- نيفين الهوني
تواصلا مع ما سبق عرضه في هذه السلسلة من اصدارات تستحق أن تقرأ للتعريف بالكتب والدواوين والمجموعات القصصية والروايات والكتب النقدية التي حظيت بدعايات واعلانات ودعوات لقراءتها عبر الفيس بوك ووسائل التواصل الاجتماعي و استقطبت في المكتبات وفي معارض الكتاب المختلفة العديد من القراء للاقتناء نستعرض اليوم معكم اصدارا حديث عن دار وشمة للكاتبة والقاصة الدكتورة الناقدة السورية عبير يحي عن الروائية التونسية حياة الرايس هذا الكتاب النقدي الذرائعي المتخصص والذي نال نصيبه الأكبر من الدعاية والاعلان
كتاب عوالم حياة الرّايس السّردية عن دار وشمة للنشر الورقي والالكتروني في طلعته الأولى : تونس 2024
ويقول الإعلان الوارد في الحوار المتمدن :
ملخص الكتاب يبدأ الكتاب بتصدير مختصر عن النظرية الذرائعية التي أسندتُ إليها دراساتي النقدية، بقلم المنظر العراقي عبد الرزاق عوده الغالبي، قدّم فيه الذرائعية بالمفهوم العربي الفلسفي، كما تحدّث عن التلقائية في فلسفة المنفعة التبادلية، والإحالة وأصل مصطلح الذرائعية، وانقسام الفلسفة الذرائعية بالتمركز على النص القرآني.
وبعدها بدأتُ بدراسة التجربة الإبداعية السردية عند حياة الرايس، من خلال مقدمة شرحت فيها الظروف الموضوعية التي جعلتني أكتب عن تجربتها، أعقبت المقدمة بسيرة ذاتية مطوّلة عن إنجازاتها الأدبية والثقافية.
وبعدها تناولت روايتها ( بغداد وقد انتصف الليل فيها) بدراسة ذرائعية عنونتها ب: ( التوازي في الدلالات السردية- دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية بغداد وقد انتصف الليل فيها للأديبة التونسية حياة الرايس) درستها عبر مستويات التحليل الذرائعي الفكرية والأخلاقية والبصرية والجمالية اللسانية، والمستوى المتحرك والمستوى النفسي بمداخله السلوكي والعقلاني والتقمصي، ثم ركزت على تجربتها الإبداعية في هذا العمل السردي الروائي الذي كتبته بطريقة الدلالات المتوازية، وبيّتُ سبب اختياري لاستراتيجية الاسترجاع في الدراسة. الدراسة الثانية كانت عن نصها السردي المسرحي ( سيدة الأسرار عشتار). عنونتها ب:( مسرحة السطورة في ملحمة الحب الخالدة – سيدة الأسرار عشتار) بدأتها بمقدمة إغنائية عن المسرح الملحمي، بالمفاهيم الخاصة بهذا المسرح، بماذا اتفقت حياة الرايس مع بريخت، وبماذا اختلفت عنه، وأكملت الدراسة أيضًا وفق مستويات التحليل الذرائعي. الدراسة الثالثة كانت عن مجموعتها القصصية: ( طقوس سرية … وجحيم) بدأتها أيضًا بمقدمة إغنائية عن فن القصة القصيرة، تحدثت فيها عن القصة القصيرة المعاصرة وليدة عصر تكنولوجية الكلمة، ثم حددت نوع القصص في المجموعة بأنها كلاسيكية تعتمد فضاء الحكاية من زمان ومكان وشخصيات وتوظيف الحدث بالتسلسل المتصاعد من البداية – عقدة – حل، مع التقنيات السردية المعروفة. وأكملت الدراسة أيضًا وفق المستويات الذرائعية. الدراسة الرابعة كانت عن أدب الرسائل عند حياة الرايس. ( رسائل أخطات عنوانها) دراسة ذرائعية باستراتيجية الاستقطاع. بدأتها بمقدمة إغنائية عن أدب الرسائل، ثم دراسة للنصوص ( الرسائل) وفق المستويات الذرائعية. المصادر والمراجع بعدها ملخص عن سيرتي الذاتية الأدبية والنقدية . د. عبير خالد يحيي
وقد ورد أيضا إعلان في حساب المؤلفة الدكتورة عبير يحى تقريبا بذات التفاصيل مع اختلاف الصياغة كما أعلنت الروائية والقاصة مؤخرا عن مجموعتها الجديدة ليت هندا عبر حسابها الفيس بوكي بهذه الكلمات: ليت هندا انجزتنا ما تعد * وشفت انفسنا مما تجد ..ذاك كان حلم عمر ابن أبي ربيعة . ترى ما هو حلم شاعر اليوم، رجل اليوم امراة اليوم او انسان الراهن …؟ ذلك ما ستبوح به مجموعتي القصصية ” ليت هندا …!”
حينما نجتمع حولها في جلسة حميمية مع الاحبة و القراء و الاصدقاء … احتفاء و توقيعا وشايا وحلوا . يجمعنا الكتاب دائما .اهلا و سهلا بكم في مكتبة الكتاب.
كونوا بالقرب دائما .