المنظمة الليبية لمناهضة العنف وخطاب الكراهية، تختتم نشاطاتها لعام 2018،

المنظمة الليبية لمناهضة العنف وخطاب الكراهية، تختتم نشاطاتها لعام 2018،

كتب :: سمير جرناز

الحاضرون يضيئون احتفالية اختتام نشاطات المنظمة للعام 2018

وعلى ضوء الشموع “عواطف الطشاني” تتعقب الجريمة الإعلامية

اختتمت المنظمة الليبية لمناهضة العنف وخطاب الكراهية، نشاطاتها لعام 2018، مساء اليوم الأربعاء (26/12/2018)، بمسرح الشهيد “جمال فطيس”، بمقر الهيئة العامة للسياحة، بمدينة طرابلس، بإقامة احتفالية، تضمنت محاضرة بعنوان (الجريمة الإعلامية والمسؤولية الجنائية المترتبة عليها)، وتكريم عدة مؤسسات ليبية، وكوكبة من الشخصيات الليبية من عدة مجالات.. وبحضور جمع من الإعلاميين، والحقوقيين والقانونيين والأكاديميين والمهتمين، الذين أضاؤوا بحضورهم عتمة المكان، بسبب انقطاع الكهرباء، وعلى ضوء الشموع، وبعد التقديم الرائع للكاتب والصحفي (يونس الفنادي)، ألقت المستشارة القانونية الأستاذة (عواطف الطشاني)، محاضرتها التي سلطت فيها الضوء على التشريعات المتعلقة بالإعلام، سواء على مستوى الوسائل الإعلامية، أو العاملين في الإعلام، أو الخطاب الإعلامي، أو من تستعين بهم الوسائل الإعلامية كضيوف، وتطرقت (الطشاني)، وهي تذكر الحضور ببعض المواد القانونية، التي نصت عليها التشريعات الليبية، إلى عدم إلمام الكثير من الإعلاميين، ومن يدير الوسائل الإعلامية، بالمضامين الصريحة والواضحة، للمواد القانونية المتعلقة بالعمل الإعلامي، واستشهدت (الطشاني)، التي تجنبت ذكر أسماء بعينها، بعدد من الحالات والمواقف، على مستوى الأداء الإعلامي الليبي، التي تقع تحت طائلة الجريمة الإعلامية.. وبعد انتهائها من إلقاء ورقتها، طرحت عدد من الأسئلة، والتعليقات من قبل الحضور، وتولت (أ. عواطف الطشاني) الإجابة عليها.. ثم شكر (الفنادي) السيدة المحاضرة، على الإضاءات التي قدمتها في إطار العلاقة بين الجانبين القانوني والإعلامي، وتولى القانوني والصحفي القدير الأستاذ (عبد الله بانون)، تسليم شهادة الشكر والتقدير باسم المنظمة الليبية لمناهضة العنف وخطاب الكراهية، للسيدة المحاضرة (عواطف الطشاني).. وقبل تسليمه لهذه الشهادة، ألقى القانوني القدير (عبد الله بانون)، كلمة موجزة استحضر فيها بدايات علاقته بمهنة الصحافة، وألمح بصورة خاطفة لمغادرته بلاط صاحبة الجلالة، دون أن يفصح تصريحاً، عن الأسباب والظروف التي عجلت به لاتخاذ ذلك القرار.
وسيكون من دواعي سرور المنظمة الليبية لمناهضة العنف وخطاب الكراهية، أن تستضيف قريباً الصحفي القدير، الأستاذ الفاضل (عبد الله بانون) في محاضرة يروي خلالها مسيرته الحافلة بالعطاء في ميادين القانون والمحاماة والصحافة.
وباقتدار يستمر الكاتب والصحفي (يونس الفنادي)، في إدارة هذه الاحتفالية، وجاء دور الشاعرة (حنان محفوظ)، التي مهدت لفقرة التكريم بالاحتفالية، بتجديد الترحيب بالحضور.
بعد ذلك تمت تسمية المؤسسات والشخصيات الليبية، التي تشرفت المنظمة بتكريمها بشهادة العضوية الفخرية للمنظمة، وأيضاً تم الإعلان عن أسماء الشخصيات الليبية، التي تشرفت المنظمة بتكريمها بجائزة صوت الخير لعام 2018.. وشارك في تسليم شهادة العضوية الفخرية، وجائزة صوت الخير لعام 2018، كل من (الكاتبة الدكتورة كريمة بشيوة، والكاتبة الدكتورة فريدة المصري، والشاعر الأستاذ عمر عبد الدائم، والصحفي الأستاذ جلال عثمان)، والمكرمون بشهادة العضوية الفخرية للمنظمة، هم (الأمانة العامة للهلال الأحمر الليبي – الحركة العامة للكشافة والمرشدات – الهيئة الليبية للإغاثة والأعمال الإنسانية – الإذاعية القديرة / عايدة سالم الكبتي – الإعلامي القدير / إبراهيم العريبي – الإذاعية القديرة / فكرية أدم – الصحفي القدير / عبد الحميد الجليدي – الإذاعية القديرة / عزيزة عبد المحسن – الكاتب والباحث / د. عبد العزيز الصويعي – الفنان التشكيلي / حسن عمر بن دردف – الدكتور / عبد الكريم كندير – الصحفي القدير/ عبد الله هويدي – الدكتور/ علي ابوفرين – الكاتبة والصحفية / انتصار ابوراوي – الدكتور/ عصام الدناع – الفنانة التشكيلية / حميدة صقر – الشيخ / عثمان محمد).
والمكرمون بجائزة صوت الخير لعام 2018، هم (الشاعر / محمد المزوغي (بنغازي) – الإذاعي / علي أحمد سالم (بنغازي) – الإعلامي / عزالدين عبد الكريم (صبراتة) – المذيع / عبد القادر العرابي (الشاطئ) – المخرج / شرح البال عبد الهادي (البيضاء) – المخرج / حمادي المدربي (سبها) – الخبير والباحث / رجب ابوجناح (طرابلس) – المخرج / عاشور أبوشوق (المرج) – المصور / أحمد السيفاو (طرابلس) – الباحث / أحمد بركوس (هون) – المذيعة / قدرية الشهيبي (طبرق) – الصحفي / الناير اليعقوبي (بني وليد) – الدكتور / عامر التواتي بن لرحومة (سبها) – الكاتب والسيناريست / أمين بورواق (درنة) – الإعلامي / سفيان قصيبات (مصراتة) – الصحفي / وائل المبروك (مرزق) – المذيعة / أمال البوسيفي (طرابلس).
وأيضاً تم خلال هذه الاحتفالية منح شهائد مشاركة في الدورة التدريبية (العمل في البيئة العدائية والاسعافات الأولية والسلامة المهنية)، لعدد (21) متدرب ومتدربة، من مجال الإعلام ومجالات أخرى، وقد نظمت هذه الدورة، إلى جانب دورة أخرى مماثلة في مدينة طرابلس، بالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام.. كما ازدانت هذه الاحتفالية، بإلقاء الشاعر”محمد المزوغي” لقصيدته (لا وقت للكره)..وفي الختام التقطت صورة تذكارية جمعت كل من حضر الاحتفالية.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :