال الصيانة بقطاع سرت

نظمت اللجنة المكلفة من مدير إدارة المشروعات بالهيئة العامة للمواصلات والنقل لزيارة ميدانية لقطاع سرت لأجراء الفحص البصري وكافة القياسات اللازمة لتقييم الأضرار وحصرها . و جاءت الزيارة بالتنسيق والتشاور مع المجلس التسييري لبلدية سرت لمتابعة الأحتياجات الأساسية والعاجلة وذات الأهمية لبلدية سرت والمجاور لها ، ذلك فى أطار أهتمامات مجلس الوزارء بالحكومة الليبية والهيئة العامة للمواصلات والنقل. و تهدف الزيارة إلى اعداد تقرير عاجل فني يوضح طرق الصيانة المطلوبة متضمنة جداول الكميات المطلوبة لصيانة الطريق و تضمت اللجنة المكلفة كل من: المهندس خالد رمضان حسن المنفى المكلف من الهيئة العامة للمواصلات بالحكومة والمهندس أحمد الغزالى مندوبا عن

قراءة المزيد »

تغيير النشيد الوطني لدولة النيجر

قدم ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﻨﺸﻴﺪ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ الجديد ﺇﻟﻰ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺇﻳﺴﻮﻓﻮ ﻣﺤﻤﺪﻭ ﺻﺒﺎﺡ اليوم ﺍﻷﺭﺑﻌﺎﺀ 13 ﻳﻨﺎﻳﺮ 2021 ، ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺍلمكلفة بهذا الموضوع وﺳﻴﺘﻢ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩه ﻗﺮﻳﺒًﺎ.ﻭﺍﺳﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺇﻳﺴﻮﻓﻮ ﻣﺤﻤﺪﻭ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﺗﺸﻜﻴﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 2019، ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﺎﻟﻘﺼﺮ ﺍﻟﺮﺋﺎﺳﻲ، ﺑﺤﻀﻮﺭ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ السيد ﺑﻴﺮﺟﻲ ﺭﺍﻓﻴﻨﻲ .وتأتي هذه الخطوة استجابة لمطالب شريحة واسعة من الشعب الذين يرون في النشيد الوطني الحالي إرثا استعماريا لا يتناسب مع تطلعات الشعب النيجري. وتضم اللجنة التي يترأسها رئيس الوزراء السيد برجي رافيني العديد من الخبراء في مجال الكتابة والشعر ،كما تضم أعضاء في الحكومة.

قراءة المزيد »

القبض على متهم في جريمة قتل بغوط الشعال

أفادت الصفحة الرسمية لمديرية أمن طرابلس أنها تمكنت من القبض على المدعو ” الجريمة” والمطلوب للنيابة العامة في تهمة سطو مسلح طرابلس حيث تمكن أعضاء التحري بمركز شرطة غوط الشعال من إلقاء القبض على المدعو( أ.م) و الملقب بالجريمة و المطلوب للنيابة العامة صادر في حقه امر قبض علي دمة قضية القتل العمد وايضا على خلفية واقعة سطو مسلح ارتكبها و اتخذت بشأنه الإجراءات القانونية اللازمة واحيل الي النيابة العامة

قراءة المزيد »

اجتماع اللجنة الاستشارية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي

انطلق اليوم في تمام الساعة العاشرة والنصف اجتماع اللجنة الاستشارية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي، بالنشيد الوطني الليبي تلته كلمة افتتاحية من الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة، ستيفاني وليامز. وتعقد اللجنة الاستشارية لملتقى الحوار السياسي الليبي اجتماعاً مباشراً هذا الأسبوع في قصر الأمم في جنيف، سويسرا ، في الفترة من 13 إلى 16 يناير/ كانون الثاني 2021. وتم تأسيس اللجنة الاستشارية مؤخراً، بولاية محددة زمنياً بشكل صارم، وستكون مهمتها الرئيسية مناقشة القضايا العالقة ذات الصلة باختيار السلطة التنفيذية الموحدة وتقديم توصيات ملموسة وعملية لتقرر بشأنها الجلسة العامة للملتقى .ويبقى موعد الانتخابات الوطنية في 24 كانون

قراءة المزيد »

حول الشعر: ” تجاوزًا لأزمة رؤوس الأقلام”

المهدي الحمروني الصورة الشعرية وتحديثها هي الرهان الأبدي الذي حسمته قصيدة النثر، عندما أخذت بتقنية تجاوزها للحالة الوصفية الموروثة، إلا عبر توظيفها للمشاكسة في تناول التعبير الشعبي، كتشكيلٍ إضفائي في إطار اللوحة وتتحيفها، وذلك رضوخاً لتطور الأخذ بالمؤثرات الكفيلة بتجميل وتنقية الصورة، وبأبعاد تستسلم لها الذائقة في دهشة التلقّي الفطري للقراءة المُغوية بالاستعادة. ظل الإيقاع في العمودي قادرًا بقوة جاذبية موسيقاه على السيطرة الوهلية في مُتلقّيه ذي المَلَكة المتواضعة التأويل والترجمة الناقدة، على حساب ما ينجزه النص في قصيدة النثر من منحى نحو اكتشاف حقول أخرى للشعر، تحقق ابتكاره لصورٍ غير ملموسةٍ وماورائية،تمامًا مثل ضياع معنى كلمات الأغنية

قراءة المزيد »

الهند تستعد لإطلاق أكبر عملية تلقيح ضد كورونا في العالم

في 16 يناير (كانون الثاني) المقبل، ستبدأ الهند بأحد أكبر برامج التلقيح في العالم ، بهدف حماية 1.3 مليار شخص من فيروس كورونا. تخطط الحكومة لتلقيح 300 مليون شخص بحلول أوائل أغسطس (آب). سيبدأ التلقيح لنحو 10 ملايين عامل صحي ، يليهم رجال الشرطة والجنود والبلديات وغيرهم من العاملين في الخطوط الأمامية. بعد ذلك ، سيكون اللقاح بمتناول الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وأي شخص أقل من 50 عامًا يعاني من ظروف صحية خطيرة. الهند تُسجل أكثر من 10.3 مليون إصابة بفيروس كورونا وسجلت الهند ثاني أكبر عدد من الإصابات بـ Covid-19 في العالم ، بعد الولايات المتحدة. فمنذ أن بدأ

قراءة المزيد »

“صندوق الرمل” لعائشة ابراهيم نقلة جديدة في الرواية الليبية

عمر عبد الدائم في روايتها المرتقبة (صندوق الرمل) تضعنا عائشة ابراهيم مجدداً امام أسئلةٍ كثيرةٍ ومهمة للغاية.. لا تبدأ بمن هو الآخر ؟!!ولا تنتهي عند سؤال كلٍّ منا لنفسه:( لماذا لم يكن في مكانه الصحيح؟ )و(لماذا تخترقه رصاصات غير مرئية) فيموت في كل يومٍ ألف مرة؟. (ولماذا لا يكون شجاعاً مرة واحدة؟ عارياً امام نفسه ..لماذا عليه أن يفلسف مشاعره لكي ينال شرف التطهر من الخطيئة؟)نعم يا عائشة (الروايات الخالدة لا بد ان تعمر بقصص الحب، و لا شيء يدمي القلوب مثل الفقر والحرب). نعم ..(ففي الثورات يتصرف الحظ بنذالة ، ليقف إلى جانب اللصوص..)**أن ننظر للآخر من

قراءة المزيد »