(فسانيا) ….
بإدارة متابعة أوضاع الشباب بالمجلس الوطني للحريات عقد اجتماع اليوم الأحد 5-2-2023، تم خلاله عرض الخطوات التي تم اتخاذها بشأن مبادرة مدير إدارة متابعة أوضاع الشباب “عبد الله ابوحميدة” .
الاجتماع الذي عقد بمقر الادارة حضره عدد من الخبراء المختصين بالمجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الانسان من مختلف الادارات والمكاتب، الذين أثنوا على هذه المبادرة، والتي لاقت صدى وتجاوب من مختلف المؤسسات الحكومية .
وناقش الاجتماع السياسات التشغيل المعنية بالشباب وقضية المشاركة، في التعليم والبيئة والعمل المدني والتوعية، وفق المبادرة، والتي تركزت على وضع خطة دائمة وشاملة تهدف إلى تمكين الشباب العامل في مختلف المؤسسات الحكومية المدنية والعسكرية والأمنية، الذين لم يستكملوا مراحل التعليم الأساسية والشهادات العامة والجامعي، إلى استكمال دراستهم وفق التخصصات التي يرغبون بها، وتهدف الخطة إلى تمكين الشباب من حقوقهم في التعليم والتقنية ومن تم السياسية والمدنية، والاقتصادية، لأحداث تغيرات جوهرية في عقلية الشباب واتجاههم نحو البناء والتعمير على أسس علمية، وبالتالي تحسين الأحوال في مختلف المجالات، لخلق بيئة اقتصادية مناسبة للشباب في قائمة المجالات التي يريد الشباب أن يشهدوا فيها تغييرا خلال حياتهم العملية والعلمية .
وتم في الاجتماع بحث أليات التواصل والاتصال المستمر مع الجهات المعنية في وزارتي التعليم العام والعالي، والتي سبق وان طرحت عليهم المبادرة وأثنوا عليها، والاتفاق بشأن التعاون لترجمتها على أرض الواقع في مختلف المؤسسات التي يعمل بها شباب يحتاج الي استكمال دراساتهم وتعليمهم الجامعي، مع امكانية اتاحة الفرصة لاختيار تغيير مسارات عملهم وتخصصهم بعد استكمال دراستهم .
وتم التأكيد خلال الاجتماع على ضرورة ان تكون البداية بالشباب العامل بالمجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الانسان، والضغط عليهم بضرورة استكمال مشوار تعليمهم، مع اتاحة الفرص المناسبة لهم بالتنسيق مع رئاسة المجلس، ليكون المجلس الوطني للحريات وحقوق الانسان مثال ونموذج يقتدى به في تنفيذ مبادرة التعليم لكل الشباب العامل .
وتركز النقاش حول الأسس الرئيسية للمبادرة لصياغة برامج تعلمية ناجحة، لتعزيز تعليم متكافئ تمح فيه الفرص بالتساوي، مع تسليط الضوء على النُهج والأدوات التي تبين أنها مفيدة لدور الشباب فـي التنمية والبناء والتعمير، وإذابة وإزالة كل المعوقات والعراقيل، باتخاذ المزيد مـن الخطوات والتدابير الفعالة للقضاء على الحرمان من الفرص المتكافئة والعدالة المنشودة لتحقيق معدلات أعلـى للشباب فـي التعليم، والمشـاركة الاجتماعيـة والاقتصاديـة.