اختتام ملتقى عليسة الدولي للمبدعات في تونس بتفاعل الحضور الصادح موطني

اختتام ملتقى عليسة الدولي للمبدعات في تونس بتفاعل الحضور الصادح موطني

تونس خاص :: متابعة :: نيفين الهوني

 بحضور تونسي ،ليبيا ، جزائري ، مغربي ،فلسطيني ، سوري ، لبناني ، اردني ، عراقي وسعودي  وروسي وتركي وايراني وفرنسي واسباني و روماني حافل وتحت شعار تونس عاصمة المبدعات اختتم الايام القليلة الماضية ملتقى عليسة الدولي للمبدعات حيث كان في استقبال المشاركات من 15 دولة ووالي مدينة تونس ومدير بيت الشعر التونسي الاستاذ أحمد شاكر بن ضية والمندوب الجهوي للثقافة بتونس العاصمة ومدير دار بان رشيق للثقافة ومدير المعهد العالي للموسيقى بتونس ومدير الملتقى رئيس جمعية تونس للإبداع والسياحة الثقافية الاستاذ عادل الجريدي والذي نظمته جمعيّة تونس للإبداع والسياحة الثقافيّة بالاشتراك مع بيت الشعر التونسي “ ودار الثقافة أبن رشيق والمعهد العربي للموسيقى ملتقى علّيسة الدولي للمبدعات” في دورته التأسيسيّة وذلك بمقر بدار الثقافة ابن رشيق في تونس العاصمة

برنامج زاخر وحضور زاخم وفعاليات متميزة

 بدأت الفعاليات يوم وصول الضيفات في التاسعة مساءً بسهرة فنيّة مع عرض موسيقي للمجموعة النسائيّة “شيشخان” بالحمّامات والتي استمرت  على مدى 4 أيام

في اليوم الاول التاسعة صباحاً جولة سياحيّة في الحمامات وزيارة المرفأ الترفيهي، وزيارة المدينة العتيقة ثم الافتتاح في دار الثقافة ابن رشيق والذي ضم   معرض للفن التشكيلي، ومعرض كتاب للمبدعات التونسيات، وعلى اثره القيت  كلمات الافتتاح، ثم تم عرض شعري فنّي بعنوان ” قالت امرأة”، إخراج: إيهاب العامري وعلى اثرها بدأت القراءات شعريّة للشاعرات: ماجدة الظاهري (تونس) انتصار سليمان (سورية)، ساناز داود زاده فر (إيران)، سميّة محنّش (الجزائر)  واختتم حفل الافتتاح  بتكريم المشاركات.

اليوم الثاني ضم ندوتين احداهما رئيسية أولى وهي الندوة الفكريّة الأولى وتناولت محور: المرأة المبدعة ومعوّقات التحرر وشاركت بالورقة الاولى السيدة محاسن الامام من الاردن رئيس مركز الاعلاميات العربيات في الوطن العربي  وقدمت والمداخلة تحت عنوان: إعلاميّات: تحدّيات وتميّز، اما المداخلة الثانية كانت للكاتبة السعودية زينب حفني وحملت عنوان المرأة المبدعة ومعوقات الابداع واختتمت الندوة الاولى بورقة الدكتورة أم الزين شيخة  والتي حملت عنوان: الإبداع في صيغة المؤنّث وقدم الندوة الشاعرة المبدعة سلوى الرابحي وفي المساء  عقدت الندوة الفكريّة الثانية وتناولت محور: المرأة المبدعة والمسألة الدينيّة… مقاربات، وشاركت فيها الدكتورة عاليا شعيب (الكويت)  وقدمت مداخلة بعنوان: غرف تحقيق الذّات وتفتيش الكتاب ثم الأستاذة سميّة محنّش (الجزائر) وقدمت مداخلة بعنوان: سليلات الضوء، ثم الدكتورة آمال قرامي وقدمت مداخلة بعنوان: الشأن الديني في الرواية النّسائيّة، ، وأدارت هذه الجلسة الأديبة حياة الرايس من تونس وعلى اثر الندوة الثانية اقيمت أمسية شعرية ضمت الشاعرات: من ليبيا نيفين الهوني ومن تونس الثريا رمضان ، سنية المدّوري وهدى الدغّاري، بسمة المرواني وادارت الجلسة الشاعرة سلوى الرابحي

وبدأ اليوم الثالث بجولة صباحية سياحيّة في ولاية زغوان و زيارة معبد المياه، وزيارة المدينة العتيقة، وزيارة مقام سيدي علي عزوز، ثم غداء في دار الضيافة بزغوان مع تنشيط فرقة فلكلوريّة وفي المساء بدار الثقافة ابن رشيق في  ولاية تونس اقيمت أمسية شعرية للشاعرات: ريم قيس كبّة (العراق)، سلوى الرّابحي، فوزيّة العكرمي، والشاعرة فاطمة بن فضيلة  ثم تمت قراءة البيان الختامي والتوصيات ، ثم عرض “غنوة للحرية و السلام” للفنانة غنوة

 الأنشطة الموازية بدوار هيشر بهجة بلون قوس قزح

 واثناء انعقاد الندوات في العاصمة كانت هناك أنشطة متزامنة في ثلاث ولايات أخرى ففي دار الشباب دوّار هيشر في ولاية منّوبة اقيم اليوم الدولي للرسامين الشبان بالشراكة مع المندوبية الجهويّة للشباب بمنوبة ودار الشباب دوّار هيشر حيث تم افتتاح معرض فنون تشكيلية لأبناء المنطقة و تقديم الوفود المشاركة ثم تقدم مداخلة للرسّامة صلّوحة حمدي بعنوان: الفنون التشكيلية في تونس الواقع والآفاق ويليها انطلقت الورشات الفنية تحت إشراف الفنانين الضيوف، وفي المساء قراءات شعرية للشاعرات: سونيا عبد اللّطيف، هاجر صمادح، وهدى بوكسّولة ثم تكريم الوفود المشاركة واختتام اليوم الاول في دوار هيشر أما في القيروان بالتوازي مع تونس العاصمة ودوار هيشر فقد اقيمت الامسية الشعرية في مقر وبمشاركة بيت الشعر في القيروان احيتها الشاعرات:  انتصار سليمان (سورية)، ريم قيس كبّة (العراق)، ليلى نسيمي (المغرب) بحضور السيدة محاسن الامام

 عرض وصال وحد الضيوف وأبكى الجمهور

 وبجمهور نخبوي ومتفاعل أختتم الملتقى بحفل فني ساهر وعرض “وصال” (ارتجال وارتحال)، للفنّانة جاهده وهبه والشاعرة ماجدة داغر حيث استمتع الحضور بأغاني وصوت الفنانة جاهدة وهبة ونصوص الشاعرة ماجدة داغر وعزف الفنانين التونسيين المميزين. وعلى اثر الاختتام بدأ الجمهور في تحية الفرقة والفنانين بتحية خاصة وهي غناء موطني وسط دموع الفرحة والوحدة .

كانوا هناك وهكذا قالوا

التسويق لمخزون إبداعي تونسي موغل في القدم

 صرح رئيس جمعية تونس للإبداع والسياحة الثقافية ومدير ملتقى عليسة الدولي للمبدعات وكاتب عام اتحاد الكتاب التونسيين الاستاذ عادل الجريدي  انه استنادا الى ما بلغته المرأة التونسية كنموذج فريد عربيا و اقليميا يأتي هذا المشروع «ملتقى عليسة الدولي للمبدعات» كرافد مهم للصورة الحداثية للمرأة التونسية و شهادة اخرى لتونس المبدعة وملتقى عليسة الدولي للمبدعات مناسبة جديدة نريدها محطة تكون فيها تونس عاصمة للمبدعات ونقطة ضوء تشع من خلالها مسارات التحرر التي خاضتها امرأتنا التونسية اجتماعيا و ثقافيا وسياسيا وحضاريا، ومن أهدافه دعم حق المرأة في الممارسة الإبداعية دون ضغوطات أخلاقية ومزيد التعريف بإنجازاتها و تشبيك العلاقات الثقافية والاستفادة من التجارب الأخرى ويرتكز الملتقى على منابر حوارية متعددة منها المرأة المبدعة و معوقات التحرر والمرأة المبدعة و المسألة الدينية … مقاربات والمرأة المبدعة و قضايا حقوق الانسان و العهد الدولي لدعم نضال المرأة العربيّة ” و قد سميّ بالعهد تكريما للمناضلة الفلسطينية عهد التميمي . كما أكد  على أنه لا يؤمن بمشروع ثقافي موحد ولا سقف للشطحات الابداعية كما أنه يرفض ثقافة القطيع التي لا تخرج عما هو متعارف عليه و منضبطة للنسق العام ، فالثقافة تجاوز و تحرّر وهدم وبناء جديد والابداع الحق هو الخارج عن السرب والفاتح لمعارك فكرية وجمالية جديدة وان الاستثمار في شؤون المرأة المبدعة هو استثمار لصالح المجتمع باعتبارها شرط توازن و رافد مهم من روافد التنمية الشاملة  وأشار إلى أن هذا المولود الثقافي الجديد انتظم بالاشتراك مع بيت الشعر بتونس وقد انطلقت الفكرة من المتغيرات على المستوى الوطني والإقليمي ، وبروز وظواهر  مهددة للمرأة المبدعة. وهي عنصر أساسي في الرأي العام الدولي. وأكد على أن الغاية من تنظيم الملتقى« هو ارسال مسجات طمأنة للمبدعين بالخارج، وبالإضافة  عن التسويق لمخزون إبداعي تونسي موغل  في القدم وشهد الملتقى في أولى دوراته مشاركة 15 دولة منها  تونس، سوريا، إيران، الجزائر، المغرب، ليبيا، الكويت، السعودية ،العراق، تركيا، أسبانيا، روسيا. الأردن وانتظمت على هامشه ندوات فكرية، ومعارض تشكيلية، وندوات شعرية تم توزيعها على  ثلاثة فضاءات هي دار الثقافة ابن رشيق، ودار الشباب دوار هيشر، وبيت الشعر  بالقيروان

 المحبات للأدب والعاشقات للجمال اجتمعن احتفاء بالمرأة المبدعة.

 الشاعرة التونسية سونيا مدوري قالت ملتقى عليسة الدولي للمبدعات في دورته التأسيسية  أفريل 2018 ولد كبيرا وذلك للحضور النوعي سواء كان للضيفات أو للجمهور .. حضور مبدعات في عدة مجالات كالشعر والنقد والتشكيل والغناء .. مبدعات لهن وزنهن في مجالاتهن هو خير دليل على أن هذا الملتقى لم يأت من فراغ بل هو ثمرة مجهود وقف وراءه شخص أحب المرأة وناضل من أجل أن يثبت أن هذا الكائن الشفاف قادر على جعل الكون أجمل.. هو شاعر حلم وحقق حلمه ..الشاعر والإنسان عادل الجريدي رجل احتفى بالنساء وخطط ليزرع خطاهن في كل شبر من تونس.. من العاصمة إلى الحمامات إلى القيروان إلى دوار هيشر إلى زغوان.. هي رحلة إبداعية بامتياز خلقت جوا حميميا بين المبدعات وولدت فيهن حسا بالمكان.. الناقدات، الأديبات ، الشاعرات، الفنانات التشكيليات، الموسيقيات، المحبات للأدب والعاشقات للجمال اجتمعن احتفاء بالمرأة المبدعة

 بحضور سفيرات الثقافة قدمنا واجهة مضيئة عن المبدعة التونسية

 وقد قال محمد شاكر بن ضية مدير بيت الشعر بتونس، أن البيت يتدخل في هذه التظاهرة الدولية كشريك فاعل من خلال تأمين عرض الافتتاح بعنوان «قالت امرأة» ،والشعار مقتبس من جدارية  محمود درويش وأنه تم استدعاء سفيرات الثقافة من خلال المرأة المبدعة والشاعرة والفنانة التشكيلية لتصحيح الصورة  التي يسعى البعض إلى تشويهها. وهي شراكة أولى في الدورة التأسيسية  ستسفر عنها شراكات جديدة أكثر قراءة في قادم الدورات. وأثنى في خاتمة مداخلته على تفاعل وزير الثقافة مع التظاهرة ودعمها لتقديم واجهة مضيئة عن تونس وعن المبدعة التونسية.

أرى بأن المبدعة التي تسبق زمانها، هي امرأة مستهدفة اجتماعيّاً

الروائية والأديبة السعودية زينب حفني قالت في ورقتها كثيراً ما يُطرح عليَّ سؤال تقليدي!! من هي المرأة المبدعة؟ هل بالفعل تختلف عن بنات جنسها؟ هل هي امرأة محظوظة لأن الله حباها بموهبة الكتابة الإبداعيّة؟ هل هي في نعمة تحسدها الأخريات عليها، أم أنها امرأة تعيش حياة قلقة لوقوفها وسط دائرة الخطر؟ لقد اختلف البعض حول تصنيف المرأة المبدعة! فهل هي التي تُسجّل خواطرها تحت جُنح الليل، على ضوء شمعة حين يخلد الجميع للنوم، أم هي الشاعرة، أم القاصة، أم الروائيّة التي تستخدم مشرط قلمها لكشف المستور، ونقل الواقع ممزوجاً بنكهة خيالها؟ أرى بأن المبدعة التي تسبق زمانها، هي امرأة مستهدفة اجتماعيّاً، لأنها دوماً في حالة صدام مع مجتمعها لإصرارها على تغيير مجتمعها نحو الأفضل. المبدعة هي امرأة شجاعة بسبب تطلّعها لإخراج بنات جنسها من جُحر موروثات بالية، ولم تتردد في تقديم نفسها قرباناً، من أجل مستقبلٍ أفضل لهنَّ، وسيظل هذا قدرها إلى أن يُدفن قلمها معها يوم تذهب لمثواها الأخير، هذا إن لم تلتصق بأدبها لعنة الاستهداف، وتظل النظرات المُريبة تُلاحق شخصها إلى ما بعد رحيلها! وقد تكون محظوظة فيتم تكريم اسمها بعد موتها بأبيات نعيٍ رائعة، تشفع لها عندما تقرأها الأجيال المتعاقبة.

 ذاكرة النساء المبثوثة في نصوصهنّ الإبداعية من شأنها تعديل التاريخ وتصحيحه

الشاعرة الجزائرية سمية محنش قالت إن أخذ المرأة على عاتقها مسؤولية التعبير عن ذاتها تعبيراً أدبياً متفاعلاً مع منجزات الطرائق الفنية المكتسبة، هو ما يجعلنا نقول باحتمال وجود أفق لكتابة المرأة يستنطق مشاعر وتجارب مغايرة لما يكتبه الرجل. وعلى هذا الأساس، تبرر الطرح النظري الذي يقول بأن كتابة المرأة العربية – داخل الإطار الإبداعي المشترك بينها وبين الرجل – تستطيع أن تبلور خصائص وسمات تضيء مناطق وفضاءات ظلّت مغيّبة طوال الفترة التي استفرد فيها الرجل بكتابة النصوص الإبداعية ومن هذا المنظور، فإن من شأن ذاكرة النساء المبثوثة في نصوصهنّ الإبداعية أن تساعد على تعديل التاريخ وتصحيحه، لأن علاقة الإبداع بالتذكّر – كما نعلم – قوية وأساسية، خاصة عندما يتمكّن المبدع / المبدعة من فتح الذاكرة على المستقبل في الاتجاه نفسه، يجب التأكيد على أن إبداعات المرأة العربية المكتوبة، هي بحاجة الى قراءة واعية للشروط والتحوّلات قراءة تُسهم في هدم كثير من الأحكام المسبقة تجاه المرأة، وتسير باتجاه التأكيد على قيمتي الغيرية والاختلاف اللتين يحملهما – ضمن ما يحمل – إبداع المرأة العربية المكتوب.

 

 

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :