Search

احدث الاخبار

انعقاد منتدى ليبيا المالي في نسخته الثالثة بطرابلس

(فسانيا/إيمان بن عامر) … عُقد بالعاصمة طرابلس منتدى ليبيا المالي في نسخته الثالثة، برعاية مصرف الجمهورية، ومشاركة عدد من ممثلي المصارف التجارية و وزارة المالية والمختصين والاكاديميين.  احتوى برنامج المنتدى على مجموعة جلسات تناول فيها الحضور عديد المحاور منها وضع الادارة المالية للبلاد في ظل التحديات والصعوبات وكيفية الخروج بتشخيص واضح وحلول فعليه، كذلك التخطيط المالي والفعال وتنويع مصادر الدخل وتحسين الموارد المالية، كما تضمنت الجلسة الثانية آليات التمويل ودور المصارف التجارية والتحديات التي يواجهها مصرف الجمهورية، بالإضافة إلى تعزيز الاستدامة المالية والتوزيع العادل وحوكمة المؤسسات، و دور مصرف ليبيا المركزي في تمويل التنمية لدعم الاستقرار المالي والمستدام،

قراءة المزيد »

المعرض الأول للأسر المُنتجة بطرابلس

(فسانيا/ايمان بن عامر/ تصوير / هناء الغزالي) أقام مكتب دعم وتمكين المرأة بالمجلس البلدي حي الاندلس يوم الاربعاء في طرابلس، المعرض الأول للأسر المنتجة بمشاركة عدد من البلديات منها(العجيلات، طرابلس المركز، حي الاندلس، قصر بن غشير، قصر الاخيار) وغيرها من البلديات . حضر مراسم افتتاح المعرض عميد وأعضاء المجلس البلدي، ومدراء مكاتب تمكين المرأة بالبلديات المشاركة، وعدد من رجال الاعمال والمشاركات والضيوف. افتتح المعرض بآيات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني، ثم كلمة عميد البلدية الذي رحب فيها بالحضور، وثمن جهود المشاركين، وبدورها أوضحت مدير مكتب دعم وتمكين المرأة ببلدية حي الاندلس “عبير المزوغي” أهمية مثل هذه المعارض  مشيرة

قراءة المزيد »

الجويفي يبحث الترتيبات اللازمة لنقل مباريات الدوري الليبي

تابع وزير الرياضة بحكومة الوحدة الوطنية ” عبد الشفيع الجويفي ” مع إدارتي قناتي ليبيا الرياضية والوطنية الترتيبات اللازمة لضمان نقل مباريات مسابقة الدوري الممتاز لكرة القدم 2023-2024 بأفضل صورة وجودة ممكنة. وحسب المكتب الإعلامي للوزارة انه تم توفير الأجهزة والمعدات الجديدة لقناة ليبيا الرياضية والتي تأتي في إطار الدعم المقدم لتوفير وتهيئة الظروف المناسبة لتغطية إعلامية ترتقي لطموحات جماهير الرياضة الليبية .

قراءة المزيد »

عميد كلية التربية بوادي الشاطئ يتابع سير الامتحانات النهائية

انطلقت الامتحانات النهائية للفصل الدراسي خريف 2023-2024م بكلية التربية بجامعة وادي الشاطئ وذلك وفق الخطة وجداول الامتحانات التي تم إعدادها من قِبل مكتب الدراسة والامتحانات والأقسام العلمية. وأفاد المكتب الإعلامي للجامعة انه تم تشكيل لجنة للإشراف على هذه الامتحانات التي تكفلت بتوزيع الطلبة والمراقبين على القاعات . وأضاف ان عميد ووكيل الكلية قاما بجولة تفقدية لقاعات الامتحانات وذلك في اطار الاهتمام بسير العملية التعليمية والوقوف على سير الامتحانات والصعوبات التي قد تواجه الطلاب والمراقبين في القاعات .

قراءة المزيد »

متابعة انتشار مرض الحمى القلاعية بالبلديات

تابعت اللجنة المركزية المشكلة بقرار رئيس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية ” عبدالحميد الدبيبة ” انتشار مرض الحمى القلاعية داخل بعض البلديات، واتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية للحد من انتشار الوباء . وترأس الاجتماع نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة والثروة ‘ حسين القطراني ‘ وبحضور وكيل وزارة الحكم المحلي لشؤون البلديات، ورئيسي لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية، وجهاز الشرطة الزراعية، وعدد من المسؤولين. وأفادت منصة حكومتنا ان الاتفاق على عدة أمور ابرزها تكليف رئيس لجنة إدارة المركز الوطني للصحة الحيوانية ومدير الإدارة العامة للإصحاح البيئي وذلك لإعداد مقترح متكامل للحد من انتشار المرض ومكافحته وشدد على ضرورة تحديد المستلزمات

قراءة المزيد »

الكيلاني تراجع البطاقات التي تم ايقافها واعادتها للمستفيدات

التقت وزير الشؤون الاجتماعية ” وفاء الكيلاني ” مع المشرف والمدير العام لإدارة منحة الأبناء والزوجة والبنات فوق سن 18 عاما وذلك للبدء في اتخاذ الإجراءات لصرف منحة الربع الأول للعام الجاري قبل شهر رمضان المبارك والتنسيق مع ديوان المحاسبة ووزارة المالية ومصلحة الأحوال المدنية . وأفادت الكيلاني على ضرورة تجهيز البيانات الخاصة بالمستفيدين بالمنح لصرف الربع الأول من العام الحالي 2024 وشددت على ضرورة الاستمرار في اصدار البطاقات الجديدة بالتنسيق مع المصرف ومراجعة بعض البطاقات التي تم ايقافها ومعالجتها وفق التشريعات واعادتها للمستفيدات حسب البيانات الواردة بخصوصها. واستعرض المدير العام للإدارة خلال الاجتماع المستجدات التي تتعلق بسير

قراءة المزيد »

الليبية تنفي رفض التعامل بأي فئة من فئات العملة المحلية

أعلنت الحكومة الليبية بيانا بشأن تداول العملة الليبية المعتمدة قانونا والذي ينص بأن جميع فئات العملة الليبية قابلة للتداول بشكل طبيعي سواء بين الأفراد أو المؤسسات المصرفية أو الجهات العامة. وذكر المكتب الإعلامي للحكومة ان رئاسة الحكومة تابعت المعلومات الواردة من الجهات المختصة حول اللغط والتخبط الذي يحدث بين الناس حاليا، وفي كل المدن الليبية فيما يخص تداول العملة الليبية من فئة (50) دينار وذلك بناءا على الكتاب الموجه من محافظ مصرف ليبيا المركزي للسادة أعضاء اللجنة المالية بمجلس النواب، والذي يشير فيه إلى دراسة عملية سحب فئة الخمسين دينارا بمختلف إصداراتها من التداول. وأفادت انه إزاء ما

قراءة المزيد »

الليبية للإعلام تقرر إنشاء إذاعة مسموعة محلية بالجنوب الليبي

أصدر رئيس المؤسسة الليبية للإعلام بالحكومة الليبية ” محمد بعيو ” قراراً بإنشاء إذاعة مسموعة محلية في نطاق المنطقة الجنوبية تسمى (إذاعة بنت بيه المحلية) . وأفادت المؤسسة عبر صفحتها على ‘ الفيسبوك ‘ ان القرار ينص على ان تكون تبعية الإذاعة الجديدة للمؤسسة الليبية للإعلام على أن يُعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره.

قراءة المزيد »

السويحلي بطل البطولة العربية للكرة الطائرة

  عمّق فريق السويحلي من تاريخ الكرة الطائرة بعد تتويجه بلقب البطولة العربية للكرة الطائرة للأندية التي اختتمت في الأردن، حيث تمكن السويحلي من الفوز في المباراة النهائية على فريق قطر القطري. وتمكن فريق السويحلي من تحقيق الفوز على قطر القطري بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوط واحد، حيث جاءت نتائج الأشواط بواقع “25-21 و25-22 و22-25 و25-20” لصالح السويحلي. هذا اللقب العربي يعد الأول في تاريخ نادي السويحلي، حيث وصل إلى المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه. ولا يقتصر الإنجاز على النادي فحسب، بل يمثل اللقب الثاني في تاريخ كرة الطائرة الليبية على مستوى الأندية، حيث سبق لفريق الترسانة

قراءة المزيد »

متابعة المشاكل والمعيقات التي تواجه الصحة ببلدية البركت

فسانيا : حليمة عيسى التقى عميد بلدية البركت ” محمد زاماكي ” برفقة عضو المجلس البلدي  ” أبوبكر البشير ” بديوان المجلس مع مديري المركز الصحي البركت ومستشفى غات العام المكلف لمناقشة المشاكل والصعوبات التي تواجه القطاع الصحي بالبلدية. وحسب المكتب الإعلامي للبلدية ، فإن الاجتماع تطرق إلى آلية إقامة الأطقم الطبية المرسلة للمستشفى من وزارة الصحة خلال الفترة الماضية وأيضا توحيد الجهود لتوفير أخصائي تخدير بجانب الجراحة والنساء والتوليد. وأكد عميد البلدية تخصيص قيم مالية من ميزانية البلدية لتوفير الأطباء بالمركز الصحي وحث الجهات المختصة  على تكثيف اتصالاتها للحصول على متخصصين مستعدين للعمل بالمنطقة.

قراءة المزيد »

التوعية بمرض ضمور العضلات الوراثي في جامعة سبها

فسانيا : عثمان عبدالرحمن   نظم قسم علم الحيوان بكلية العلوم الأيام الماضية بإشراف مركز خدمة وتنمية المجتمع والبيئة، وبالتعاون مع جهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية بالمنطقة الجنوبية، ندوة علمية بعنوان : التوعية بمرض ضمور العضلات الوراثي تحت شعار (المفهوم العلمي والتحديات الحالية في المجتمع) في مدرج الدراسات العلمية بكلية العلوم بحضور رئيس قسم علم الحيوان، ورئيس قسم خدمة وتنمية المجتمع بالكلية، ورئيس لجنة الضمور بجهاز دعم وتطوير الخدمات العلاجية بالمنطقة الجنوبية. واستهدفت الندوة التعريف بمفهوم ضمور العضلات الوراثي، وما الاضطرابات الموروثة التي تسبب في إضعاف هذه العضلات، والتوعية بالمرض ، وطريقة تفاديه، وإجراء التحليل الجيني المبكر لتحديد

قراءة المزيد »

ضبط أدوية منتهية الصلاحية ببلدية القطرون

فسانيا : زهاية عبدالسلام     نفذ مفتشو مكتب القطرون للرقابة علي الأغذية والأدوية زيارة ميدانية استهدفت بعض الصيدليات ببلدية القطرون بالتعاون مع فرع الحرس البلدي بالمنطقة. وأفاد المكتب الإعلامي للرقابة من خلال الزيارة الميدانية تم ضبط بعض المخالفات الصحية متمثلة في بعض العاملين بالصيدليات ليس لديهم إذن مزاولة مهنة من نقابة المهن الطبية وبعض الصيدليات ليس بها ترخيص مزاولة ولاتوجد منظومات بيع تتم من خلالها متابعة صلاحية الأدوية وأيضا تم ضبط بعض الأدوية منتهية الصلاحية تمت مصادرتها على الفور. كما أن بعض العاملين بالصيدليات لايحملون شهادات صحية وبعض الصيدليات الحديثة تفتقر لبعض الاشتراطات الصحية.  تم تقديم طلب

قراءة المزيد »

مركز سبها الطبي يستقبل عناصر طبية مصرية

فسانيا : بية فتحي استقبل مدير  مركز سبها الطبي “حسين أبوزهوة ” عدداً من العناصر الطبية والطبية المساعدة من جمهورية مصر العربية، التي ستنضم إلى فريق العمل بالمركز. وعبر مدير عام مركز سبها الطبي ، عن ترحيبه وامتنانه لاستقبال هذه العناصر الطبية  وأعرب عن ثقته في قدرتهم على تقديم خدمات طبية مميزة في المركز. وأكد أنه ، يهدف التعاون إلى تعزيز جودة الرعاية الصحية والخدمات المقدمة للمواطنين المترددين على المركز، بالإضافة إلى سد العجز وحلحلة مشكلة نقص الأطباء .

قراءة المزيد »

مباشرة التطعيمات لطلاب المدارس بوادي الشاطئ

فسانيا : حليمة حسن شرعت الفرق الطبية المتنقلة التابعة لإدارة الخدمات الصحية وادي الشاطئ، في زيارة مدارس التعليم الأساسي لتحصين طلاب السنوات الدراسية (الأول، والسابع، والتاسع) وفق التطعيمات المقررة بجدول التطعيمات الوطني. وحسب المكتب الإعلامي للخدمات الصحية ، أن هذه الحملة تأتي ضمن الجهود المشتركة بين وزارة الصحة والمركز الوطني لمكافحة الأمراض، انطلاقًا من أهمية الاستمرارية في توفير الخدمات الوقائية ضد الأمراض المعدية والتأكد من استيفاء جميع الطلبة وحصولهم على التطعيمات اللازمة والمعتمدة . وأكد أنه حسب جدول التطعيمات الوطني يُمنح الطعم الرباعي (الخناق والكزار والشاهوق منزوع الخلية وشلل الأطفال الميت ADACEL POLIO (Tdap+ipv). لطلّاب الصف الأول الابتدائي.

قراءة المزيد »

بلدي سبها يستقبل غانيون و وكالات الأمم المتحدة

التقى عميد بلدية سبها بالحاج علي مع بمنسقة الشؤون الإنسانية في ليبيا جورجيت غانيون و وكالات الأمم المتحدة في مقر بلدية . وبحضور ممثلي بلديتي مرزق وأوباري وعدد من القطاعات الخدمية ببلدية سبها. وحسب مكتب الإعلامي لبلدية تناول اللقاء مناقشة سبل التعاون والتنسيق من اجل تعزيز التواصل ودعم مشاريع التنمية ببلدية سبها والجنوب الليبي.

قراءة المزيد »

متابعة سير الامتحانات بكليات جامعة الجفرة

تفقد رئيس جامعة الجفرة ” يوسف جلالة ” سير امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2023 -2024 في كليتي إدارة الأعمال والآداب و انتظام وسير العمل والدراسة بالجامعة. وتواصل خلال هذه الجولة رفقة وكيل الشؤون العلمية بالجامعة وعميديْ الكليتين مع الطلاب والاستماع إلى احتياجاتهم وردود أفعالهم تجاه الأسئلة المطروحة عليهم من خلال هذه الامتحانات. واطمأن ” جلالة “على انتظام سير العملية التعليمية وعدم وجود أية معوقات، مثنيًا على جهود لجنة الامتحانات بالكلية و التزام الطلاب بالتوجيهات والإرشادات الخاصة بدخول لجان الامتحانات.

قراءة المزيد »

بحث المشاكل التي تواجه مركز سبها الطبي

 تابع مدير عام مركز سبها الطبي المهندس ” حسين أبوزهوة ” مع وزير الصحة بالحكومة الليبية الدكتور ” عثمان عبدالجليل ” المشاكل والعراقيل التي تواجه سير عمل مركز سبها الطبي وسبل حلحلتها. حضر اللقاء رئيس غرفة الطوارئ بوزارة الصحة ‘ إسماعيل العيضة ‘ ومدير جهاز الإسعاف والطوارئ ‘سالم الفرجاني ‘ ومسؤول منظومة الصحة بالوزارة ‘ منذر الدرسي ‘. أفاد المكتب الإعلامي للمركز أن خلال الاجتماع تم التطرق إلى تنظيم العمل في المشروعات القائمة ومن ضمنها العناية الفائقة التي سيتم افتتاحها خلال المدة القادمة بمركز سبها الطبي كما تباحث الطرفان في توفير الاحتياجات العاجلة للمركز. وأصدر عبدالجليل تعليماته بتوفير

قراءة المزيد »

انطلاق الامتحانات النهائية بكلية العلوم بجامعة وادي الشاطئ

انطلقت بكلية العلوم بجامعة وادي الشاطئ الامتحانات النهائية للمرحلة التمهيدية لفصل الخريف 2023-2024 . وحسب المركز الإعلامي للجامعة . انه بفضل الخطة التي وضعتها إدارة الكلية لضمان الانضباط وتنظيم دخول الطلبة وخروج الطلبة من اللجان الإمتحانية مضى اليوم الأول بشكل منظم وبكل يسر وهدوء . واكد انه تم تذكير الطلاب بالالتزام باللوائح الخاصة بالامتحانات والتعاون مع المراقبين والمشرفين .

قراءة المزيد »

جولات تفتيشية على الأنشطة الغذائية ببلدية القطرون

فسانيا : حليمة حسن عيسى  نفذت اللجنة المشكلة من مكتب الرقابة الداخلية بالقطرون وبالتعاون مع جهاز حرس البلدي بالبلدية ومكتب شؤون الإصحاح البيئي بالمنطقة زيارة تفتيشية للمحال والأسواق الغذائية وذلك للتأكد من مدى تطبيقها للاشتراطات الصحية والفنية. وأفادت الرقابة أن خلال الجولة سجلت العديد من المخالفات أبرزها : عدم التقيد بلباس الزي الرسمي وعدم اتباع الطرق الصحية في عرض بيع اللحوم بالمجازر وكذلك عدم الالتزام بفرز الخضار الفاسد على الفور بالإضافة إلى عدم الالتزام بتجديد الشهادات الصحية وعدم التخلص من مخلفات المطاعم والمجازر على الفور. وأكد أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية من قبل جهاز الحرس البلدي. والجدير

قراءة المزيد »

السنوسي يلتقي نقابة المخابز بسبها

فسانيا : حليمة حسن عقد رئيس ديوان مجلس الوزراء بالمنطقة الجنوبية ” علي السنوسي ” اجتماعا مع رئيس نقابة المخابز بمدينة سبها ” ناجي الصغير” وأعضاء النقابة المرافقين له ‘ معمر صالح إبراهيم ، حمد عبدالسلام حمد ، غدفي عمر أبوسعدة ‘ . وحسب المكتب الإعلامي للديوان  أنه خلال اللقاء تمت مناقشة الإجراءات والتدابير الفنية المترتبة على مشكلة تزويد كبار المستهلكين بالوقود بالمدينة وكذلك أسباب تأخير إمداد المخابز بالحصص الشهرية من وقود الديزل. مضيفا أنه تم التطرق إلى تأثير سعر رغيف الخبز بين سكان البلدية ومعالجة الصعوبات والعراقيل التي تواجه النقابة. وأفاد أنه تم وضع خطة سير عمل

قراءة المزيد »