برنامج تدريبي لإعداد مدربي بروتوكولات التغطية الإعلامية للانتخابات

برنامج تدريبي لإعداد مدربي بروتوكولات التغطية الإعلامية للانتخابات

فسانيا : منى شها


نظمت بمدينة سبها دورة تدريبية لإعداد مدربي بروتوكولات التغطية الإعلامية للانتخابات بإشراف التجمع الوطني بفزان و بدعم من المنظمة الدولية للنظم الانتخابية IFES، وبمشاركة مكتب الإدارة الانتخاببة سبها في تدريب المتدربين.
الدورة التي استمرت على مدى 5 أيام حول المحاكاة الانتخابية إلى كيفية التغطية الإعلامية أثناء مرحلة العملية الانتخابية استهدفت قرابة 16 إعلاميا من المؤسسات ذات العلاقة بالعملية الانتخابية، مكتب مراقبة التعليم سبها، مكتب الإعلام بمديرية أمن سبها، صحيفة فسانيا ، مكتب الإعلام بمركز سبها الطبي، الإعلاميين و المدونين المستقلين، إعلاميين لوسائل إعلام محلية و دولية، و مكتب الإعلام بديوان رئاسة الوزراء بالمنطقة الجنوبية.
واحتوت الدورة 4 محاور حيث تناول المدرب جمال العز، مدير مكتب التدريب بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات مكتب سبها (محور محاكاة عملية الاقتراع و دور الإعلامي و إنجاح الانتخابات) وتناول ثالث أيام التدريب (محور مدونة سلوك الإعلاميين و العلاقة بالعملية الانتخابية و بروتوكولات اعتماد الإعلاميين) بطرح وتدريب رمضان كرنفودة، ممثل وكالة أنباء الوسط في مدينة سبها و مدير مكتب التوعية و الإعلام بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات مكتب سبها وتناولت المدربة والصحفية ريما الفلاني ( محور صياغة الخبر الصحفي) وفي اليوم الختامي كان المحور الأخير بعنوان التدوين و خطاب الكراهية و أثره على سير العملية الانتخابية من تدريب المدرب محمد حمادي.
وقال عبد الناصر البغدادي رئيس مجلس إدارة التجمع الوطني بفزان “هذه الدورة التدريبية تستهدف الإعلاميين والصحفيين والمدونين، وتستهدف بشكل أساسي المكاتب الإعلامية بالجهات التي لها علاقة بالعملية الانتخابية كمديرية الأمن ومراقبة التعليم، المجلس البلدي،و ديوان رئاسة الوزراء بالمنطقة الجنوبية”.
وتابع البغدادي “الهدف من هذه الدورة التدريبية هو تعريف العاملين بالمكاتب الإعلامية والصحفيين والإعلاميين بماهية العلاقة بينهم وبين المفوضية العليا للانتخابات ومكتبها وكيفية التعامل مع الأخبار التي تتعلق بالعملية الانتخابية وكيف يساهمون في التوعية خلال العملية الانتخابية و نقل الأخبار الصحيحة وعدم تداول الزائفة منها التي تسبب في إشاعة الفتن والمشاكل أثناء العملية الانتخابية “
وأشار البغدادي قائلا ” الحملة انطلقت مع تحديد موعد الانتخابات الذي كان من المفترض أنه سيقام في 24 ديسمبر و كانت تشمل التوعية بخصوص عملية توزيع البطاقات وتسجيل الناخبين والترشح، ولكن بعد توقف الانتخابات واصلنا الحملة وركزنا على أشياء تدعم الانتخابات القادمة من ضمنها تدريب الإعلاميين وكيفية التعامل خلال العملية الانتخابية “
وتحدث مدير مكتب الانتخابات بسبها فرج إبراهيم عن دور المكتب قائلا ” للمكتب دور وحضور كبير ومتميز في كل العمليات الانتخابية السابقه بداية من المؤتمر الوطني والأهم في هذا التدريب هو توضيح بعض التعاملات فيما يتعلق بمهام الإعلام إذ يعتبر العمود الفقري للعملية الانتخابية وشريكها الأساسي، كما أن أي معلومة دقيقة لها تأثير إيجابي فلكل معلومة خاطئة ودون مصادر لها تأثير سلبي “


ومن جهته قال جمال العز رئيس قسم التدريب بالمفوضية العليا للانتخابات ومدرب في هذا التدريب “ورشة متميزة بحضور المعنيين من الإعلاميين، وبالترتيبات اللازمة من قبل التجمع الوطني بفزان الذي له مبادرات عديدة في دعم العملية الانتخابية بمجهودات جبارة، وكذلك بحضور متميز من قبل المتدربين بالمشاركات والحوار”.
وموضحا رأيه في تفاعل المتدربين قال ” إن الحضور على وعي كبير بالمهام المناطة بهم، وهذا ما لاحظناه خلال التدريب، وكانت اجتهاداتهم كبيرة لمعرفة حقوقهم وواجباتهم”.
ومن جانبه أوضح محمد حمادي مدرب وعضو بالتجمع الوطني بفزان المحور الذي تناوله أثناء الدورة
حيث قال ” تناولنا في هذا المحور كيفية رصد خطاب الكراهية و تحويره ونشر الخطابات التي من الممكن أن تحد من أثر الكراهية، وكيفية نقل الأخبار خاصة في بيئة النزاع بحيث أن ينقل الخبر بطريقة تخدم الانتخابات أثناء التصويت، وكذلك أهمية عملية التحقق قبل مشاركة الأخبار حول شبهات تزوير أو أي شبهة تسبب في عرقلة عملية الانتخابات.
وتابع حمادي ” أن الدورة التدريبية على مدى أيامها الخمسه تناولت عددا من المحاور الأساسية وهي المحاكاة العملية الانتخابية وإطلاع الإعلاميين حقوقهم وواجباتهم أثناء العملية الانتخابية وتحديد دورهم، وكذلك أوضحت الدورة مدونة السلوك وميثاق شرف المهنة، والإجراءات المطلوبة لتسجيل الإعلاميين واعتمادهم لمراقبة الانتخابات، وكذلك أوضحنا علاقتهم بمكتب المفوضية العليا بسبها والوكلاء والمراقبين داخل مركز الاقتراع.
وتناولت الدورة في أحد محاورها تحرير الخبر الصحفي وصياغته بأركانه المكتملة والطرق الأنسب لتداول الأخبار والوصول إلى الجمهور”.
وقال المتدرب حسين الناعم مدير المكتب الإعلامي بمديرية أمن سبها ” هذه الدورة التدريبية مختلفة ومميزة بما قدمه المدربون من عدة جوانب للرفع من مستوى الإعلاميين من ناحية الخطاب الإعلامي ومن ناحية إنجاح العملية الانتخابية عن طريق الإعلام باعتبار أن الإعلام شريك للمفوضية العليا للانتخابات،الدورة حقيقة كانت جميلة اتسمت بالحيوية والمعلومات “.
اما الإعلامي إبراهيم الغناي ومتدرب بالدورة قال” استطعنا خلال 5 أيام تدريبية أن نتوصل إلى ماهية دور الإعلام الكبير القائم به من خلال التغطيات الإعلامية، ومعرفة البروتوكولات و ميثاق الشرف الذي تعرفنا عليه بشكل أعمق ومفصل.
وتابع الغناي” نشكر المدربين و المفوضية والتجمع الوطني بفزان الذي حاول أن يجمع لفيفا من الإعلاميين بمدينة سبها وإفادتهم “. وأشار علي البكاي عضو المركز الإعلامي بديوان رئاسة الوزراء بالمنطقة الجنوبية إلى أن مجهودات المدربين كانت كبيرة جدا قائلا “قدموا محتوى جيدا يرفع من قدرات الإعلاميين واوضح.
وتابع أن الجميل في هذه الدورة التعرف على الزملاء في المجالالإعلامي وتشبيك العلاقات معهم، بالإضافة إلى المعلومات من ناحية التدوين والمعلومات المضللة وكيفية التعامل معها “.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :