اختتام الدورة التدريبية حول (الجيوديزياء والإستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية)

اختتام الدورة التدريبية حول (الجيوديزياء والإستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية)

(فسانيا)….
اختتمت بقاعة التدريب باللجنة الوطنية الليبية للتربية والثقافة والعلوم مساء الخميس 15-7-2021 الدورة التدريبية في مجالات (الجيوديزياء والإستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية)، بتوزيع شهادات المشاركة المعتمدة، على المتدربين والمتدربات، بحضور مدير المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء د.(أكرم الكاسح)،ورئيس قسم التوثيق وتقنية المعلومات د.(أسامة عبد الهادي)، وأمين شعبة اليونسكو أ.(عبد الله المقطوف) ، ومدير مكتب الاعلام أ.(عائشة التواتي) باللجنة الوطنية الليبية للتربية والثقافة والعلوم.

الدورة استهدف لها عدد من المتدربين الباحثين والمهندسين المحليين من مختلف الجامعات والمؤسسات، والمراكز العلمية،والتعليمية، والقطاعات المختلفة، وأقيمت ليوميين متتاليين في الفترة الصباحية والمسائية بإشراف كل من : أ.م( الكوني العربي مسعود)، أ.م(محمود محمد الفيتوري)، وأ.م (سالم على صولة) ، وأ.م (جميلة محمد الرابطي) ، وأ.م (امحمد محمد عبد الله) .

وتأتي الدورة عقب المنتدي العربي حول “ندرة وحصاد المياه وأثره الاجتماعي والاقتصادي والبيئي على التنمية المستدامة” الذي أقيم بفندق باب البحر بطرابلس يومي 12 و13 من يوليو، بتنظيم من اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، بالتعاون مع المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، برعاية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ( اليونيسكو) وبمشاركة المركز الجهوي ( الإقليمي) للاستشعار عن بعد لدول شمال إفريقيا .

وكان قد افتتح فاعليات المنتدى وزير التربية والتعليم بحكومة الوحدة الوطنية رئيس اللجنة الوطنية الليبية للتربية والثقافة والعلوم د.(موسى محمد المقريف)، بحضور وزير البيئة السيد (إبراهيم العربي منير)، وأمين عام اللجنة الوطنية الليبية للتربية والثقافة والعلوم د. (عبد السلام أحمد الصغير)، وعبر وسائل الاتصال السمعية والبصرية عن بعد، الأمين التنفيذي لمرصد الساحل والصحراء السيد (نبيل بن خطره)، ومدير عام المركز الجهوي للاستشعار عن بعد لدول شمال إفريقيا د. (الهادي قشوط)،كما حضر الجلسة الافتتاحية للمنتدى، وكيل وزارة التعليم العالي، وعضو مجلس النواب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة بمجلس النواب السيدة(ربيعة أبوراس)، وعضو المجلس البلدي لطرابلس المركز المسؤول على الملف البيئي السيدة(سارة النعمي).

ويأتي انعقاد المنتدى في إطار المساعي الرامية للانفتاح على المحيطين الإقليمي والدولي وفي نطاق السياسات العالمية لإدارة المياه والمحافظة عليها والاستراتيجيات المنبثقة عن الدول العربية والافريقية .

حيث ركز هذا المنتدى على موضوع ندرة وحصاد المياه والتحكم في المناطق الجافة و شبه الجافة واثرها الاجتماعي والاقتصادي على التنمية المستدامة، وبيان الأسباب والمسببات التي تؤثر في هذه الظواهر، ومراقبتها باستخدام بيانات مختلفة منها المراقبة الأرضية’ بيانات الأقمار الاصطناعية والبيانات الجيومكانية ، وعكف المنتدى على عرض الأوضاع من ناحية مدى توفر المياه وندرتها وتوضيح الحالة الراهنة للأرض وربطها ومساهمتها الإيجابية في المجتمع العلمي وصناع القرار والمستخدمين النهائيين.

وقد شارك في المنتدى عدد من الخبراء والمختصين من المؤسسات الأكاديمية والبحثية بليبيا وعبر الزووم من مختلف الدول العربية.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :