الوطني للحريات يزور المدينة القديمة بغات

الوطني للحريات يزور المدينة القديمة بغات

فسانيا : زهرة موسى

حرصا من المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الانسان على الاهتمام بالتراث الإنساني زار وفد يمثل المجلس على راسه عضو مجلس الإدارة سليمة بن نزهه يرافقها علي عمر ، الزهرة موسى ، مختار الزروق المدينة القديمة ببلدية غات الواقعة على حدود الجزائر الشقيقة ، وكان في استقبال وفد المجلس مدير فرع غات شعبان الطاهر واعيان المنطقة .

وقالت بن نزهه زيارتنا جاءت في إطار اهتمام المجلس بالتراث الإنساني الوطني وحرص رئيس مجلس الإدارة الدكتور عمر الحجازي على الاهتمام بمختلف مدن الوطن وخاصة الحدودية البعيدة عن اهتمام الدولة والحكومة حيث يمتد اهتمام المجلس المعني بكل ما يتعلق حقوق الانسان الأساسية التي يفترض أن توفرها له دولته .

وأضافت المدينة القديمة الواقعة بمنطقة ” البركت ” والتي لازالت تحافظ على رونقها وجمالها تحتاج لبعض الترميم والاهتمام من قبل جهاز حماية المدن القديمة والمجلس الوطني من خلال إدارة الاهتمام بالتراث الإنساني حتما سيولي المدينة القديمة ” البركت ” اهتمام خاص .

وصرح شعبان الطاهر مدير فرع المجلس الوطني للحريات بغات أن المدينة القديمة البركت”  أغرم ” هي أقدم منطقة بغات ، وهي مبنية بالطين (الطوب)، وقد زارنا وفد من المهتمين  بالأثار و أجروا دراسة على المكان و تبين بأن هذه القطعة هي الأقدم في المنطقة بأكملها .

وأضاف ” تقع وسط هذه المدينة مسجد المعروف باسم ” المسجد العتيق ” و يصل عمره إلى أكثر من 900 عام ،مشيرا بأنه يستمرون في ترميم المسجد بشكل دائم خاصة بعد هطول الأمطار ، لأنها تغير من ملامح المبني .

و أشار يقع هنا في المدينة القديمة منزل سلطان قبائل الطوارق (امغار ) وكان هو المسئول عن تيسير القوافل و البضائع قبل وصول الأتراك و الايطاليين ، وأكد  ” لازال سكان المدينة القديمة ،يبدأون اعيادهم الدينية  من المدينة القديمة ، حيث  يجتمعون في العيدين (الفطر ، الأضحى ) في ساحة المدينة ، و يكبرون و ينطلقون إلى المسجد للصلاة العيد

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :