الثّـرَيّـا أَضَـاءَتْ دُرُوبَ الصّـحَـافَـة وَالشّـعْـر وَالرّوَايَـة مُـنْـذُ رِيحِ الصّـبَـا حَـتّـى الْـيَـوْم

الثّـرَيّـا أَضَـاءَتْ دُرُوبَ الصّـحَـافَـة وَالشّـعْـر وَالرّوَايَـة مُـنْـذُ رِيحِ الصّـبَـا حَـتّـى الْـيَـوْم

كتب :: نيفين الهوني 

صحافية متحصلة على شهادة أستاذية (الليسانس ) صحافة ناطقة باللغة الإنجليزية من معهد الصحافة وعلوم الأخبار تونس1999 | معهد الصحافة وعلوم الأخبار وماجستير علوم إعلام واتصال تونس2005 عملت منشطة برامج ممثلة بفرقة التمثيل الإذاعة الوطنية تونس 1990/1998 | ومنشطة برامج إذاعة الشباب تونس 1995/2002 | تونس إذاعة الشباب منشطة برامج1995/2002 في مؤسسـة الإذاعة و التلفزة التونسية وعملت ممثلة في سلسلة تلفزية تخص برنامج “اختيار”1997 وممثلة بمسلسل ناس وناس مع “شركة الإنتاج 216 عام 1997ومحررة صحفية بجريدة الرأي العام تونس 1995/1997 ومراسلة صحفية شبكة الأخبار العربية تونس 1997/1998 وملحقة صحفية بمنظمة الصحة العالمية OMSحيث كانت أول ملحقة صحفية لها بعد إعادة فتح مكتبها في تونس2005/2006 وبشبكة الأخبار العربية ANN كانت أول مراسلة صحفية لها في تونس1997/1998 و رئيسة تحرير مجلة المنارة 2011ومراسلة صحافية لمجلة تي في الشرق الأوسط 1996/1998 وبصحيفة بريد الجنوب عملت كمراسلة صحفية 1996/1998 ومراسلة صحفية صحيفة الشاهد 1996/1998 و مديرة تحرير راديو 6 2013 وأخيرا وكالة أخبار المرأة سكرتيرة تحرير ومديرة مكتب تونس منذ 2011 حتى الآن هي الصحافية والشاعرة والروائية التونسية الثريا رمضان لديها عديد المشاركات كشاعرة وصحافية في المحافل والمهرجانات والأماسي الشعرية منها على سبيل المثال لا الحصر شاركت في معرض الكتاب بالجزائر 2015 لتوقيع ديوانها الشعري (عارية أنام والخطايا) وشاركت في الأماسي الثقافية بالمدرسة السليمانية منذ 2015 قامت بتقديم نقدي لكتاب شوك وحرير للكاتبة الصحفية جميلة القصوري شاركت في معرض تونس الدولي للكتاب 2018 ومهرجان عامر بوترعة في سيدي بوزيد والمهرجان العالمي للشعر بتوزر لديها إصدار شعري بعنوان عارية أنام والخطايا ويضم الديوان 56 قصيدة جاءت في مائة صفحة وقدمه كل من الشاعر التونسي يوسف رزوقة والشاعر الفلسطيني عبد السلام العطاري ونشرته دار سلسلة إلهام الجزائرية للنشر لصاحبها الشاعر الأزهري الأبتر والذي قالت عنه لموقع وات (إن ظاهر العنوان قد يوحي للقارئ منذ الوهلة الأولى بأنه يحتوي على مقاصد العراء في بُعديْه الجنسي والجسدي ولكن الواقع حسب تأكيدها أنه يذهب في مضمونه إلى أبعد من ذلك في الحديث عن عراء الروح بمعنى النقاء من الذنوب. و أن مقاصد شعر إصدارها الجديد يدحض الأفكار الرجعية الشائعة التي تختزل علاقة الحب بين المرأة والرجل في معاني الرذيلة والخطيئة والذنوب على حد تعبيرها وخاصة في ابتهالات عاشقة وهي قصيدة تكتسي نفسا صوفيا وتتضمن مناجاة المرأة لخالقها وشكواها من سخط المجتمع ورأت الشاعرة أن نقاوة الحب روحيا لا يلغي دور الجسد باعتباره في تواصل دائم ومستمر مع الروح ويتجلى ذلك بقوة في قصيدة تمتمات الجسد وهي محاولة منها لنقل أحاسيس ومشاعر المرأة حين تبلغ مرحلة (سن اليأس) أما إصدارها الأدبي الآخر وهو (رواية ريح الصبا) والصادرة عن دار «فضاءات» الأردنية للنشر والطباعة فقد قال عنها الناشر والروائي والشاعر جهاد أبو حشيش مدير عام دار فضاءات عن الرواية: «في ريح الصبا، تحاول الثريا رمضان تعرية العقل الجمعي ونظرته الدونية للمرأة، بما فيه تلك الشرائح السياسية التي تدعي إيمانها بالحرية وبحق المرأة في الحياة والجسد كطريق لتحقيق كينونتها الإنسانية في ظل مجتمع يمنح الجميع حق انتهاكها والحكم عليها إلا هي. ما تحاول الثريا أن تقوله منذ الكلمات الأولى للمدخل هي رغبتها في الرقص كمعادل للثورة، فالثورة التي لا تمنحها حرية الرقص ليست ثورتها، إنها ثورة من قفزوا إلى الكراسي وتركوا الإنسان غارقا فيما كان من محسوبيات ووساطات وتخلف، ولم ينتبهوا أنّ الثورة إذا لم يصاحبها زلزال في العلاقات الإنسانية، فلن ترقى إلى كونها ثورة قادرة على تحرير الإنسان من تبعات التركة القديمة، فصبا معادل موضوعي لتونس التي تنتهك منذ سنواتها الأربعة الأولى، ثم تستمر محاسبتها على ما ليس لها به ذنب، إلى أن تقرر الثورة والانتقام من السائد في محاولة لخلخلته من خلال جسدها وأحقيتها فيه.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :