

أعلنت مديرية أمن طرابلس عن القبض على شخص متهم بقتل عامل وافد في مخبز بدائرة مركز شرطة الحي الصناعي. وبين المكتب الإعلامي لمديرية أمن طرابلس أن أعضاء التحري بمكتب البحث الجنائي طرابلس ألقوا القبض على المتهم بقتل عامل وافد بمخبز بدائرة مركز شرطة الحي الصناعي. وأشارت مديرية أمن طرابلس إلى أنه بالاستدلال مع المتهم عن سبب فعله أفاد بأن المجني عليه قام بالتحرش بابنة شقيقه. ولفتت مديرية أمن طرابلس إلى أنه جرى اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتهم وإحالته للنيابة من حيث الاختصاص.

اغتال مجهولون شرطيا بمديرية أمن صبراتة يدعى أحمد بلاعو بعد إصابته برصاص حي. قالت مصادر إن مجهولين يستقلون سيارة أطلقوا النار على دورتين للشرطة بالمدينة ما أدى إلى مقتل الشرطي ولاذوا بالفرار. وخيم الحزن على أهالي المدينة، لاسيما بعد أن أكد خبر اغتيال الشرطي أحمد بلاعو أقاربه وأصدقاءه حيث تحولت صفحته إلى دفتر عزاء.

(فسانيا/نعيمة المصراتي) .. عقد وزير التربية والتعليم “د. موسى المقريف” اجتماع ضم مدير إدارة النشاط المدرسي ” أ. عبد الباسط النعاس”، ومنسقي النشاط المدرسي على مستوى البلديات المتقاربة، بحضور ورؤساء الأقسام بالإدارة العامة للنشاط المدرسي . الاجتماع الذي عقد اليوم الاربعاء 8-2-2023، بمقر إدارة النشاط المدرسي بوزارة التربية والتعليم بتاجوراء، ناقش الهيكلية الإدارية، واختصاصات إدارة النشاط المدرسي، وتحديد مهمها بما يمنع تداخلها مع الادارات الأخرى سواء بديوان وزارة التربية والتعليم، أو ما يقابلها من مكاتب وأقسام ووحدات بمراقبات التربية والتعليم بالبلديات . كما تم التطرق للميزانية العامة للنشاط المدرسي والأنشطة المصاحبة لها، و مدى توفر الامكانيات اللازمة لتنفيذها،

تَنّوَه ” مايشبه ترسب التجارب والمعرفة ” في كل بيت حقيبة أو فردة دولاب أو إقجّر فائج بالصور، تاريخ للعائلة أو متحف على قدّ الحال نلتحق به بمجرد ميلادنا، لن أنسى كاميرة بوي، زينت ZENIT-3M، وصور الأبيض والأسود وباحات البيوت القديمة والملابس والحياة وعمر الصبا لمن أصبحوا أمي وبوي وحنّاي ،وصور من رحلوا قبل حلولنا في هذا العالم وحمل بعضنا سميّتهم. لمّا الصور تغنّي صورة، صورة ،صورة،كلنا كده عايزين صورة، أحفظ أغنية عبدالحليم هذه في طفولتي قبل أن تصبح القومية العربية مابعد الهزائم، ومابعد تطور مفردات علم الاجتماع مش أكثر من تفكير شعبوي والذي في العالم كله يتمدد وينحسر

في زيارة لوزير الدولة لشؤون المرأة السيدة حورية الطرمال، صباح اليوم الإربعاء الموافق 8 فبراير، إلى الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي، للإطلاع على أبرز ما قدمه الصندوق للمرأة الليبية. اجتمعت الوزيرة مع لجنة الإدارة برئاسة السيد مصطفى الجعيبي، وحضور السيد رمضان أمود. هذا وقد تم على هامش الإجتماع بحث سبل التعاون بين الطرفين لدعم وتمكين المرأة الليبية وبشكل خاص الفئات المنطوية تحت مظلة صندوق التضامن الاجتماعي.

فسانيا : منى شها أكد مدير مكتب الإعلام والناطق باسم شركة البريقة لتسويق النفط “أحمد المسلاتي ” أن إمدادات الوقود تصل بشكل مستمر لمناطق الجنوب عبر مستودع مصراتة النفطي. وأوضح المسلاتي في تصريحات له :أن الكميات المخصصة للمنطقة الجنوبية تتراوح بين مليون و200 ألف لتر يوميًا. وأشار إلى أن كميات طلبيات شركات التوزيع لصالح المحطات بالمنطقة الجنوبية تنشر بشكل يومي على الصفحة الرسمية للشركة.

فسانيا : منى شها كشف عضو المجلس التسييري لبلدية مرزق ” المهدي وردكو” عن تشكيل الحكومة لجنة لوضع استراتيجية إعمار مدينة مرزق وذلك ضمن مشاريع عودة الحياة. وقال وردكو في تصريح له : إن اللجنة تأتي برئاسة وزير الحكم المحلي وعضوية وكيل وزارة الإسكان والتعمير ورئيس صندوق إعمار مرزق ومدير إدارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس الوزراء ومندوب عن مكتب رئيس مجلس الوزراء بالجنوب ومندوب عن المجلس الرئاسي. وأضاف وردكو بأن الحكومة وعدت في العام 2021 بتمويل صندوق إعمار مرزق بقيمة 500 مليون دينار وفق القرار رقم 43 لسنة 2021 غير أن الصندوق لم يمول بأي قيم مالية

فسانيا : زهرة موسى قدم برنامج الغذاء العالَمي مساعدات إنسانية للنازحين من مرزق والأسر الأكثر عوزا بمناطق بلدية الجفرة هون وودان وسوكنة وزلة والفقهاء . واشتملت هذه المساعدات على (241 ) حصة غذائية تضمنت زيتا، طماطم ، ومكرونة وأرزا ودقيقا وبسكويتا وغيرها من المواد الأخرى وزعت على (45) أسرة نازحة و(199) اسرة محتاجة. وأوضح مندوب مؤسسة عطاء الخير بالجفرة المَكلفة َمن برنامج الغذاء العالمي بتوزيع المساعدات بان كافة المساعدات الشهرية تقدم لمستحقيها من النازحين أو الأسر المحتاجة ونأمل تنوع المساعدات لتشمل مواد أخرى معمرة خصوصا في فصلي الشتاء والصيف .

فسانيا : بية فتحي أعلنت شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز تمكنها من ربط 7 آبار على الإنتاج منها ست نفطية وبئر للغاز الطبيعي. وأوضح المكتب الإعلامي للشركة، عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” : أنّ الآبار التي تم ربطها يصل إنتاجها إلى 3500 برميل من النفط الخام في اليوم ونحو 4.4 ملايين قدم مكعب من الغاز الطبيعي. وتابعت الشركة أنّه جرى تركيب الأجزاء السطحية من صمامات ومنظومات الحماية انتهاءً بربط خطـوط التدفق إلى معمل الغاز بحقل الحطيبة. وشرعت شركـة سرت فعلياً في المشروع الاستراتيجي لربط آبار حقل الرشاد الغازية على معمل الغاز في حقل الاستقلال بهدف

فسانيا : آمال عيسى أنهت بلدية أجخرة حفر بئرين بمنطقة (قطمير)المتعاقد عليها من وزارة الموارد المائية ؛لتغذية المنطقة بمياه الشرب ، نظرا لما تعانيه منطقة أجخرة من نقص في المياه. وأفاد المكتب الإعلامي للبلدية عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” أنه جاري العمل على حفر البئر الثالث ، بالإضافة إلى حفر اثنين آخرين متعاقد عليهما مع جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق . وأثنت البلدية على مجهودات وزير الموارد المائية بحكومة الوحده الوطنية.

فسانيا : زهرة محمد عقد رئيس جامعة وادي الشاطئ وفريق جهاز تنمية وتطوير الجنوب اجتماعا مشتركا لبحث أوجه التعاون بين الجهاز والجامعة. وبحث الاجتماع أوجه التعاون بين الجهاز وجامعة وادي الشاطئ، ومناقشة المختنقات التي سيساهم الجهاز في حلحلتها في المنطقة للرفع من معاناة المواطن وتحسين نوعية الخدمات المقدمة له. واستعرض رئيس الجامعة المكلف الدكتور ” خالد الغناي” خلال الاجتماع الخبرات والكفاءات في الجامعة، والتي من الممكن الاعتماد عليها في الجهاز لوضع خطط العمل التي تراعي الأولويات و الأهمية في تنفيذ المشاريع. وخلص الاجتماع إلى إعداد تصور كامل للخطوات المزمع القيام بها وإمكانية الاستفادة من الإمكانيات التي تملكها

فسانيا : بية فتحي افتتح عميد بلدية سرت مختار المعداني، جسر وادي الحنيوة (50) كيلومترا شرق سرت بعد انتهاء أعمال الصيانة. وأوضح المكتب الإعلامي للبلدية عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” نفذت أعمال الصيانة – الذي ظل خارج الخدمة أكثر من 20 عاما- شركة محلية تحت إشراف مصلحة الطرق والجسور. وأشار إلى أنه : يمر الجسر فوق وادي الحنيوة أحد الأودية بمنطقة سرت. منوها أنه وشهدت المنطقة التي يقع فيها الجسر خلال السنوات الماضية عشرات من حوادث السير، نتيجة تهالك الطريق وخطورة التحويلة الجانبية التي تمر منها المركبات.

فسانيا : منى توكا قال رئيس المجلس التسييري لبلدية غات، إبراهيم خليل، إن أزمة الوقود في البلدية ازدادت تأزمًا عن السابق، وبلغت حدًا لا يطاق. ولفت خليل في تصريحات صحفية، إلى أن سكان غات أنفقوا مدخراتهم ومرتباتهم على الوقود والغاز، والغضب داخل البلدية وصل أشُدَّه على الرغم من الوعود المتكررة من حكومة عبد الحميد الدبيبة، منتهية الولاية. وأكد رئيس المجلس، أن أغلب السكان يفكرون في مغادرة المدينة إلى مناطق تتوفر بها الخدمات الأساسية من نفط وغاز وغيرها. مشيرا إلى أن عائلات كثيرة نزحت بالفعل إلى الشمال والشرق والغرب، في ظل تفاقم هذه الأزمة. وشدد خليل على أنه

قالت مديرة مستشفى العيون بطرابلس، رئيسة هيئة زراعة القرنية “رانيا الخوجة” إنهم أجروا 600 عملية لزراعة القرنية منذ بدء مشروع “توطين العلاج” بينها 125 عملية خلال أسبوعين في 4 مدن. الخوجة،دو في تصريحات لها اوضحت ، أن الهيئة تهدف إلى استكمال إجراء 2000 عملية مع نهاية العام الجاري، وفق قولها. وأضافت الخوجة، أنهم أدخلوا تقنيات جديدة تخص زراعة القرنية “زراعة الخلايا، زراعة الطبقية”، وبدأنا بإجراء عمليات وفق هذه التقنيات، طبق قولها. وأفادت أن المبادرة تستهدف العاصمة طرابلس، ومدينة بنغازي، ومدينة طبرق، ومدينة صرمان التي تشهد زراعة قرنية محليا لأول مرة في تاريخها، بحسب المستشفى. فيما قالت الخوجة، في

أكدت مصادر محلية نجاة بدر الغوج وكيل النيابة بمكتب النائب العام من محاولة إغتــيال بعد تعرضه لإطلاق نــار في الطريق الساحلي بمدينة الزاوية . ونشر شقيق الغوج على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي(فيسبوك)، أن شقيقة تعرض لإطلاق نــار ومحاولة قتله من قبل بعض المجـرمين المعروفين على الطريق العام بالقرب من منزله.

فسانيا : منى توكا اختتمت ببلدية الشرقية فعاليات المسابقات التربوية الإبداعية لرياض الأطفال. وتخلل المسابقات حفظ وتجويد القرآن الكريم والمذيع الصغير والراوي والرسام والشاعر الصغير. وأفادت المشرفة على هذه المسابقات بأن هذه المسابقات تقام على المستوى الرابع والتي نظمت على مستوى رياض الأطفال بالبلدية. وأشارت إلى أن هذه المسابقات لما تحملة من مضامين وبرامج انعكس إيجابا على الرياض وعلى الجانب الاجتماعي مما أدى إلى الرغبة المتواصلة من قبل أهالي البلدية للدفع بأبنائهم للالتحاق بهذه الرياض من خلال برامجها التدريبية والتربوية على أبنائهم . وشارك في هذه المسابقات رياض الأطفال في محلات كل من ( أم الأرانب ،حميرة

فسانيا : زهرة موسى وقعت جامعة سبها وجامعة قرطبة بأسبانيا اتفاقية تهدف لتعزيز التبادل العلمي والأكاديمي بين الجامعتين . جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها مؤخرا رئيس جامعة سبها الدكتور ” مسعود الرقيق ” رفقة عميد كلية الآداب والعلوم أوباري ، ومدير مكتب التعاون الدولي بالجامعة إلى مدينة قرطبة الإسبانية. حضر مراسم التوقيع على الاتفاقية السفير الليبي بإسبانيا والسفير الإسباني بليبيا اللذان أكدا على دعمهما للاتفاقية. وذكرت جامعة سبها عبر صفحتها على الفيسبوك أن زيارة الوفد الليبي للمدينة الإسبانية جاءت تنفيذا لقرار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رقم (1684/22) لتوقيع اتفاقية للتعاون العلمي المشترك بين الجامعتين.

فسانيا : منى شها عقدت لجنة السلم الاجتماعي بمنطقة الكفرة والمشكلة من قبل نائب رئيس مجلس الوزراء علي القطراني بقرار رقم (12) لسنة 2023 ميلادي اجتماعين مع مكون التبو في منطقة الكفرة . حيث عُقد الاجتماع الأول ثم الثاني وفقاً للمكتب الإعلامي التابع لحكومة الاستقرار. ونوقشت خلال الاجتماعين العديد من القضايا والأمور التي تهم مكون التبو بشكل خاص ومنطقة الكفرة بشكل عام أعضاء اللجنة بحثوا خلال الاجتماعين مع الحضور سُبل الوصول إلى السلم الاجتماعي والمصالحة الوطنية الشاملة بمنطقة الكفرة بالإضافة إلى احتياجات المنطقة وبعض العراقيل التي تواجه سكانها وكيفية وضع الحلول المناسبة التي ستكون دافعاً نحو

فسانيا : زهرة موسى اجتمع عميد المجلس التسييري لبلدية البركت المهندس محمد زماكي مع مدير وموظفي مكتب المياه بالبلدية والتابع لشركة المياه والصرف الصحي وسائقي الآليات الثقلية الخاصة بخدمات المياه ومخاتير المحلات بالبلدية. ووفق المكتب الإعلامي للبلدية فإن الاجتماع ناقش وضع الإمدادات المائية في كافة المحلات بالبلدية ورسوم الخدمات لمعاجلة كل المختنقات والتسريبات والاطمئنان على وضع الشبكات استعدادا لاستقبال فصل الصيف.

فسانيا : آمال عيسى وصلت اللجنة المكلفة من قبل الحكومة الليبية لتبحث في حقائق وإجراء بعض اللقاءات مع فعاليات مكونات الكفرة. وحضر للمطار المكلفون كل من عميد البلدية مسعود عبدالله ونائب مجلس الحكماء حمد الزروق وعضو المجلس وعضو لجنة الأزمة فتحي بوطاهر ورئيس الفرع البلدي الشورى عبدالله مردقي. وأوضح المكتب الإعلامي اللجنة يرأسها وزير الاستثمار في الحكومة والأستاذ علي السعيدي. وأشار إلى أن اللجنة المكلفة من قبل الحكومة ستباشر أعمالها في الأيام المقبلة.