Search

احدث الاخبار

أسطورة كرة القدم القطرية خالد سلمان يشارك في بث مباشر للجيل المبهر

يشارك خالد سلمان، نجم المنتخب القطري الذي وصل إلى نهائي بطولة كأس العالم للشباب عام 1981، في بث مباشر للجيل المبهر عبر الإنترنت، وذلك ضمن الجلسات التفاعلية التي أطلقها البرنامج لتعزيز اللياقة البدنية والصحية لدى أفراد المجتمع، والتواصل مع متابعيه والمستفيدين من مبادراته خلال فترة البقاء في المنزل للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وشهدت إلى الآن متابعة أكثر من 110 ألاف شخص حول العالم. وفي جلسة البث المباشر الحادية عشرة على حساب البرنامج @GA4Good على إنستغرام غداً الأربعاء الرابعة عصراً بتوقيت الدوحة؛ يتحدث سلمان عن أبرز المحطات في مسيرته الكروية، ومنها مشاركته ضمن صفوف منتخب قطر في

قراءة المزيد »

الاتحاد العربي للصحافة الرياضية يواصل نشاطه المرئي

بعد النجاح الكبير الذي تحقق في النشاط المرئي الاول الذي اقامه الاتحاد العربي للصحافة الرياضية من خلال المشاركة الكبيرة في المحاضرة القيمة التي قدمها الزميل الاستاذ بدر الدين الادريسي بعنوان ” الاعلام الرياضي العربي .. رهانات البدائل والحداثة ” والتي شارك فيها اكثر من 200 زميلة وزميل .. ينظم الاتحاد المحاضرة الثانية عن بعد وعبر تطبيق زووم التي سيقدمها الاكاديمي الاماراتي المعروف الدكتور احمد الشريف عميد اكاديمية بحث وتطوير انشطة علوم الرياضة دراسا وتتحدث حول الثقافة الرياضية وذلك يوم الخميس في 16 تموز يوليو القادم ..وسوف يقوم الاتحاد بتوجيه كتب الدعوة للاتحادات والروابط والجمعيات الاعلامية الرياضية في الوطن

قراءة المزيد »

لجنة إدارة أزمة مكافحة كورونا بسبها تطالب بفتح المصارف بشكل عاجل

فسانيا :: نزيهة عبدالله نشر المتحدث بأسم “لجنة إدارة جائحة كورونا – سبها” الاعلامي صلاح إبراهيم ، مراسلة موجهة إلى مدير مصرف ليبيا المركزي سبها ، ومدراء فروع المصارف التجارية ومدير المصرف الزراعي سبها ينقل فيها رئيس لجنة إدارة جائحة كورونا – سبها مناشدات المواطنين المستمرة بشأن فتح المصارف من أجل الحصول على السيولة النقدية والخدمات المصرفية الاخرى مما يسهل حصولهم على السلع والخدمات الأساسية حسب المراسلة . وطالب لجنة إدارة الازمة بضرورة الاسراع في فتح المصارف ، مؤكدة على أهمية الالتزام بالاجراءات الاحترازية وقواعد التباعد داخل صالات المصارف ، مشيرة إلى أهمية التنسيق مع مخاتير المحلات ووضع

قراءة المزيد »

ليبيا ..الحكمة الغدامسية

المهدي يوسف كاجيجي في زمن الكورونا، والتباعد الاجتماعي، والحجر الاختياري. وبعد أن اصبحت شيخاً يجتر أيامه في حكايات معادة بشكل يدعو إلى الملل، وجدت أنه ليس هناك افضل من الأخذ بنصيحة الشاعر ابي الطيب المتنبئ القائل: [ أعَزُّ مَكَانٍ في الدُّنَى سَرْجُ سَابِحٍ *:* وَخَيْرُ جَلِيْسٍ في الزَّمانِ كِتابُ ] وكانت فرصة لكتب اشتريتها او اهديت لي ولم أقرأها، وكتب قرأتها وتحتاج لإعادة التأمل، وخاصة الكتب التاريخية، بحثا عن جواب يؤرقني ويحيرني : ماذا فعلنا بأنفسنا ؟ ولماذا؟ رحلتَانِ عَبْر ليبيَاالكتاب من منشورات دار الفرجاني، عن رحلة الرحالة الالماني “فريدريك هورنمان” من القاهرة إلى مرزق 1797 – 1798،

قراءة المزيد »

وضع العائلات المرجاوية العائدة من سبها في الحجر الصحي

اقيم في مدينة المرج اجتماعٌ طارئ لبحث المستجدات الصحية بالمدينة ومتابعة أبرز المشاكل التحديات والعمل على حلحلتها، وحضر الاجتماع عدد من المسؤولين في المدينة. وتمت مناقشة الأوضاع الصحية لأهالي المرج العائدين من مدينة سبها والذين تم استقبالهم ووضعهم بالحجر الصحي للتأكد من سلامتهم . من جانبها أكد على ضرورة تكثيف برامج التوعية والتثقيف الصحي، كما تمت مناقشة آلية عمل لجنة الرصد والتقصي وجاهزيتها لاستقبال المواطنين العائدين من المناطق التي سجلت عدد كبير من الحالات.

قراءة المزيد »

تسجيل إصابات جديدة بالمنطقة الشرقية

أعلنت اللجنة الطبية الاستشارية التابعة للجنة العليا لمكافحة وباء «كورونا» بالحكومة الليبية، عن تسجيل عشر حالات إصابة جديدة بفيروس «كورونا المستجد»، ذالك حسب النتائج الصادرة عن فحص عدة عينات في مركز بنغازي الطبي. تقسمت الإصابات الجديدة بواقعة خمس حالات مخالطة من مدينة بن جواد وخمس حالات من مدينة البيضاء، وذالك حسب بيان اللجنة على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

قراءة المزيد »

جثث على شاطئ جنزور

أشاع الناطق باسم جهاز الإسعاف والطوارئ، ” أسامة علي” ، عن انتشال فريق الانتشال التابع للإدارة العامة لجهاز الإسعاف والطوارئ بمكتب إسعاف جنزور، جثث مجهولة الهوية (هجرة غير شرعية) من شاطئ البحر داخل بلدية جنزور. وجاء هذا بتنسيق من رئيس غرفة العمليات المركزية لجهاز الإسعاف والطوارئ بالتعاون مع مديرية أمن جنزور، أشار ” علي” إلى نقل الجثامين وتسليمها إلى المستشفى المركزي بشارع الزاوية .

قراءة المزيد »

ليبيا تشارك في دورة تدريبية حول التعليم في مناطق النزاع

(فسانيا/عائشة التواتي) …. شاركت ليبيا بعدد من الخبراء والمختصين الليبيين ، في الدورة الإقليمية التدريبية التي تنظمها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في الفترة من 23-25/يونيو/2020 بتقنية الاتصال عن بعد( ZOOM) ، تحت عنوان ” تأهيل خريجي التعليم المتوسط والعالي لممارسة مهنة التعليم في أوضاع الطوارئ (أزمات – نزاعات). وضمت المشرحين من قبل المركز العام للتدريب وتطويرالتعليم بوزارة التعليم : – د. سالم امحمد مجاهد ،عضو هيئة تدريس بكلية التربية/جامعة طرابلس. – د. مديحة يونس ، عضو هيئة تدريس بكلية التربية / جامعة طرابلس. – أ. طارق الهاشمي حبلوص ، عضوهيئة تدريس/ جامعة الجفارة. – م. محمد

قراءة المزيد »

في اجتماع افتراضي بمشاركة 56 دولة بينها ليبيا.. التأكيد على استراتيجية الشراكة بين الإيسيسكو واللجان الوطنية..

(فسانيا / مصطفى المغربي) .. اتفق المشاركون في الاجتماع الافتراضي للجان الوطنية للإيسيسكو، الذي عقدته منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة اليوم الاثنين تحت عنوان: (عالم ما بعد كوفيد-19: أي أولويات عمل وإجراءات من أجل التربية والعلوم والثقافة)، على أهمية الانتقال من معالجة أزمة جائحة كوفيد-19 إلى استشراف مستقبل العالم ما بعدها، والاستعداد له. وخلال الاجتماع، الذي افتتحه الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، وشارك فيه أمناء اللجان الوطنية للتربية والعلوم والثقافة في 56 دولة من العالم الإسلامي وخارجه، بالإضافة إلى نخبة من الخبراء والمتخصصين في قطاعات التربية والعلوم والثقافة، جرى استعراض التدابير التي اتخذتها عدد

قراءة المزيد »

ميثاق شرف الشبكة الليبية لحماية حقوق الطفل

(فسانيا/مصطفى المغربي) ……. عقد مساء أمس الأحد بطرابلس عدد من النشطاء في مجال حقوق الطفل من عدة منظمات مجتمع مدني ومستقلين وشخصيات فنية وثقافية وإعلامية  من مختلف المدن والمناطق ، اجتماع تمهيدي تحضيري لإنشاء شبكة لحماية حقوق الطفل ، والتي كان لزاماً على المعنيين والمهتمين بالطفل وحقوقه لبعثها بعد لقاءات عدة سابقة تمت فيها دراسة وتحليل المشاكل والصعوبات التي تواجه المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الطفل والناشطين الحقوقيين داخل ليبيا ، ونتيجة ارتفاع وتيرة انتهاكات حقوق الطفل ، وضعف الوعي المجتمعي  بقضايا هذه الفئة ، اضافة إلى ضعف التواصل والتنسيق بين مؤسسات حقوق

قراءة المزيد »

وزارة التعليم تشارك في اجتماعات اللجنة الاستشارية الدائمة للتربية التابعة للمنظمة العربية الألكسو

(فسانيا / عائشة التواتي) . شارك الدكتور عبد السلام القلالي مرشح وزارة التعليم صباح اليوم الاثنين 22-6-2020 في اجتماعات اللجنة الاستشارية الدائمة للتربية عبر الدائرة المغلقة، التي تم تشكيلها من قبل المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) وتضم في عضويتها خبراء من الدول العربية وتعمل تحت إشراف المدير العام للمنظمة . وتناول الاجتماع ، الإجراءات التي اتخذتها الدول الأعضاء لمواجهة جائحة كوفيد19، والاستعدادات  الممكنة للسنة الدراسية التعليمية والجامعية في ظل استمرار الجائحة ، والإعداد للمؤتمر القادم لوزراء التربية والتعليم في الوطن العربي.

قراءة المزيد »

عشرة حقائق عن الاستدامة في استاد المدينة التعليمية المونديالي

فسانيا :: عادل الشتيوي توجّهت أنظار العالم إلى دولة قطر في الخامس عشر من يونيو الجاري عندما أعلن رسمياً عن اكتمال استاد المدينة التعليمية، ثالث الاستادات جاهزية لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر ٢٠٢٢™، بعد استاد خليفة الدولي الذي أعلن عن جاهزيته في 2017 بعد تجديده، واستاد الجنوب الذي اكتمل العام الماضي. ويُعد استاد المدنية التعليمية أول استادات مونديال قطر 2022 الذي يُمنح شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة “جي ساس” من فئة الخمس نجوم من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير “جورد”. وكشفت “جورد” عن خصائص الاستدامة التي أهّلت استاد المدينة التعليمية لهذا التصنيف الرفيع، وأوجزتها في الحقائق العشرة التالية:

قراءة المزيد »

انطلاق البرنامج الثقافي لكرة قدم الصالات 2020

فسانيا :: عادل الشتيوي ينطلق في السابعة والنصف من مساء اليوم بتوقيت ليييا (عبر منصة زوم ) البرنامج الثقافي لكرة قدم الصالات لتطوير الكوادر الفنية والادارية والتحكيمية والتدريبية تحت رعاية مجلس الشارقة الرياضي ،وبالتعاون مع اتحاد الامارات لكرة القدم ،وسيستمر لمدة شهرين ويتضمن دورات تدريبية “عن بعد”في كافة التخصصات يحاضر بها نخبة من أبرز المتخصصين والخبراء في كافة المجالات وعلي راسهم خبراء من الاتحاد الدولي والاتحادات الآسيوية والقارية . وسيكون الموعد مساء اليوم مع المحاضر حسين ديب من لبنان بمحاضرة بعنوان “تطوير كرة قدم الصالات في البطولات الوطنية ” ومع المحاضر حمد العثمان من الكويت بمحاضرة بعنوان “معايير

قراءة المزيد »

اتحاد ويفا يعزي بوفاة أحمد راضي وينظم بطولة دولية تحمل اسمه

فسانيا :: عادل الشتيوي قدم اتحاد المرأة الدولي لكرة القدم “ويفا” خالص تعازيه الي الشعب العراقي والاسرة الرياضية وعائلة الفقيد بوفاة أسطورة كرة القدم العراقية ونجم الملاعب في الساحات الدولية الكابتن أحمد راضي وقالت المتحدثة الرسمية باسم ويفا ديما السائح في تصريح صحفي من لندن أن فقدان العراق والأمة العربية نجما رياضيا وفارسا عرفته ملاعب كرة القدم وساحات العالم هو يرفع اسم وطنه العراق يعد خسارة فادحة لا تعوض وأضافت السائح أن اتحاد المرأة الدولي لكرة القدم ويفا يدرس بعناية مقترح إقامة بطولة دولية في الوقت القريب الملائم تحمل اسم الفقيد الكبير تخليدا واعتزاز بما قدمه أسطورة الكرة

قراءة المزيد »

كلاب ضالة تهجم على طفلة ببنغازي

هجمت مجموعة كلاب بالكورنيش بمدينة بنغازي على طفلة كانت تلعب رفقة إخوتها بالقرب من إحدى الألعاب . أكد والد الطفلة خلال تصريح له بأن وضعها الصحي لايزال غير مستقر، وأنها تعاني منذ ليلة أمس من ارتفاع في درجات الحرارة، في انتظار استقرار حالتها لكي تخضع لعملية ترميم ثم قطب لجروح رأسها جراء نهش الكلب لها. وأشار إلى أنه ” هجمت أربعة كلاب على ابنته ، وسط تفرج مجموعة من الناس. مؤكدا أنه الوحيد الذي أنقذ طفلته من فك الكلب وجرى نقلها بسرعة للمستشفى . يذكر أنه ” صدرت تعليمات من رئيس جهاز الحرس البلدي اللواء توفيق المسماري، بضرورة

قراءة المزيد »

الكفرة.. أول مصنع أكسجين طبي يتم تشغيله لتغذية المرافق الصحية

فسانيا :: راضية موسى استلمت إدارة الخدمات الصحية بمنطقة الشورى الإدارية الكفرة مصنع أكسجين طبي يعمل بقدرة ( 18) مترا مكعبا لكل ساعة ومزود بمحطة تعبئة بسعة (4 أسطوانات) حيث يزود المصنع مركز علاج مصابي فيروس كورونا باحتياجاته من الأكسجين الطبي مباشرة أو عبر استخدام الأسطوانات. قال مدير إدارة الخدمات الصحية بالمنطقة “محمد حسن دادي” إن المصنع سيستخدم أيضًا لتغذية العيادة المجمعة ليبيا إحدى مراكز الرعاية الصحية الأولية بالمنطقة، وهو أول مصنع أكسجين طبي يتم تشغيله لتغذية المرافق الصحية الواقعة بالجنوب الشرقي من ليبيا. وأشار أن الإمدادات الطبية تصل تباعًا إلى المرافق الصحية في مختلف مدن ومناطق البلاد

قراءة المزيد »

المركز الوطني فرع سبها يهمل الأسر المتعافية ولا يعلن عنها

أكد الإعلامي عبد المنعم الجهيمي عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك أن أحد أولى الأسر المصابة في سبها تجاوزت فترة إصابتهم حتى الآن27 يوما، ولا معلومات عن وضعهم. موضحا أن مدة بقائهم في الحجر الذاتي تجاوزت 21 يوما وقد أخذت منهم المسحة الأولى للتأكد من شفائهم، وقال لهم المسوؤلون عن المعاينة أن لديهم ثلاث حالات شفاء لأطفال، وإن بقية الأسر ستؤخذ منهم المسحة الثانية خلال أيام. وأوضح الجهيمي أنهم تجاوزوا أسبوعا آخر ولم يتواصل معهم أحد من الجهات. و هذا نموذج من التخبط الذي تعيشه الجهات المعنية بمتابعة الحالة الصحية للأسر المصابة والملتزمة بالحجر الصحي المنزلي، مشيرا إلى

قراءة المزيد »

تركي آل الشيخ ينعى النجم العراقي أحمد راضي .. ووليد الفراج: كان عاشقا للمملكة

فسانيا :: عادل الشتيوي نعى رئيس هيئة الترفيه، تركي آل الشيخ، اللاعب العراقي السابق أحمد راضي، الذي توفي اليوم (الأحد)، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا المستجد. وكتب آل الشيخ عبر صفحته الرسمية على “تويتر”: “رحم الله الخلوق أحمد راضي نجم العراق.. جمعتني به معرفة وذكريات، كان محبا للمملكة.. وكان على خلق عال وأدب كبير وشجاعة”. من جانبه، غرد الإعلامي الرياضي وليد الفراج عن وفاة راضي، قائلا: “أحببته لاعبا موهوبا في منتخب العراق بالثمانينيات والتسعينيات، وأحببته أكثر عندما قابلته في مناسبة رياضية قبل عامين، رحل الرجل المؤدب ابن بغداد العاشق للسعودية.. اذكروه بدعوة”. ويعد الراحل أحد أبرز اللاعبين في تاريخ

قراءة المزيد »

رئيس الإتحاد الآسيوي ينعى اسطورة كرة القدم العراقية أحمد راضي

فسانيا :: عادل الشتيوي أعرب معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عن عميق مشاعر التعزية والمواساة لرحيل أسطورة كرة القدم العراقية أحمد راضي، الذي توفي يوم الأحد عن عمر يناهز 56 عاماً عقب إصابته بفايروس كورونا. وقال الشيخ سلمان: تشعر أسرة كرة القدم الآسيوية بالحزن الكبير، ونحن نقف إلى جانب عائلة الفقيد أحمد راضي والاتحاد العراقي لكرة القدم، كان أحمد راضي إيقونة للرياضة في بلده، وسوف تبقى مساهماته خالدة في أذهان عشاق كرة القدم بقارة آسيا. وأضاف: باسم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أتقدم بأعمق مشاعر التعزية والمواساة، لقد تسبب فايروس كورونا بآلام

قراءة المزيد »

الكرسي..!

د :: أسامة عبد النور كوسو كن ساذجاً او عبيطاً او شيئاً بليداً ببساطه تُدرك ان الكرسي صفيحة خشبية اشتد عودها فأقامت (مسنداً) وارخت وتداً فصنعت (اربع أرجل )ليجلس عليها ذوي (الاربع أطراف )……..اما كيفية الجلوس والغاية من الجلوس فهنا تكمن (المعضله )..!! فالكرسي يعلو من قدر صاحبه بضع سنتمرات من الارض وتبدأ مع هذا الارتفاع حكاية الفوقيه والاسقاط الفلسفي والمنطقي واللامنطقي وتعلو معه (الانا ) ويعلو صوت (المثاليه ) والسمو والكماليه واطلاق عنان النفس للاوامر والفرضيات والتنظير والنظر من علو على كل ما هو تحت مجسداً كيمياء تفاعليه غير منظوره بين (الجالس والمجلوس عليه)…… فالنظره الانسانيه للكرسي

قراءة المزيد »