الملتقى الثقافي الفكري لحقوق الا نسان تحت شعار (من حقي)

الملتقى الثقافي الفكري لحقوق الا نسان تحت شعار (من حقي)

(فسانيا/مصطفى المغربي) ….

نظمت جمعية الطالب للمناظرات المدرسية الملتقى الثقافي الفكري لحقوق الانسان تحت شعار (من حقي) صباح الثلاثاء 18-4-2017 بمدرسة الثورة العربية بسوق الجمعة .

أدار الملتقى والحوار  طلبة المرحلة الثانوية من عدة مدارس ببلدية سوق جمعة بمشاركة عدد من طلبة كلية القانون والشريعة واللغات والطب بجامعة طرابلس وشارك في إثراء النقاش والحوار الدكتور (طاهر مادي) و، د (عزيزة ابراهيم قجيم) ، و أ ( فرج الزياني) إضافة لعدد من المهتمين والناشطين في مجال حقوق الانسان  .

وتناول الملتقى عدة محاور من أهمها : حقوق الانسان – نظريتها – مبادئها – تطبيقها ، وحقوق الانسان في الاسلام ، وحقوق الانسان بين النظرية والتطبيق .

 وبين الملتقى القدرة الفائقة للطلبة في إدارة الحوار والتواصل والنقاش دل على مستوى الوعي وتحمل المسئولية واستيعاب ما يدور حولهم وإفساح المجال للرأي الأخر واحترام وجهات النظر  .

وقالت الأستاذة (ابتسام غومة) المشرفة على جمعية المناظرات المدرسية والمنظمة للملتقى : يعتبر الملتقى تعليمي تربوي وهو درب  من دروب المعرفة والثقافة لأبنائنا وجلينا الذي نشد على يده لبناء الوطن وتأتي أهميته في ظل ظروف تعانيها البلاد من تخبط وانهيار للقيم الانسانية هذه القيم التي من اجلها كانت ثورة فبراير ، موضحة (غومة) لذا كان هذا الملتقى الفكري الثقافي الذي تنادى اعضاء الجمعية من الطلبة لإقامة ملتقى حواري حول حقوق الانسان والذي كان من أبرز ما تم النقاش فيه حقوق الانسان كما جاء بها الاسلام ووفق الشريعة الاسلامية فالدين الاسلامي  أول من شرع ونظم حياة الانسان وحقوقه مع التعريج للإعلان الأمم المتحدة لحقوق الانسان والعهد الدولي لحقوق الانسان ، إضافة أن الملتقى يعزز نشر ثقافة الرأي وإثراء الحوار المتبادل واختلاف الرأي الذي تقوم عليه جمعية المناظرات المدرسية  للرفع بمستوى الطالب الفكري والثقافي للحقوق الانسانية التي لها الأثر الأكبر في النهوض بحيل واعي وقادر على الابداع والتطور بعيداً عن التهميش والتقليد واكتساب مهارات ومعارف مجتمعية محلية وعالمية وتعويد الطالب على النقاش وابداء الرأي وتقبل الأخر  .

وتقدمت (غومة) بالشكر لكل من ساهم في انجاح هذا الحوار والملتقى الطلابي الفكري والثقافي والتعليمي والتربوي وخاصة مدرسة (الثورة العربية) بسوق الجمعة وإدارتها و وأعضاء هيئه التدريس والعاملين بها وعلى رأسهم الأستاذ (عبد المطلب العالم) مدير المدرسة ، وكذلك الاستاذ (إبراهيم المبسوط) والأستاذ (أسامه خماج) لحسن تعاونهم لإنجاح الملتقي .

وكانت جمعية الطالب للمناظرات المدرسية قد نظمت العام الماضي في ابريل 2016 برنامج متكامل للمناظرات شاركت فيه كل مدارس سوق الجمعة للمرحلة الثانوية قسمت فيها لفرق حيث تبنى كل  فريق وجهة نظر مختلفة ليدافع كل فريق على وجهة نظره في المناظرة ويحاول اقناع الفريق المضاد له والمختلف معه في الرأي والجمهور بالأدلة والبراهين  في مختلف القضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية .

والمناظرات المدرسية أقيمت كنشاط تعليمي تربوي هدف في الأساس لتقبل الأخر ووجهة نظره وفق أسس علمية صحيحة ومدروسة ، وخضعت الفرق التي مثلت مدارسها للتقييم من قبل لجنة شكلت من متخصصين من اساتذة جامعات وناشطين بالمجتمع المدني .. وكانت المناظرات هي  الأولى من نوعها تقام لطلبة في مرحلة التعليم الثانوي في ليبيا .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :