أكثر من 100 شاب يشاركون في بطولة مناظرات الجنوب بنسختها الثالثة

أكثر من 100 شاب يشاركون في بطولة مناظرات الجنوب بنسختها الثالثة

فسانيا :: أحمد التواتي

 اختتم نادي المناظرة سبها فعاليات بطولة مناظرات الجنوب بنسختها الثالثة بأرض المعارض بتمنهنت حيث شارك بها أكثر من 100 شاب من مختلف مناطق الجنوب مابين ( مناظرين و محكمين و مشرفين ) وجاؤوا ليناظروا و يتنافسوا بالحجة و المنطق.

 قال” عيسى أسد : مدرب ومشرف بطولة مناظرات الجنوب بنسختها الثالثة ” اختتمنا البطولة في اليوم الرابع من انطلاقها بأرض المعارض بتمنهنت هذه البطولة التي شارك فيها أكثر من 40 متناظرا و أكثر من 30 حكما و أكثر من 20 مشرفا حيث ضمت البطولة أكثر من 100 شاب.

الحدث الأكبر بالجنوب

وأردف ” تعتبر هذه البطولة هي الحدث الأكبر في الجنوب هذه الأيام ، و في اليوم الختامي تم التنافس بين المتناظرين الذين وصلوا لمرحلة نصف النهائي، و ثم تصدر إلى النهائي 4 فرق وهي: (فريق مناظروا السلام، وفريق زلاء ، وفريق الصداقة ، وأيضاً فريق القمة) وجرت هذه المناظرة على نص القضية وهو سيصفح هذا المجلس عن المجرمين الذين لا يمتلكون وظائف في الدولة

). و أوضح ” وتم منح كل متناظر خلال هذه المناظرة زمنا قدره 7 دقائق ، بالإضافة إلى قبول مداخلات من الطرف الثاني إلى أن وصلت هذه المناظرة إلى آخر متحدثين . فرق قوية و المنافسة أقوى.

 و ذكر ” اختمت الأستاذة أميرة نوري المحكم الرئيسي في هذه المناظرة ومعها 10 محكمين إضافيين ، ثم توجها الحكام إلى غرفة التداول التي أخذت من الوقت نصف الساعة ، ذلك لأهمية المناظرة و لقوة الفرق المتنافسة. مناظرو السلام أبطال المناظرة بالجنوب

و أشار إلى أنه ” توج فريق مناظرو السلام المتكون من ( السيد عبدالسلام الدرعي و محمد عوض) بالترتيب الأول ، من بعدهم ( فريق القمة ، وثم فريق الصداقة ،ثم فريق زلاء). ذكرى زكريا أفضل متحدثة بالبطولة

. و أفاد ” تم تتويج 10 أفضل متحدثين في البطولة بالكامل وتحصلت ( السيدة ذكرى زكريا) على أفضل متحدثة للجنوب في هذه البطولة عن أكثر من 40 متناظرا

. و نوه ” أن هذه المناظرة كانت تضم جميع فرق الجنوب و مشاركة شبابية من جميع المناطق من( القطرون و غات و أوباري و تراغن واودي عتبة و مرزق و أم الأرانب و الشاطئ و سبها و الجفرة)

ستقام البطولة بشكل دوري كل عامين

و أكد ” هذه البطولة التي جاءت بحلتها الجديدة ستكون بعون الله بشكل دوري كل ( عامين )لجميع الشباب ويتخللها قبل الوصول إلى هذه البطولة عدة أحداث منها دوريات و كؤوس حتى وصول الفرق بشكل منتظم عن استحقاق حقيقي في الأدوار القادمة مع جميع الأندية الموجودة في الجنوب

مشاركات وطنية و بطولات مفتوحة

و أكد على أنه ” يسعى نادي المناظرة سبها إلى التطلع إلى وصول الفرق التي كانت في مشاركة هذا الحدث إلى البطولات الوطنية و البطولات المفتوحة داخل ليبيا وخارج ليبيا بإذن الله.

فرصة لتبادل الخبرات

قالت ” ذكرى زكريا : مناظرة و أفضل متحدثة في بطولة مناظرات الجنوب بنسختها الثالثة ” بطولة المناظرات بنسختها الثالثه كانت جدا رائعة تعرفنا فيها على عدد 134 مناظرا و مناظرة و حكاما أكفاء تبادلنا الخبرات و القدرات و الجميل في هذه المناظرة التنوع الاجتماعي و الثقافي لوجود جميع مكونات المنطقة الجنوبية كانت من أروع البطولات، أتمنى التوفيق لكل الزملاء و المحكمين و المنسقين.

 وأفادت ” أم السعد الوافي : من وادي عتبة محكمة في بطولة مناظرات الجنوب بنسختها الثالثة” شاركت في بطولة مناظرات الجنوب الثالثة كمدربة لثلاثة فرق مشاركة بالبطولة وهي ( اقرأ، آمساك، المناشي ) وترمز أسماء الفرق لأسماء قصور في بلدية وادي عتبة واسم اقرأ يرمز للتشجيع على القراءة لأنه قبل أن تتحدث وتلقي خطابا يجب أن تكون ملما بالمعلومة وباحثا عنها.

وأضافت ” بجانب مشاركتي كمشرفة و مدربة فرق كنت أيضا ضمن لجان التحكيم وتشرفت بهذه المسؤولية التي كانت على عاتقنا كمحكمين ،لأننا راعينا في ذلك معيار مقارعة الحجة بالحجة والدليل وكيفية الالتزام بأسس المناظرة وأن يكون لديك محتوى قويا تحاجج به خصمك.

 بطولة ضخمة

نوهت ” لا يفوتني أن أشكر مجلس إدارة نادي المناظرة سبها الذي استطاع أن يقدم بطولة ضخمة تقام على مستوى دولة ، بهذه القوة والجدارة التي كانت سبباً في نجاح هذه البطولة و نتمنى مزيدا من النسخ في قادم الأعوام

و أوضح ” عادل دحمان : من مدينة غات محكم في بطولة مناظرات الجنوب بنسختها الثالثة “فخور جداً بتمثيلي بلدية غات ، سعيد جداً بتواجدي بين أكبر قادة من محكمي ومسيري ومدربي المناظرات مع أكبر البطولات على مستوى الجنوب الليبي بطولة مناظرات الجنوب النسخة الثالثة المقامة بتمنهنت وبمشاركة أكثر من 100 متناظر من مختلف المناطق الذين ناقشوا أهم القضايا السياسية والاجتماعية بالحجة والمنطق . و أعرب ” فخور جداً بأول تجربة لي في مجال التحكيم والتي حكمت في جميع جولاتها بما فيها المناظرة النهائية ، أربعة أيام كانت مبهجة وحماسية برفقة عائلتي الثانية نادي سبها للحوار والمناظرة ، دائماً شعور الانتماء هو الغالب .

البطولة فرصة لتوسيع دائرة علاقات المشاركين

و أردفت ” مريم محمد المهري : مناظرة في بطولات مناظرات الجنوب بنسختها الثالثة ” بالنسبة للبطولة فكرتها ممتازة جداً بحيث أنها كانت سبباً في توسيع دائرة علاقاتنا الاجتماعية و التعرف على أشخاص من مختلف مناطق الجنوب .

و أفادت ” كنت متحمسة جداً في البداية للمنافسة على اللقب لكن انسحاب زميلتي من الفريق سبب لي ربكة لدرجة أنه قل حماسي بعد انسحابها ، و كونت فريقا آخر جديدا ، و لكن حماس البداية قد انخفض ،و ضعف دافعي للمنافسة و الفوز مما نتج عنه عدم وصولي للنهائيات ، و لكن ما جعلني سعيدة هو رؤيتي لفريق أختي الصغيرة الذين تدربوا على يدي قد وصلوا إلى ربع النهائيات و ما بعدها و كانوا قد بذلوا جهداً واضحا و عملوا على تطوير أنفسهم للتنافس مع الفرق الأخرى .

ويرى عبدالسلام إمحمد : من وادي الآجال قراقرة محكم في بطولة مناظرات الجنوب بنسختها ” مشاركتي في غمار بطولة مناظرات الجنوب في نسختها الثالثة التي أقيمت

في الأول من يناير 2022 بتمنهنت بصفتي حكما ضمن كوكبة من الحكام الذين تشرفت بتواجدي معهم و مشرف لإحدى الفرق التي كانت عند حسن الظن أحيت في داخلي روحاً أخرى من التفاؤل وأيقنت من خلالها بأن شبابنا في الحقيقة قادر وليس مجرد ادعاء.

هذه البطولة ليست مجرد فاعليات خطابية بل انعكاس لقدرات المشاركين أضاف : فهذه البطولة لم تكن مجرد فاعلية خطابية اعتيادية بل كانت انعكاساً لما يمتلكه شبابنا من الجنسين من القدرة على التناظر بشكل متعمق و منطقي وموضوعي في العديد من القضايا المجتمعية و السياسية ذات الطابع التشريعي فهنيئاً لنا بمثل هؤلاء الشباب وهنيئاً لنا بنادي المناظرة سبها الذي كان في مستوى هذا الحدث الجنوبي.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :