ابتذال الشخصيات في النص الدرامي

ابتذال الشخصيات في النص الدرامي

المشاهد

  • في الاعمال الدرامية العربية المشتركة هناك دائما غمز من قناة أوهام الهوية لتكريس بعض الأفكار عن بعض الشخصيات العربية “الشخصة المصرية نموذجا”.
  • في مسلسل “24قيراط” هناك شخصيات مصرية ولبنانية وسورية ، فمثلا سامي “المصري” انتهازي يستغل فقدان يوسف زهران شريكه اللبناني لذاكرته بسبب حادث خطفه. جاء دافعه الاستيلاء على ثلاثة ارباع مليار كان قد سحبها من حسابه بالبنك قبل خطفه بينما يتبين أنها مع سامي شريكه في التجارة الذي يشترط على يوسف بعد رجوع جزء من ذاكرته ان يمنحه نصف المبلغ مقابل ان يعيده له ، بينما زوجته تقوم بمراقبته في علاقات خاصة .وهذا جانب غير مهم عموما .
  • في مسلسل الأخوة شبه اللبناني يوجد هناك نصابين مصلحيين لكن الشخصية المصرية هي الأكثر بروزا في هذا الجانب فهي الزوجة الساذجة التي تخون زوجها وتلد من عشيقها الذي يستغلها ويضيق عليها الخناق ويحاصرها وتحدث مشاكل بسبب هذا التداخل في العلاقة ..وفي جزئية أخرى من المسلسل الشخصية المصرية انتهازية لدرجة خطف احد الأفراد مقابل فدية وهكذا.
  • الهوية القطرية والأفكار الجاهزة عنها تسيطر على ذهن المخرجين والمؤلفين وهم في النهاية انعكاس لذهنية الشارع العربي وفكرته عن هويات بعضهم البعض.

ابو يوسف

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :