المجلس القومي للمرأة يحتفل باليوم الوطني للمرأة الليبية

المجلس القومي للمرأة يحتفل باليوم الوطني للمرأة الليبية

فسانيا/ مصطفى المغربي …

نظم المجلس القومي للمرأة الليبية احتفالية بمناسبة اليوم الوطني للمرأة، بفندق باب البحر بطرابلس، بحضور عدد من المسؤولين بالحكومة، ومن أعضاء مجلس النواب، والدولة، والسلك الدبلوماسي، ومنظمات المجتمع المدني الغير حكومية المعنية بحقوق المرأة، بالإضافة إلى رؤساء الفروع والمكاتب بالمجلس بالمنطقة الغربية.

وافتتحت الحفل النائب الأول لرئيس المجلس القومي للمرأة الليبية “د. مفيدة مصطفى خليل” نقلت في مستهلها تحيات رئيس المجلس “د. فوزية الشريف” وتهانيها بالعيد الوطني للمرأة، وتمنياتها بالتوفيق للجميع في فاعليات الاحتفالية، ثم حيت “خليل” صمود المرأة الفلسطينية في مواجهة العدوان الغاشم على قطاع غزة، مشددة على استعداد المرأة والمجلس لتقديم الدعم اللازم بكل ما اتيح من فرصة للشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الهمجي .

ثم أكدت “خليل” على أهمية هذا اليوم الوطني الذي من خلاله  نستعرض إنجازات المرأة التي تساهم وتساعد في الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي في ليبيا، وما حققته المرأة في ملف المصالحة الوطنية، وهذه الإنجازات تجعل من وجود المرأة مهم في مختلف المجالات والقطاعات وفي دوائر صنع القرار، وأشارت “خليل” لما أنجزه المجلس القومي للمرأة في أقل من عام من بعثه، منها على سبيل المثال لا الحصر عدة دورات تدريبية تختص بدعم مشاركة المرأة فى الانتخابات وتمكينها سياسياً،  والنجاح في إقامة عدة مشاريع صغرى ومتوسطة خاصة بالمرأة، وإقامة منابر لحفظ القرآن الكريم، إضافة للإشراف على قوافل المساعدات والاغاثة في مختلف المناطق، والقوافل الطبية، وحملات التوعية الصحية في كل بقعة من أرضنا الطاهرة، كما نوهت “خليل” لحضور المجلس في المحافل الإقليمية والدولية من خلال المشاركات في عدة مؤتمرات ندوات حول المرأة، ناهيك عن الدور الأساسي للمجلس القومي للمرأة في حماية المرأة وصون كرامتها، وذلك بتنفيذ مجموعة من البرامج والمشاريع، منها: برنامج بناء قدرات المرأة الليبية، ونبذ العنف وضمان حق المتزوجات من غير ليبي، وبرنامج التمكين السياسي للمرأة الليبية .

واختتمت “خليل” كلمتها بمطالبة الحكومة وكل مؤسسات الدولة، بحق الكوتا في وزيادة مقاعد النساء في كل الاستحقاقات الانتخابات، وغيرها من البرامج التي تؤكد حضور المرأة بقوة وفاعلية في مختلف أنحاء ليبيا، و بالمزيد من أجل تمكينِ المرأةِ الليبيةِ وتعزيزِ مشاركتها في جميعِ مجالاتِ الحياة على أسس الأخلاق والدين والقيم، وتعزيز تواجدها بشكل أكبر في اماكن صنع القرار في مجلس النواب والوزراء ، والبعثات الدبلوماسية  .

من جانبها اعتبرت مدير ادارات ومكاتب الفروع بالمنطقة الغربية بالمجلس “د. راضية الرجباني” أن اليوم الوطني للمرأة في ليبيا  يمثل موعد سنوي هام للاحتفال بإنجازات وتميز النساء الليبيات، وفرصة لتأكيد التزام وحرص المجلس القومي للمرأة على تمكين المرأة وتعزيز مكتسباتها وحقوقها، وكيفية مواجهة التحديات المقبلة وسُبل التغلب عليها‘ جاء ذلك خلال كلمتها في افتتاح الاحتفالية، والتي  حيت فيها “الرجباني” الجهود المبذولة من قبل “د. فوزية الشريف” رئيس المجلس القومي للمرأة الذي كان له دور كبير في دعم المرأة الليبية في كل الميادين، لتكون المرأة شريك أساسي في بناء مستقبل ليبيا، ثم أشارت “الرجباني” لدور رائدات وسيدات الأعمال في بناء وتقدم المجتمع والمساهمة في استقراره، ودورهن  المؤثر والحقيقي في التغيير في عدة مشاركات على كافة الأصعدة، مما عزز ثقة المجتمع في قدرة المرأة على القيادة والريادة .

