إيكواس: قوتنا ستكون جاهزة للرد لو فشلت جميع الحلول في النيجر

إيكواس: قوتنا ستكون جاهزة للرد لو فشلت جميع الحلول في النيجر

فسانيا – وكالات

اكد مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس)، عبد الفتاح موسى، إنه حال فشلت جميع الحلول في النيجر ستكون قوة “إيكواس جاهزة للرد”.

وأضاف موسى في مؤتمر صحفي على هامش اجتماعات قادة جيوش المجموعة الاقتصادية في أكرا، الخميس: “ما زلنا نعطي فرصة للدبلوماسية وجميع الخيارات مطروحة على الطاولة… وسيجري استعادة النظام الدستوري في النيجر بكل الوسائل المتاحة”.

واتهم مفوض السلام والأمن، المجلس العسكري في النيجر بأنه “يتظاهر بالاستعداد للمحادثات فيما يسعى لأسباب لتبرير الانقلاب”.

من جانبه قال وزير الدفاع الغاني، دومينيك نيتيول، في تصريحاته له إنه لن “يكون أحد في غرب أفريقيا بمأمن لو كان بمقدور الحرس الرئاسي في النيجر الاحتفاظ بالرئيس (محمد بازوم) كرهينة”، بحسب رويترز. وبدأ قادة جيوش المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا “إيكواس”، اجتماعا يستمر يومين، لمناقشة ردهم على الانقلاب الذي شهدته النيجر في 26 يوليو، بما في ذلك تفاصيل القوة الاحتياطية التي قرر التكتل حشدها من أجل تدخل عسكري محتمل.

ويأتي الاجتماع بعد تجدد أعمال العنف في الدولة التي يسيطر عليها المتمردون، حيث قتل متطرفون 17 جنديا من النيجر على الأقل في كمين في جنوب غرب البلاد. وتشهد منطقة الساحل في أفريقيا تمردا أصوليا منذ أكثر من عقد بدأ في شمال مالي عام 2012، قبل أن يمتد في 2015 إلى النيجر وبوركينا فاسو المجاورتين.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :