متابعة الإجراءات المتخذة في ملف علاج مرضى ضمور العضلات

متابعة الإجراءات المتخذة في ملف علاج مرضى ضمور العضلات

فسانيا : منى شها  

بتكليف من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة المكلف رمضان أبوجناح ،مع رئيس ديوان المحاسبة عقد رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك اجتماعاً مع مدير مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء -وزير الصحة المكلف أحمد العياط وذلك لمتابعة مخرجات ملف تنظيم العلاج بالساحة المصرية وآليات استكماله.

 وتم الاجتماع بحضور كل من وزير المالية المكلف السيد محمد الشهوبي ، ومدير إدارة الميزانية بوزارة المالية السيد أبوبكر الجفال ،ومستشار نائب رئيس الحكومة السيد أحمد البوسيفي ،ورئيس وأعضاء اللجنة العليا لعلاج مرضى ضمور العضلات.

 ونوقش خلال الاجتماع مهام اللجنة برئاسة وكيل وزارة الصحة لشؤون المراكز السيد توفيق الدرسي التي أوفدت لمصر خلال المدة الماضية وكذلك اللجنة المشكلة من ديوان المحاسبة التي أفضت إلى إبرام مذكرة التفاهم التي ستكفل إيفاد مرضى ضمور العضلات للعلاج بالخارج ، والتنسيق مع دولة مصر لإيفاد أول عشر حالات .

 مشيراً إلى أن مذكرة التفاهم التي أبرمتها وزارة الصحة مع المركز الطبي العالمي، ستكفل حصول المرضى الليبيين على أعلى مستويات الرعاية الطبية بالاستناد إلى البنود التي تضمنتها المذكرة، فضلًا عن الاتفاقية التي ستبرم بين الطرفين الليبي والمصري. وقد تم خلال الاجتماع عرض مخرجات العمل والإحصاءات والإجراءات التي تم اتخاذها لتنظيم ملف العلاج، وضمان انسيابية الخدمات العلاجية والخطوات المستقبلية في هذا الشأن .

 بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات لتوريد الأدوية لباقي المرضى الذين لا يمكن إجراء تدخل جراحي لهم.

كما تضمن الاجتماع عرض مشروع إجراءات علاج مرضى الضمور العضلي الشوكي بالإضافة إلى قيام اللجنة بحصر عدد مرضى الضمور الشوكي على مستوى ليبيا والبالغ عددهم (37 ) حالة والتي رأت اللجنة بإيفاد عدد ( 5 ) حالات مرضية تحتاج العلاج بالخارج وعرض الخطوات التنفيذية للتعاقد والمباشرة في علاج الحالات المرضية المستحقة للخدمات ،وفقاً للاتفاقية المبرمة بين وزارة الصحة الليبية والمركز الطبي العالمي لجمهورية مصر العربية.

جدير بالذكر أن هذا الاجتماع استكمال للاجتماعات التي يعقدها السيد نائب رئيس مجلس الوزراء -وزير الصحة المكلف لمتابعة ملف مرضى ضمور العضلات ،وتوصيات الاجتماع السابق الذي عقده السيد أبوجناح مع وكيل وزارة الصحة لشؤون المراكز السيد توفيق الدرسي مع اللجنة الأسبوع الماضي.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :