مدرسة سبها الثانوية صعوبات وتحديات تكلل بالنجاح

مدرسة سبها الثانوية صعوبات وتحديات تكلل بالنجاح

اتخذت مدرسة سبها الثانوية إجراءات عدة لتكون في مصاف المدارس النموذجية داخل المدينة حسب إفادة القائمين عليها ، ورغم ما يواجه المدرسة من إشكاليات عديدة حالت دون استمرارية العملية التعليمية فيها بالشكل المطلوب ، إلا أنها أستمرت في عملها بكل جد واجتهاد وحقق بعض طلابها تراتيب متقدمة خلال العام الدراسي الماضي حول أداء الكادر التعليمي والطلابي بالمدرسة كانت لفسانيا هذا التقرير .

البداية والتأسيس

أفادنا :  إبراهيم عقيلة نائب مدير المدرسة أن مدرسة سبها الثانوية تأسست بقرار من وزارة التربية والتعليم في العام 2005 ، و في البداية كانت ثانوية تخصصية درست العلوم الإجتماعية واللغة الإنجليزية و اللغات الأفريقية ( السواحلية ) و اللغة العربية إلى أن تم إلغاء الثانويات التخصصية و انتقلنا إلى الثانوية العامة ، وخرجنا دفعة والآن نحن بصدد تخريج الدفعة الثانية ، وبدأت المدرسة بحوالي 107 طالب ، وإنتقلت إلى عدة أماكن منها ( مدرسة الحسن ابن الهيتم ) ، ثم  مدرسة الخنساء إلى مقرها الحالي و كلفت بقرار من مسؤول مكتب التعليم هذا العام بمهمة نائب مدير المدرسة ، واجتمعنا مع الكادر الوظيفي لتحديد المهام فكان لكلاً منا دوره  ( الأستاذ إبراهيم الواكدي تم تعينه مشرف على الدراسة والإمتحانات ، والأستاذة نجاة شؤون إدارية ومحفوظات ، والأستاذة كلثوم ميهوب شؤون الطلبة والعاملين ، والأستاذة حليمة البكاري مشرفة النشاط ، والأستاذ أبوبكر إشحيله مندوب المدرسة ، ) وحاولنا تقسيم المهام لكي يسير العمل على أفضل ما يرام ، ولنرفع مستوى مدرستنا وفي هذا العام استقبلنا 108 طالب جديد ، بتقادير متفاوتة للسنة أولى ، وأما عدد الطلبة في سنة ثانية علمي يصل إلى 43 طالب ، وثانية آدبي 21 طالب ، و بالنسبة لطلبة الشهادة الثانوية فيصل عددهم إلى 64 طالب من التخصصين الأدبي والعلمي .

البرامج والانشطة الثقافية

و أشار ” نظمنا عدة أنشطة خلال  الفصل الدراسي الماضي منها الرياضية والمحاضرات التوعوية الدينية مثل التي ألقاها د. محمد حوماني ، والمسابقة المنهجية وخصصنا لكل سنة يوم خاص بها بالإضافة إلى معارض الرسم ، واللوحات الحائطية ونحن عازمون على تكرار هذا المناشط خلال كل الاعوام ، كما أننا بصدد التحضير لدوري لكرة تنس الطاولة و المشاركة في بعض الأنشطة على مستوى البلدية

عراقيل ومشاكل

وأكد ” نعاني من بعض المشاكل داخل المدرسة ، منها عدم وجود غفر لحراسة المدرسة ، حيث تعرضت المدرسة للسرقة في هذا العام لأكثر من 3 مرات حيث سرق منا عدة أجهزة كمبيوتر وعدد 2 سخانات وبعض الدفيات ومكيف ومعالج يحتوى على قاعدة بيانات المدرسة ، الحقيقة نحن بحاجة لصيانة المدرسة ، حتى أننا حولنا مكتبة المدرسة إلى إدارة بشكل مؤقت بسبب حرق الادارة السابقة ، ايضا تواجهنا مشكلات في الكهرباء وإمدادات المياه والصرف الصحي ، فغالبا ما تكون المياه مقطوعة على المدرسة .

المنهج الدراسي

وأكد ” أن المنهج الدراسي لهذا العام ليس دسم، فبالنسبة لسنوات النقل فهو مقسم والمقرر في الفصل الأول ليس نفس المقرر في الفصل الثاني ، وضع المركز التخطيط التربوي ضمن خطة أسبوعية للمناهج الدراسية ، فالفصل الواحد 15 أسبوع ، تم تحديد الدروس في كل أسبوع ، وهكذا لن يكون المنهج دسما بقدر ما سيكون  الخلل أن وجد لتقصير م بعض المعلمين في إيصال المعلومة بالشكل المطلوب .

واشار : قمنا هذا العام ببعض الإنجازات التي تعد قفزة كبيرة عن العام الماضي ، ففي السابق كنا نسجل بيانات الطلبة والموظفين في الورق ولكن هذا العام انتقلنا من التعامل مع الأوراق إلى التعامل مع الكمبيوتر، فسهل علينا تخزين البيانات والدرجات ووفر علينا الوقت والجهد ، فحتى نتيجة الفصل الماضي لم نتأخر فيها ، بالإضافة إلى أرشفة كافة النتائج منذ تأسيس المدرسة إلى هذا العام فأصبح من السهل الوصول إلى نتيجة أي طالب درس بهذه المدرسة ، ونحن عازمون على تخزينها في قاعدة بيانات إلكترونية بدل من الكشوفات الورقية .

الاداء وفق الامكانيات

و قال ” مبروك التواتي مدير مدرسة سبها الثانوية ” تسيًر المدرسة عملها حسب الإمكانيات الموجودة لديها ، ولم تعد تواجهنا مشاكل كبيرة كالسابق والمشكلة الوحيدة والاساسية التي تعاني منها المدرسة هو عدم وجود حارس للمدرسة .

وتابع ” بالنسبة للكادر الوظيفي فهو جيد وإذا واجهنا نقص نقوم بتوفير بعض المدرسين بعقود موسمية ولا يوجد عجز يذكر لأننا نحاول أداء عملنا على أكمل وجه ، بالنسبة للمنهج الدراسي فالمنهج في المرحلة الثانوية يختلف عن الابتدائي والإعدادي فهو دسم قليلا ويحتاج إلى اهتمام من الطالب بقدر ما يحتاج إلى بدل جهد من المعلم لإيصال المعلومة .

سوء الاوضاع الامنية

و أضاف  :  توجد في المدرسة عدد 2 أخصائيات إجتماعيات لمتابعة سلوك الطالب وهن حقا قائمات بعمل جيد ويؤدين عملها بأكمل وجه ولكن قد يتأخر بعض الطلاب عن الدراسة بسبب الأوضع الأمنية في البلاد فبسبب وجود إشتباكات في حي معين لا يتمكن بعض الطلبة من الحضور إلى المدرسة ، في هذه الحالة نراعي الطالب ونساعده على تلقي ما فاته من الدروس ، وإذا لم يحضر الامتحان نعيدها له .

طالب متفوق

وقال : يوسف عادل حسن طالب بسنة أولى ثانوي ” متحصل على الترتيب الأول على مستوى المدرسة هذا العام بنسبة 97% هذه ليست المرة الأولى فأنا معتاد على التفوق وكنت دائما ما أتحصل على التراتيب الأولى  ، وبالنسبة للمنهج لم تواجهني أي صعوبات والمعلمين متعاونين جدا معنا وكانت الإمتحانات سهلة وسلسة ، وفي النهاية أتمنى التوفيق للجميع الزملاء .

وأضاف : أحميد الكيلاني طالب متفوق “بالنسبة للمناهج جيده نوعا ما ومناسبة ، وحاليا لا تواجهنا أي مشاكل بالدراسة فالمدرسين متعاونين لأبعد درجة ممكنة .

وذكر عبد الناصر أمحمد ” بالنسبة للمنهج فهو جيد و المدرسين متعاونين ويقومون بإعادة الدرس أكثر من مرة حتى يفهم  كل الطلبة .

وأوضح عمر عبد السلام طالب متفوق سنة ثانية علمي  ” أتمنى من الطلبة الاهتمام بدراستهم فالمناهج سلسة ولا يوجد طالب ذكي و أخر غبي بل هناك طالب مهتم وأخر غير مبالي ،  فعلى الطلبة أن يهتموا ولو قليلا بدروسهم لينالوا النجاح .

و قال : أحمد إبراهيم  طالب “ يوجد بعض المشاكل بالمدرسة منها مثل عندما نشتكي من صعوبة  بعض المواد لا تقوم الإدارة بأي ردت فعل ، في الوقت التي يفترض بها أن تقوم بتسهيل المنهج أو تغير المدرس ، ونحن نواجه صعوبة في بعض المواد مثل

الفلسفة فهي دسمة بعض الشي ولكن باقي المواد جيده وبالنسبة لسلوك الطلبة فهو يعتمد على الإسلوب الذي يتعامل به المدرس  فإذ كان يعاملنا بطريقة جيده ، فيجد سلوك الطلبة جيد  والعكس صحيح .

التعامل مع الطلاب

وأفادت : نجاة عبد السلام بقسم الشؤون الإدارية  ” من ضمن المشاكل التي تعرضت لها المدرسة ضياع بعض ملفات الطلبة  مما اضطرنا إلى إعادة تخزين بيانات الطلبة والموظفين من جديد

وتابعت :  حليمة شؤون إدارية ” قمنا بعدة أشياء حاولنا من خلالها دعما الطلبة وتكريمهم ، فأعددنا لهم لوحة شرف تحمل صور الطلبة المتفوقين ووضعنها في الرواق وستظل هذه اللوحة تشهد على نجاحهم مدى الحياة ، وأيضا قمنا بعدة لوحات أخرى فيها نصائح وحكم وقمنا بتعليقها بين أروقة المدرسة بالرغم من قلة الإمكانيات إلا أننا نحاول قدر جهدنا تزين المكان ليبدو أجمل .

وقالت : عائشة قريرة معلمة تاريخ  قد تواجهنا بعض الصعوبات في التعامل مع الطلبة و خصوصا وهم في هذه  المرحلة العمرية ،  وتختلف نسبة الصعوبة من مدرس إلى آخر وذلك يرجع إلى  الطريقة التي يتبعها المدرسين في التعامل مهم ، فالبعض يتعامل معهم بالضرب و القسوة فتجد الطلبة يتعاملون معها بالعناد وعدم الإلتزام وقلة الإحترام  لهذا أتمنى  من المدرسين التعامل معهم بطريقة لينة لكسبهم ، وفي نفس الوقت يفرض شخصيته ولا يسمح لهم بالتمادي ويعاقبهم على الخطأ ، والبعض لا يجد صعوبة في التعامل معهم بحكم الخبرة وبحكم تجربة طويلة في التعامل مع هذه الفئة العمرية .

أما بالنسبة للمناهج الدراسية توجد بعض المناهج الدسمة كمادة التاريخ ، وأنا توجهني بعض المشاكل في مادة التاريخ حيث يوجد بها أخطاء طباعية وكذلك لا يوجد تناسق بين الأحداث التاريخية ، ولهذا أحاول أن أستشير من لديه خبرة أكثر مني كمراجع مثل الموجه أحيانا أجمع المعلومات من مواقع الإنترنت ، وكذلك توجد  مناهج أخرى يشتكي منها الطلبة ويقولون عنها أنها تصلح لطلبة الجامعات وهي ليست مناسبة لهم .

 فساد وزارة التعليم

ونوهت :  أتمنى أن يرتقي التعليم في ليبيا فالتعليم بصفة عامة في ليبيا بات في الحضيض، لذا يجب علينا محاربة مظاهر الفساد في وزارة التعليم ، مثل الواسطة والمحسوبية و التفرقة بين المدارس من حيث الإهتمام بصيانتها ، وكذلك تكريم

المدرسين ، وبالمقابل تهميش البعض الأخر ، وهذا ما حدث معنا  ، فبعد تعرض

مدرستنا لعملية التخريب قام بزيرتنا وفد من مكتب التعليم بسبها ولكن لم

يقدموا لنا أي صيانات ولا تزال أثار الحرق موجودة في الإدارة حتى الأن و مكتب النشاط بمكتب التعليم سبها كان من المفترض أن يزودنا بأدوات ومواد خام ولكن لم يوفر أي شيء ، وكانت المعلمة حليمة تقوم بتوفير المواد بمجهودها الذاتي

هذا العام أفضل

وأضافت :  سهام عبد السلام مشرفة على الطلبة والمدرسين : بصفة عامة يعتبر

هذا العام أفضل من الاعوام السابقة ، ففي الماضي كنا نشهد جلب السلاح إلى

المدرسة ولكن الآن قلة تلك المشاكل، وأتمنى أن يتحسن الوضع أكثر في الأعوام

القادمة ، و أطلب من الطلبة أن يهتموا بدراستهم فالله تعالى يقول في كتابه العزيز

( هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) فالعلم لا يقارن بأي شيء وأتمنى لهم

الأفضل دائما .

وأكدت : أمنة عز الدين مشرفة النشاط  نمارس الأنشطة المعتادة مثل ( كرة القدم ، والتنس ، الطائرة ) وكذلك الأنشطة الرياضية مثل الجري والمسابقات والمباريات  وكل فصل لديه حصتين في الأسبوع نمارس خلالها المسابقات والأنشطة .

بالنسبة لإدارة المدرسة  قائمة  بدورها على أكمل وجه ، في توفير كل الاحتياجات

بجهودهم الخاصة  لذلك أشكر الإدارة والمعلمين و أتمنى النجاح والتوفيق للطلبة.

 

يذكر أن ” مدرسة سبها الثانوية تعرض لما يقارب 4 عمليات سرقة وتخريب وحرق خلال العام الدراسي المنصرم ولم يتم صيانتها من قبل وزارة التعليم حتى الان .

 

 

 

 

 

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :