

زار فريق من إدارة التفتيش الوظيفي بوزارة الخدمة المدنية، زيارات تفتيشية على ديوان وزارة الثقافة والتنمية المعرفية. وحسب المكتب الإعلامي للخدمة المدنية: ان الزيارة تهدف للاطلاع على مدى التزام الوزارة بتطبيق أحكام القوانين، ،والقرارات الوظيفية . وخلال الزيارة اطلع الفريق على إجراءات الحضور والانصراف للكوادر الوظيفية و الإجراءات المتعلقة بالوظيفة العامة. وتأتي هذه الزيارات تنفيذا لتعليمات الوزير بشأن تكثيف الحملات التفتيشية على الجهات الخاضعة لرقابة التفتيش الوظيفي بوزارة الخدمة المدنية.

شهدت التنمية المستدامة بوزارة التخطيط وبالشراكة مع المجلس البلدي الخمس والمنظمة الليبية للبيئة والمناخ احتفالية باليوم العالمي للسكان والتنمية بقاعة المجلس البلدي الخمس. وحسب الوزارة حضر الاحتفالية وزير التخطيط أ.محمد الزيداني و وزير الحكم المحلي بدر الدين التومي، وعميد بلدية الخمس ووكيل وزارة الزراعة للشؤون الفنية المهندس محمد عكيكة وأعضاء المجلس البلدي الخمس، ومدير إدارة الإصحاح البيئي بوزارة الحكم المحلي ،والمدير التنفيذي للجنة التنمية المستدامة ،و رئيس مجلس إدارة المنظمة الليبية للبيئة والمناخ وعدد من المهتمين بشؤون البيئة. وتضمنت الاحتفالية انطلاق مبادرة غرس وزراعة 100 مليون شجرة بحلول عام 2030م التي تنطلق بداية من هذا العام وذلك حفاظاً

اعلن وزير المواصلات بحكومة “الوحدة الوطنية المؤقتة” ” محمد الشهوبي ، انطلاق الرحلات الدولية بمطار سبها من وإلى القاهرة وتونس خلال نوفمبر القادم . وقال الشهوبي في تصريح له ، إن المطار يعمل بمعدل 27 رحلة محلية حاليًا. جاء ذلك خلال اجتماع عُقِد مع رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة، لمتابعة تطورات تفعيل مطاري سبها وأوباري، وتسيير الرحلات المحلية والدولية، وعودة الخطوط التركية للعمل من المطارات الليبية. وشدد الدبيبة خلال الاجتماع على ضرورة متابعة تنفيذ مشروعات مطارات طرابلس وبنينا ومصراتة الجارية حاليًا، والعمل لاستكمالها وفق الجدول الزمني المحدد. يشار إلى أنه استقبل مطار سبها في 18 يونيو الماضي وفد الطيران

أعلنت شركة زلاف النفطية، عن ضخ النفط الخام من حقل ايراون النفطي بمعدل 3 آلاف برميل يوميا عن طريق صهاريج النقل ضمن خطة الإنتاج المبكر. وذكرت المؤسسة الوطنية للنفط أن الشروع في هذه العمليات يأتي تنفيذا لسياسة المؤسسة الوطنية للنفط للرفع من معدلات الانتاج الى (2) مليون برميل يوميا. أضافت، أنه من المتوقع أن تصل معدلات انتاج حقل ايراون إلى أكثر من (16) ألف برميل يوميا بعد جاهزية الآبار وخط الأنابيب الرابط مع الشرارة. ويقع مشروع تطوير حقل إيروان (100) كيلو متر جنوب غرب حقل الشرارة م.ن.115 المحطة ب وحوالي 40 كيلومتر شمال شرق العوينات. أشار إلى أن

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض اليوم الاثنين عن وصول شحنة جديدة من تطعيمات المواليد والأطفال وصرح مدير المركز” حيدر السائح ” إن هذه أول شحنة تصل من احتياجات المركز من تطعيمات المواليد والأطفال وهي أربع حاويات سعة أربعين قدما من اللقاحات والتطعيمات الخاصة بالأطفال وأضاف أن المخازن الخاصة بهذه التطعيمات مضبطة بعملية تبريد عالية الدقة ، تصل الحرارة في كل غرفة تبريد من 2 إلى 8 درجات وفي حال تجاوزت الحراة المعدل فهناك جهاز انذار موصول بهواتف المشرفين تحذرهم من ذلك وأشار ” السائح ” أن خلال ثلاثة أسابيع سيتم وصول كل التطعيمات للأراضي الليبية ، وسيتم توزيعها

التقى وزير الإسكان والتعمير بحكومة الوحدة الوطنية ‘ أبو بكر الغاوي ‘ مع القائم بأعمال سفارة جمهورية إيران الإسلامية لدى ليبيا ‘ عين الله سوري وبحضور وكيل الوزارة لشؤون المناطق المتضررة ‘عبد المولى اعضومة المهدي ‘ وأكد الغاوي عن موقف حكومة الوحدة الوطنية الذي عبرت عنه وزارة الخارجية والتعاون الدولي باستئناف اللجنة المشتركة الليبية – الإيرانية وعقد اجتماعاتها وتطوير التعاون في المجال الصحي والتقني وتشجيع الصادرات والتعاون في المجال الصناعي وتبادل الزيارات الرسمية وخلال اللقاء تم مناقشة عدة ملفات متعلقة باختصاصات وزارة الإسكان والتعمير خاصة فيما بتعلق بمنتجات مواد البناء الإيرانية بما يتماشى مع السوق الليبي، ومشاركة الشركات

نظم مكتب الخدمة الاجتماعية بالتعاون مع قسم الكيمياء الصيدلانية بكلية الصيدلة جامعة الزاوية ، فعاليات الأسبوع العربي للكيمياء الذي يستهدف طلبة التعليم العام بجميع المراحل. ويهدف هذا البرنامج إلى تنمية مهارات الطلبة العلمية التي تسهم في رفع نواتج التعلم وإبراز جوانب الإبداع لديهم في مجال الكيمياء بالإضافة إلى تنمية مهارات البحث العلمي في مجال الكيمياء وكذلك تنمية مهارات عرض البحوث والتجارب العلمية وإثراء الجانب المعرفي والمهارى لدى الطلبة في الموضوعات المتعلقة بعلم الكيمياء. ويشمل هذا البرنامج أساليب منوعة للتنفيذ تضمن محاضرات وتوزيع النشرات التوعوية. الجدير بالذكر أن الأسبوع العربي للكيمياء يُعد من البرامج العلمية المهمة التي تبرز دور

التقى رئيس حكومة الوحدة الوطنية ‘عبدالحميد الدبيبة ‘ مع نائب وزير الخارجية التركية ‘ احمد يلدز ‘ والسفير التركي لدى ليبيا ‘كنعان يلماز ‘ بحضور وزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية، ومدير إدارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس الوزراء ، ومستشار الرئيس للشؤون الخارجية والأمنية وأوضحت الحكومة ان خلال الاجتماع تم مناقشة عدد من القضايا المحلية والدولية المشتركة ، وسبل تعزيز مستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين واعلن عن منح الإذن بفتح القنصلية التركية في بنغازي للشروع في تنفيذ الإجراءات الفنية والإدارية لانطلاق عملها . إضافة إلى مناقشة عدد من الإجراءات المتفق عليها خلال زيارة رئيس الحكومة لـ تركيا، وأهمها

افتتح رئيس اللجنة الوطنية الليبية للتربية والثقافة والعلوم وَزير التربية والتعليم ‘ موسى المقريف ‘ ندوة التراث المعماري التقليدي والصحراوي في ليبيا، التي تُنظمها منظمة العالم الإسلامي للتَّربية والعلوم والثقافة ( الإيسيسكو) بالتَّعاون مع اللجنة الوطنية الليبية للتَّربية والثقافة والعلوم وجامعة الجفارة وَحضر افتتاح الندوة وكيل الوزارة لِشؤون المراقبات الدّكتور ‘محسن الكبير’ وَعميد جامعة الجفارة الدّكتور ‘الفيتوري ضوء ‘ وأعضاء لجنة التَّعليم بِمجلس النواب، وأساتِذة وَعُمداء الكليات بِجامعة الجفارة ومديري الإدارات باللجنة الوطنية للتَّربية والثقافة والعلوم وصرح المقريف ان عَقد النَّدوة يأتي تنفيذاً لِمساعي اللجنة الوطنية في ضرورة اِتِّخاذ خطوات عَملية للتّعريف بالتُّراث الوطني، وحَصره، وتسجيله في قوائم

اختتمت بقاعة المجلس البلدي غدامس سلسلة الدورات التدريبية للمشاريع الصغرى في ريادة الأعمال التي انعقدت خلال الفترة الماضية بمركز تدريب المرأة . وفي ختام فعاليات الدورة تم توزيع شهادات المشاركة على المتدربات اللاتي أتممن الدورة التدريبية بنجاح كما تم الإعلان عن الفائزات بمسابقة أفضل مشاريع ريادية . وأوضح المجلس أن هذه الدورات تأتي بإشراف ومتابعة إدارة ريادة وحاضنات الأعمال بوزارة الحكم المحلي ومكتب الريادة بالبلدية وبتنفيذ بوابة التنمية للتدريب .

زودت القيادة العامة للقوات المسلحة العربية مركز البيضاء الطبي بجهاز فيليبس حديث للتصوير المقطعي فائق الدقة والسرعة حيث أن استوردته من هولندا. وأكد المركز حاجته للجهاز مندو فترة للحالات الطارئة والحرجة وفحوص أمراض الرئة والمخ والأعصاب والعظام والأوعية الدموية وبأقل جرعة من الإشاع.

عقد مدير أمن الشاطئ اللواء صلاح الدين السنوسي، اجتماعًا في ديوان المديرية، حضره رئيس وأعضاء قسم شرطة النجدة. تم خلال الاجتماع مناقشة العديد من الأمور المتعلقة بعمل القسم. أكد السنوسي خلال الاجتماع أهمية المجهودات الأمنية التي يبذلونها وتأثيرها الإيجابي على الأمن والاستقرار في المنطقة. حث الحضور على مواصلة العمل بنفس الروح والتفاني في أداء واجبهم الأمني، مشيدًا بتفانيهم في خدمة المجتمع. وفي نهاية الاجتماع أعرب السنوسي عن تفاؤله وثقته الكبيرة في قدرة قسم شرطة النجدة على التصدي للتحديات الأمنية المستقبلية وشدد على ضرورة بذل المزيد من الجهود والعطاء في سبيل تعزيز الأمن والسلامة للمواطنين.

وقع رئيس جامعة صبراتة ” سالم الهريشي ” مع رئيس الأكاديمية الليبية للدراسات العليا ( فرع الجبل الغربي) ” محمد الجيلاني محمد ” اتفاقية للتعاون العلمي المشترك و اكدت الجامعة ، ان الاتفاقية تهدف إلى تعزيز التعاون الأكاديمي والعلمي في جميع المجالات والتخصصات العلمية الاكاديمية ذات الاهتمام المشترك كما تتضمن كل ما يتعلق بالإجراءات الخاصة بقبول طلاب الدراسات العليا، والاهتمام المشترك بالحث العلمي بين الطرفين من خلال انجاز مشاريع بحثية مشتركة، والاشراف المشترك في مجال الدراسات العليا وتنظيم الندوات وورش العمل والمؤتمرات وتبادل الخبرات وتدريب الكوادر العلمية.

عقدت المفوضية اجتماعا موسعا لدعم الانتخابات والبحث في آخر الترتيبات الانتخابية ومدى جاهزية المفوضية لتنفيذ الاستحقاقات القادمة. وذكرت المفوضية انه حضر رئيس مجلس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي كريستوفر ليكر. وحسب المفوضية فقد تم خلال الاجتماع استعراض سبل دعم الانتخابات العامة وانتخابات المجالس البلدية و مراجعة خطط المشروع وتقييم خطة سنة 2023. ونوقش خلال الاجتماع أيضا آخر الترتيبات الانتخابية ومدى جاهزية المفوضية لتنفيذ الاستحقاقات القادمة. وأشاد الحضور بالجهود التي تبذلها المفوضية لإنجاح مراحل تنفيذ العملية الانتخابية. أشار إلى أن مشروع (تعزيز الانتخابات من أجل الشعب الليبي) يهدف إلى تعزيز جهود الأمم المتحدة

التقى معالي وزير العمل والتأهيل “علي العابد” بمكتبه بديوان الوزارة مع رئيس مصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب اللواء يوسف مراد، وبحضور مدير مكتب الاستخدام بالمصلحة العميد محمد الطابوني. وتناول اللقاء التنسيق المشترك بشأن إجراءات دخول العمالة الوافدة، وأكد الوزير على ضرورة التنسيق مع المصلحة وذلك لضمان عدم وقوع استغلال للعمالة ومكافحة الاتجار بالبشر، مشددا على ضرورة العمل مع الوزارة بحسب إجراءات منصة وافد الرقمية. وثمن رئيس المصلحة الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة بمنح أذونات الاستخدام، وحملات التفتيش لضبط سوق العمل، مؤكدا دعم المصلحة عبر إدارة مباحث الجوازات لضبط المخالفين واتخاذ ما يلزم من إجراءات.

عقد رئيس هيئة الرقابة الإدارية ” عبدالله قادربوه “إجتماعا بمكتبه في طرابلس مع مديري الإدارات العامة الرقابية والفنية بالهيئة. ومن خلال الاجتماع تم تكليف كافة الإدارات بمتابعة المخالفات الواردة بتقرير ديوان المحاسبة للعام 2022م، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. وتناول الاجتماع مناقشة المشاكل والعراقيل التي تواجه سير العمل بالإدارات وإيجاد الحلول الناجعة لها لتأدية مهامها على الوجه الأمثل.

تصل للبيضاء أستقبل عميد بلدية البيضاء د.صفي الدين ادريس هيبه وأعضاء المجلس البلدي أ.خالد عمر وأ.هيثم بوشاح وفد من منظمة GIZ الألمانية . وذكر المجلس البلدي البيضاء عبر صفحته ع الفيسبوك ، انه تم الاستقبال بحضور مدير مكتب الشؤون الصحية د.حمد حوبله وممثل المنظمة الألمانية أ. ناصف دخيل ومدير إدارة التنمية المجتمعية بالبلدية أ.منصور البيرة . واشار ان العميد استلم الإمدادات الطبية المقدمة من المنظمة الألمانية GIZ ، من أجل تسليمها الى الشؤون الصحية لحل مشكلة النواقص التي تعاني منها قطاع الصحة بالبلدية من أدوات وأجهزة طبية .

عقد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب ” مصباح دومة ” اجتماع مع رئيس مجلس الوزراء بالحكومة المكلفة من البرلمان ” أسامة حماد ” ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ” اجديد معتوق اجديد ” ، لمناقشة عدد من الملفات بديوان مجلس الوزراء في مدينة بنغازي . وأوضح المكتب الإعلامي للمجلس ، تم مناقشة سير أعمال الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لتأدية مهامها على أكمل وجه ، بالإضافة إلى مناقشة الصعوبات والمعيقات التي تواجهه .

صرح عميد بلدية غريان “ناصر بريني” أن الوضع الأمني في المدينة مستقر والاشتباكات توقفت بالكامل. وأوضح بريني في تصريح ، عن إجراءهم الاتصالات اللازمة مع بعض القوى العسكرية من أجل عودة الاستقرار والأمن داخل المدينة. ومن جهته، أكد مصدر طبي في مستشفى غريان العام ، ان حصيلة الاشتباكات أربعة قتلى وأكثر من عشرة جرحى . وأضاف ، تشهد المدينة ، هدوء تان وعودة نسبية لحركة السير في الشوارع في حين يحلق الطيران المسيرة فوق المدينة بعد توقف الاشتباكات المسلحة. يشار إلى أن ، اندلعت المواجهات العنيفة حيث استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة ، ووثقت مقاطع فيديو

وقعت بديوان الوزارة مراسم توقيع اتفاق تعاون بين وزارة السياحة والصناعات التقليدية، والمجلس الوطني الأعلى للمرأة الليبية. وأوضحت وزارة السياحة عبر صفحتها الرسمية حضر رئيس وأعضاء المجلس وعدد من مديري الإدارات بالوزارة. وأفادت أنه وقع وزير السياحة والصناعات التقليدية المكلف،أ. نصر الدين الفزاني، مع ،د. ليلى محمد سويسي رئيس المجلس الوطني للمرأة الليبية، على اتفاقية التعاون، ضمن المساعي لتعزيز الشراكة المؤسسية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، عبر تنفيذ خطط وبرامج التوعية والتثقيف، واستثمار البرامج التي ينفذها المجلس في الترويج وتنشيط السياحة الداخلية. وتضمنت بنود الاتفاق تقديم الدعم للوزارة والمساهمة في خدمات المشاركة، والاستشارات في نشاطات الوزارة في مجال التنشيط