فقرات الحفل والمعرض

 الاحتفالية  تخللها فقرات منوعة ومشاركات شعرية، وعروض للأزياء التلقليدية، صاحبها عرض لفن الموشحات الاندلسية لفرقة العاصمة، كما أقيم على هامش الاحتفالية معرض خاص احتوى على عرض نماذج من إنتاج المشاريع الصغرى للمرأة .

صالون حواري

شهدت الاحتفالية إقامة صالون حواري تحدث فيه الحاضرات على دور المرأة ووجودها والفاعل في شتى المجالات، ومناقشة كيفية تحديد لألية ناجعة يمكن من خلالها تمكين المرأة من المشاركة السياسية بفاعلية في ظل  الصعوبات والتحديات، والاتفاق على ضرورة تنظيم برامج لقيادة المرأة لحملة وطنية لدعم الاستحقاقات الانتخابية، والدخول في المبادرات والمشاريع التي تخدم الصالح العام، وبضرورة تقوية القوانين لمواجهة العنف ضد المرأة، كما تم خلال الحوارية الحديث عن  العوائق التي تواجه المرأة بداية من العادات والتقاليد، وعدم تقبل الأخر لفكرة أن المرأة يجب أن تخوض القيادة في كافة المجالات، وأن لها مجالات محددة فقط في العمل، وعدم التحجج بتردي الوضع الأمني، والتأكيد على أن عدم الاستقرار يجب ألا يكون سبباً لجعل حقوق المرأة ومشاركتها السياسية أولوية ثانية، وأن بالعكس من ذلك فوجدوها داعي لاستجلاب الأمن و الاستقرار، وأن يطلع المجلس القومي للمرأة بدوره أمام المؤسسات الوطنية لتعزيز حقوق المرأة في مختلف القطاعات .

التكريم 

اختتمت الاحتفالية بتكريم ومنح شهادات التقدير، لكل من ساهم في إنجاح مبادرات وبرامج المجلس القومي للمرأة خلال عام، ولمن ساهم في إنجاح برامج الاحتفالية باليوم الوطني للمرأة الليبية .

المجلس القومي للمرأة الليبية

المجلس القومي للمرأة الليبية تم الإعلان عن بعثه رسمياً في مارس من العام الماضي، ويعتبر مجلس نسائي يهتم بالقضايا الوطنية الملحة، وأحد مكونات مجلس النواب، ويشمل العديد من الإدارات والفروع والمكاتب والكيانات التي تتبعه، وله فروع ومكاتب في كل ربوع ليبيا، ويضم أكثر من 600.000 سيدة ليبية، من الشرق والغرب والجنوب .

ويهدف المجلس على تعزيز حقوق المرأة الليبية، وتمكينها من المشاركة الفعالة في المجتمع وبناء شراكات فاعلة مع الجهات المعنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وترسيخ مبدأ العدالة في الفرص بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات، وتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وحماية حقوق المرأة من جميع أشكال العنف والتمييز، وبناء قدرات المرأة الليبية ورفع كفاءتها، وإقامة الشراكات مع الجهات المعنية بقضايا المرأة.

العيد الوطني للمرأة الليبية

العيد الوطني للمرأة الليبية هو الثاني هذه السنة، بعد اعتماده بشكل رسمي من قبل حكومة الوحدة الوطنية، حيث أصدر رئيس الحكومة القرار رقم 144 لسنة 2022 بتحديد اليوم الوطني للمرأة الليبية، والذي قرر فيه اعتبار السادس والعشرين من أبريل من كل عام يوماً وطنياً للمرأة الليبية.

جانب من فعاليات الاحتفالية والحضور 

"د. مفيدة مصطفى خليل"
“د. مفيدة مصطفى خليل”

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :