

أعلنت إدارة شؤون المساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية انطلاق دورة الإتقان الشرعي والإداري للقيمين والمؤذنين المستوى الأول، والمقررة خلال الفترة من 20 إلى 25 ديسمبر 2025م، وذلك في سياق حرص الوزارة، ممثلة في إدارة شؤون المساجد وإدارة التخطيط وتنمية الموارد البشرية، على الارتقاء بكفاءة العاملين في بيوت الله وتعزيز قدراتهم الشرعية والإدارية. وتهدف الدورة إلى تزويد المشاركين بالمعارف الفقهية الأساسية التي يحتاجها القيمون والمؤذنون، بما يعينهم على أداء مسؤولياتهم في عمارة المساجد ورعاية شؤونها، التزامًا بما قررته الشريعة من وجوب إتقان العمل وأداء الأمانة. ودعت الإدارة إلى الالتزام بالحقيبة التدريبية المعتمدة والعمل بمحتواها بوصفها المرجع الرسمي للبرنامج، كما

أعلن فرع جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بأجدابيا ، ضبط المدعو “ع. م. أ. ش”، ليبي الجنسية ومقيم بمنطقة بن جواد، وبحوزته نحو نصف كيلو جرام من مخدر الحشيش، إلى جانب 140 طلقة بندقية “إف. إن” و396 طلقة بندقية “غدارة”. ويُذكر أن المتهم مطلوب في القضية رقم (2025/135) الخاصة بالمخدرات، وصادر بحقه حكم بالسجن خمس سنوات في قضية مماثلة سابقة. وتواصل أجهزة التحري عملها لاستكمال إجراءات الاستدلال وإحالة الملف للجهات المختصة.

تمكّن مكتب التحريات وجمع المعلومات بفرع جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية الجبل الأخضر من ضبط شخص يحمل الجنسية المصرية، صادر بحقه حكم غيابي يقضي بسجنه لمدة ثلاث سنوات على ذمة قضية جنائية. واتخذ الجهاز الإجراءات القانونية اللازمة بحق المعني، وأُودع بمؤسسة الإصلاح والتأهيل قرنادة لحين استكمال باقي الإجراءات وفقًا للقانون.

نفّذت إدارة المشاريع الاستراتيجية بالجهاز الوطني للتنمية زيارة ميدانية مكثفة إلى مدينة سبها، وذلك في إطار متابعة سير العمل بالمشاريع التنموية الحيوية الجارية في الجنوب. وجاءت الزيارة ضمن برنامج المتابعة الدورية لضمان الالتزام بالجداول الزمنية والمعايير الفنية المعتمدة في عدد من المواقع، من بينها ملعب الشاوش غربال الدولي، و مشروع كوبري بطل العبور، ومهبط مطار سبها الدولي، بالإضافة إلى مشروع مسجد المشير. وأكّد الفريق الفني خلال جولته التفقدية ضرورة الالتزام الصارم بمعايير الجودة والسلامة في مختلف مراحل التنفيذ، بما يضمن إنجاز هذه المشاريع وفق المواصفات المعتمدة. وأشار الجهاز الوطني للتنمية إلى أن هذه المشاريع تأتي ضمن حزمة واسعة

أحبطت السلطات التونسية محاولة تهريب ست سبائك ذهب تزن 14.6 كيلوغرامًا، إضافة إلى مبلغ مالي يقدّر بـ 945.7 ألف دولار، كانت مخفية داخل سيارة تستعد للمغادرة عبر معبر رأس جدير الحدودي في اتجاه ليبيا. وأفادت الديوانة التونسية بأن السيارة كان على متنها شخصان، حيث تم ضبط المضبوطات وإحالة الملف بالكامل إلى الجهات المختصة لاستكمال التحقيقات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة

نظر وكيل النيابة، المنسَّب إلى لجنة التحقيق في واقعات تزوير بيانات الأحوال المدنية بدائرة محكمة استئناف طرابلس، في ملف يشمل تزوير ستة عشر قيدًا عائليًا داخل دفاتر مكتب السجل المدني تاجوراء، وما ترتب عليها من تسهيل حصول خمسة وأربعين أجنبيًا على أرقام وطنية مكّنتهم من الانتفاع بامتيازات متولدة عن صفة المواطنة. وانتهى المحقق، عقب استجلاء وقائع الاستدلال وتحديد المسؤوليات، إلى الأمر بحبس موظف السجل المدني وموظف الشؤون المحلية تاجوراء احتياطيًا على ذمة التحقيق، وذلك بعد ثبوت ضلوعهما في تسهيل عمليات التزوير وإدراج البيانات غير المطابقة في السجلات الرسمية.

باشرت الغرفة الأمنية المشتركة الجفرة تنفيذ حملة أمنية موسعة استهدفت أوكار السحر والشعوذة في عدد من مناطق الجفرة، عقب ورود بلاغات مؤكدة ومعلومات دقيقة حول تنامي هذه الممارسات غير القانونية وما تسببه من آثار خطيرة تهدد النسيج الاجتماعي وتُحدث تفككًا أسريًا وانحرافات شبابية واضطرابات نفسية. ونفذت الغرفة سلسلة من المداهمات المنسقة، أسفرت عن ضبط عدد من الأشخاص المشتبه في تورطهم في ممارسة السحر والشعوذة، وبحوزتهم أدوات ومعدات تُستخدم في هذه الأعمال المحظورة شرعًا وقانونًا، من بينها مواد ومحاليل وكتب وأوراق تحمل طلاسم، إضافة إلى بخور وخلطات وأحجار يُشتبه في استخدامها لأغراض السحر، وأدوات أخرى ذات صلة بالتأثير النفسي

فسانيا : حليمة حسن عيسى تابع مدير أمن الشاطئ ورئيس الغرفة الأمنية المشتركة اللواء ‘ وهبي الرخ’، مشروع رصف الطريق الرئيسي ببلدية براك الشاطئ. وجاءت هذه الزيارة للاطلاع على جودة التنفيذ ومتابعة سير العمل مع الشركة المنفذة، بهدف ضمان إنجاز المشروع وفق أعلى المواصفات والمعايير الهندسية، بما يعزز من كفاءة البنية التحتية ويخدم الصالح العام. خلال الجولة أكد الرخ، على أهمية التعاون بين الجهات الأمنية والخدمية لضمان تنفيذ المشاريع الحيوية بجودة عالية تسهم في تسهيل الحركة المرورية وتحسين مستوى الخدمات داخل المنطقة.

شهد مسرح الاوبرا بمدينة الثقافة في تونس مساء التاسع والعشرين من نوفمبر الجاري حفل اختتام الدورة السادسة والعشرين من أيام قرطاج المسرحية وذلك في اجواء احتفالية جمعت عددا كبيرا من الفنانين والمبدعين والضيوف العرب والافارقة وتميز الحفل بأداء مسرحي افتتاحي لعمل تونسي حمل توقيع فاضل الجعايبي قبل المرور الى فقرات التكريم وتوزيع الجوائز الرسمية للمسابقة وقد جاءت كلمة مدير المهرجان منير العرقي لتؤكد على روح هذه الدورة التي سعت الى جعل المسرح فضاء للإبداع والتعبير والوعي ووسيلة لجمع الناس حول قيم الحرية والتسامح كما أشار إلى أن المهرجان تزامن مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني بما يعكس

قمر بتفتّح في البحر كأنّ الربيع الآن كأنْ لم ينزلق منّي العمر، جاء البدء، وخرجنا واحدا أفواجا، وكان آدم واحدا، وفي آن معا جَمْعا، لو أنّ البدء يًذكّرني لو أني أُفتقدُ، أنا لم أر أدم ولا أذكر من أي ظَهر انبثقت ولا كيف أشهدني الله عليّ، ولا من أيّ مجرّة رضعت. قال المعنى إني كنت حاضرة منذ التحم الماء بالماء وحين قَبّل البدء البدء وإني شهدت أنني اثنان وأكثر، قلّما يأتيني البحر عجولا ملتحفا بالضباب، ودون حرف او اشارة يتبخّر، كم سنة وأنت تختفي أيها البحر لو أنك مرة واحدة تأتي حتى دون ان تربّت على غيومي بأنفاسك

د : عبير خالد يحيى يأتي نص أستاذة جنان الحسن “من انكسار الضوء تولد” من جنس الخاطرة أو النص المفتوح من نوع النصوص التأملية ذات الطبيعة الانسيابية التي لا تتقيد بصرامة البنية السردية، بل ترتكز على جماليات اللغة والصورة والإحساس. في هذا النص، يُعاد تشكيل العالم عبر تقاطعات داخلية بين الصورة والمجاز، بين الواقع الجريح والشعرية المتوهجة، في فضاء تعبير يتماس مع شعرية النثر، ليصوغ تجربة ذاتية ـ جماعية، تتأرجح بين الألم والأمل، وبين الفناء والولادة. النص يشكل لوحة فسيفسائية من الصور المتجاورة، تربط بينها الخيوط الرمزية والظلال الحسّية التي تصنع من كل مشهد قصة تُروى بوعي

تعا تا نتخبّى ..من درب الأعمار إزا هنّي كبروا .. نحنا بقينا ازغار نسمعُك جيداً.. تصدحينَ بها ونبكي.. ولكننا لم نعُد صغاراً يا جارة القمر.. رغم هذا الكمّ من المحاولات لـ نبقى لكننا فشلنا.. وفي كل مرةٍ نحاول تطعننا سنةٌ أخرى في طفولتنا!! ها أنا أركض في كل اتجاهٍ.. أظنّ كل وشوشةٍ ما أنها أيام الطفولةِ تُخبرني عن مكانها.. وفي النهاية أعضّ شفتي بحنقٍ وأرجعُ كمن لم يرجِع!! كلّما صادفنِي طفلٌ يبتسمُ أحاولُ مجاراتهُ فأبكي من غيرِ قصد ! أُعيدُ الابتسامةَ فأبكي.. ثمّ ألوّح له بيدٍ طويلةٍ كـ يأسي وأبتعِد. أريدُ أن أكتُب عن طفولتي.. ستضحَكونَ ربما.. لأنّه

Artistes dans la Cité Les artistes sont des individus ayant oublié de vivre. Et ceux qui s’occupent de leur art des individus qui ont oublié de mourir. Sous son Vésuve nain, éteint et serti ; pas de lave, pas de lacryma christi; la cité de Kélibia grouille de vie, de bruits, de silhouettes, d’odeurs et de couleurs. C’est un peu Naples. Cependant à chaque ville ses goûts et son art de vivre. Et les artistes durant ce temps? Ils peignent, gravent, sculptent, dessinent… Des parois des grottes au marbre le plus fin, sur la toile, le métal et

شاطئٌ يتناثرُ عليه ضحكٌ متكسّر لِمَن باعَ الريحَ لمراكبِ الصيّادين، وظنَّ أنَّ البحرَ سيغفرُ تجارتَه. وغابةٌ يقطعُ الحطّابُ من جذوعها رغيفَ أبنائه، بينما يشقُّ الفأسُ ذاكرةَ الشجر والأيامَ التي مرّت عليها. ورصيفٌ تنمو عليه أورادُ التيهِ تتبعُ خُطى الدراويش، كأنّها تُهدهِدُ تعبَ الطريق. وأطفالٌ يحملون غدًا ضائعًا على أكتافٍ نحيلة، تشدُّه أدعيةٌ طرية تقيهم بردَ الشتاء ولا تقي قلوبَهم من ارتجافها. وأمّهاتٌ يجمعن خوفَهُنّ في أطرافِ الملايا، يُخبّئنه حين تطرقُ الريحُ أبوابَ البيوت. وعيونٌ تُخفي هلعَها في جيوبِ المرايا، وتفتّش عن وجوهِ الغائبين بين بُرَكِ الطريق. وشيوخٌ يجمعون ما تبقّى من أصواتهم في سِلالٍ من سعفِ الانتظار، ينفخون

تمكن عناصر جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية فرع طبرق من ضبط المدعو ‘ ع. م. س’، مصري الجنسية، وذلك بعد ورود معلومات تفيد بوجوده داخل إحدى المزارع بمنطقة عمر المختار (الوتر) جنوب المدينة، وبحوزته كمية من المخدرات. وحسب مكتب الإعلام الأمني، تمت مداهمة المزرعة، وجرى تفتيش المركبة المتوقفة داخلها، حيث عُثر على 25 كيلوغراماً من مخدر الحشيش. حيث عُثر على 25 كيلوغراماً من مخدر الحشيش. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بالخصوص.

فسانيا : حليمة عيسى عقدت لجنة شؤون الموظفين بجامعة سبها المفتوحة، اجتماعها السادس للعام الجاري، بمكتب الكاتب العام بمقر الإدارة العامة، برئاسة ‘ أ. عبدالسلام صالح ‘، وبحضور عدد من أعضاء اللجنة. وتم خلال الاجتماع استعراض ومناقشة البنود المدرجة بجدول الأعمال، والتي تضمنت: الموضوعات المستعجلة والبت فيها حسب أهميتها إن وجدت، ومناقشة المواضيع المؤجلة من الاجتماع السابق، وعرض ودراسة الملفات المحالة إلى اللجنة، بالإضافة إلى ما يعرضه الأمين المختص أو رئيس اللجنة أو أحد أعضائها من مواضيع تدخل في اختصاصها، كما تم التطرق إلى ما يستجد من أعمال. ويأتي انعقاد هذه الاجتماعات في إطار تعزيز التواصل بين الإدارة

فسانيا : حليمة حسن شهدت بلدية جالو، افتتاح مركز تدريب وتطوير المرأة بمحلة اللبة ، بحضور عميد البلدية ‘ م. أحمد الشحاتي ‘، ومدير ادارة الخدمات الصحية جالو ‘أ. مفتاح موسى ‘، إلى جانب أعضاء المجلس البلدي ‘أ. علي سعيد ‘، ‘أ. مبروكة شحات’، وعدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني وفعاليات محلية مهتمة بتمكين المرأة.يتضح ان المركز يحمل اسم ‘ مركز المرأة الحرة ببلدية جالو’، يعد إضافة نوعية في مجال دعم وتأهيل المرأة، إذ يختص بتطوير قدراتها في التقنيات الحديثة وتنمية مهاراتها المهنية.ويضم المركز معمل حاسوب متكامل مجهزًا بأحدث الأجهزة، إضافة إلى قاعة تدريب حديثة ومجموعة من المرافق

فسانيا : حليمة حسن عيسى عُقد اجتماع بين مدير أمن الشاطئ اللواء ‘ وهبي الرخ ‘، ورئيس نيابة براك الجزئية ‘ طارق سالم ‘، وذلك في إطار تعزيز التنسيق المشترك بين مديرية الأمن والنيابة العامة. وجرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من الملفات المتعلقة بسير العمل وآليات دعم الإجراءات القانونية وتسهيل مهام الضبط القضائي، بما يسهم في رفع مستوى الأداء. ويأتي هذا اللقاء ضمن الجهود المبذولة لتعزيز التعاون بين الأجهزة الأمنية والجهات القضائية بما يضمن تطبيق القانون والمحافظة على الأمن والاستقرار داخل منطقة وادي الشاطئ.

فسانيا : حليمة حسن عيسى استقبل مكتب السياحة بسبها التابع لوزارة السياحة والآثار برئاسة ‘ عطية سليمان ‘، وفداً سياحياً أوروبياً يضم جنسيات فرنسية وبلجيكية وهولندية، وذلك في إطار جولة ميدانية لاكتشاف أبرز مواقع الجنوب الليبي. يتضح ان تولّى رئيس فرع الشرطة السياحية وحماية الآثار سبها، العقيد ‘ أسعد عقيلة ‘، مرافقة وتأمين الوفد الذي بلغ عدده 22 سائحاً . حيث شملت الجولة زيارة مواقع ذات قيمة سياحية وطبيعية فريدة، من بينها: البحيرات، تكركيبة، جبال أكاكوس، دهان مرزق، العوينات، ومدينة غات. وخلال الرحلة، أعرب أعضاء الوفد عن إعجابهم بحسن المعاملة التي تلقّوها، وسلاسة إجراءات تنظيم الرحلة، وتوفير مختلف

متابعة : منى توكا اختتمت جمعية البيت الأصيل للفنون والتراث في منطقة الجديد بمدينة سبها فعاليات معرض “صيف الفنون”، الذي امتد لأربعة أيام، وجاء تتويجًا لبرنامج تدريبي شامل استمر طوال فصل الصيف بمشاركة واسعة من نساء سبها وعدد من مناطق الجنوب. وقالت عائشة معتوق السنوسي من الجمعية إن المعرض يمثل حصيلة ورش تدريبية مكثفة نُظمت خلال الأشهر الماضية، مضيفة: “كان الصيف بأكمله مليئًا بالدورات؛ قدمنا دورات في فن الكونكريت، وفن الهيد بيس، والخياطة والتطريز، إضافة إلى دورات مرتبطة بفنون الحياة اليومية مثل تزيين الكعك. وقد كانت كل دورة خطوة جديدة في تمكين النساء ومنحهن فرصة لاكتساب حرفة ومصدر