الإعْلاَنُ عَنْ مُوَاكَبَةِ الحَمْلَة الدّوْلِيّة لمُنَاهَضَةِ العُنْف المَبْنِيّ عَلَى النّوْع الاجْتِمَاعِيّ فَي سَبْهَا

الإعْلاَنُ عَنْ مُوَاكَبَةِ الحَمْلَة الدّوْلِيّة لمُنَاهَضَةِ العُنْف المَبْنِيّ عَلَى النّوْع الاجْتِمَاعِيّ فَي سَبْهَا

خاص فسانيا :: محمد حمادي 

أقيم يوم السبت الماضي الموافق 24 نوفمبر 2018 بمسرح سبها الشعبي حفل الإعلان عن انطلاق حملة مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي و التي سوف تجري فعالياتها في مدينة سبها و ذلك بالتزامن مع الذكرى السنوية التي حددتها الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث تقام هذه الحملة بصفة دورية كل عام لتمتد من 25 نوفمبر و حتى 11 ديسمبر من كل عام حضر الاحتفالية عدد من المهتمين والإعلاميين ونشطاء المجتمع المدني بمدينة سبها .

وتوالت الكلمات التي ألقيت بالمناسبة والتي كان أهمها الكلمة التي ألقاها مدير إدارة المحلات والفروع بالمجلس البلدي سبها نوري الغويزي حيث استهلها بِسْمِ اللهِ الرّحْمَنِ الرّحِيمِ والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد من أرسله المولى رحمة للعالمين قال المولى جل في علاه ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) وقال عليه أفضل صلاة وأتم سلام واستوصوا بالنساء خيرا ، ورفقا بالقوارير نحن لا نحتاج إلى يوم أو مناسبة لمناهضة العنف ضد المرأة لأننا لا نمارس العنف ضدها ولأن ديننا الإسلامي الحنيف أوصانا بأمهاتنا وأخواتنا وبناتنا وزوجاتنا ولأن أخلاقنا الإنسانية تحتم علينا رفيقة دربنا وشريكتنا في كل مراحل الحياة بلا استثناء . أما من يعنف النساء ويمارس عليهن قوته وسطوته وجبروته فهو شخص شاذ وغير سوي ، فما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم ، المجتمعات السوية والمتحضرة هي التي تقوم على احترام آدمية الإنسان ذكرا كان أو أنثى ، وهي التي تقوم ، على المساواة بين الرجال والنساء ، والمرأة اليوم وصلت لمراكز عالمية متقدمة وأخص هنا بالذكر نساء وطني وهن الرائدات في كل المجالات بلا استثناء . ومناهضة العنف ضد المرأة حسب فهمي المتواضع يتمثل في دعمها ومساندتها وتذليل الصعاب التي تواجهها في مختلف المجالات والمواقع ابتداءً من البيت والوظيفة والشارع وجميع الأماكن التي نرتادها معا جنباً لجنب نحن وأخواتنا الكريمات . المجلس البلدي سبها وخلال مسيرة عمله ، لم يبخل على نساء المدينة الفاضلات الكريمات بالدعم والمساندة وهن الأخوات العزيزات المجتهدات اللواتي قدمن للبلدية والوطن خدمات جليلة تنحني لها الجباه تقديراً وعرفانا . ولازال الباب مفتوحاً للدعم والمساندة وللمساهمة في إنجاز المشاريع ، ولحلحلة المشكلات إن وجدت. ولا وألف لا لأي عنف يمارس ضد المرأة مهما كان نوعه وحجمه ومصدره .

وفي نهاية كلمتي لا يسعني إلا تقديم جزيل الشكر وعظيم الامتنان للإخوة والأخوات الأعزاء القائمين على هذا البرنامج الراقي الذي يساهم في رفع مستوى الوعي والتحضر لسكان بلديتنا الكرام .

يذكر أن الحملة تأتي في إطار التشبيك بين مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني في سبها و تضم كلا من فريق الدعم النفسي الاجتماعي فرع سبها – جمعية أصدقاء الأشخاص ذوي الإعاقة – مؤسسة الصدارة التعليمية – جمعية موطني – منتدى المواهب المتألقة.

و صرح السيد أحمد قليوان رئيس فريق الدعم النفسي سبها بأن الحملة تتضمن مجموعة من الأنشطة المختلفة منها محاضرات توعوية و كذلك أنشطة تفاعلية و ترفيهية تستهدف التجمعات المختلفة كالمدارس و الكليات وغيرها من التجمعات البشرية كما أضاف قليوان أن الاحتفالية التي تقام اليوم هي من أجل التعريف بأهداف الحملة و تجسيد بعض الأنشطة التي تشير إلى مضمونها مثل مسرحية حول مظاهر العنف المعنوي الموجه نحو المرأة و كذلك ندوة قانونية حول العقوبات التي يفرضها المشرّع الليبي نظير ممارسات العنف الموجه نحو المرأة.

و أشار قليوان بأنه في ختام الحفل تم تأبين وتكريم عائلة فقيد ليبيا الفنان التشكيلي خالد بن سلمى الذي قضى نحبه في حادث سير بالقرب من مدينة تاجوراء يوم الخميس الموافق 22 نوفمبر الجاري .

 

 

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :