انطلاق حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال 

انطلاق حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال 

فسانيا :: مبروكة فتحي 
انطلقت في مدن ومناطق ليبيا حملة التطعيم ضد مرض شلل الأطفال التي تستهدف الأطفال من عمر يوم إلى سن ما قبل دخول المدرسة في الأيام القليلة الماضية .
ومن جهته قال عبد الحميد حبيب مشرف الرعاية الصحية الأولية سبها :" إن الحملة الوطنية قد بدأت منذ 10 ديسمبر وقمنا بعدة ملصقات وإعلانات ترويجية عن الحملة الصحية كان هناك ازدحام شديد في اليوم الأول وصل العدد حوالي 3000 طفل وطفلة من جميع مناطق سبها .
وأشار : استهدفت الحملة الأطفال ما قبل عمر الدراسة حاولنا التوجه لجميع أولياء الأمور للتوجه لأقرب مركز صحي لتطعيم أبنائهم في الموعد المحدد .
وأكد :إن الحملة ستستمر مدة ستة أيام في جميع مراكزنا الصحية في المدينة وقال محمد العوامي مدير المكتب الاعلامي لإدارة الخدمات الصحية بنغازي : حضر تدشين الحملة الذي أقيم بالمركز الصحي الليثي السادة مدير إدارة الخدمات الصحية ببنغازي المكلف ومديرا مكتبي الرعاية الصحية الأولية والإعلام والتوعية والتثقيف الصحي ومدير برنامج التطعيم في مدينة بنغازي ومنفذ برنامج شلل الأطفال ومدير المركز الصحي الليثي .
وأضاف :يتم التطعيم خلال ساعات الدوام الرسمي بالفترة الصباحية في من خلال فرق ثابتة بإشراف مكتب الرعاية الصحية الأولية بإدارة الخدمات الصحية بنغازي في 21 مرفق رعاية صحية أولية (عيادات ومراكز صحية)
وأشار : بالإضافة إلى فريق المركز الصحي بنغازي الجديدة الذي يتواجد في مدرسة المجد بمنطقة الليثي وسوف تستمر الحملة إلى نهاية دوام يوم 15 ديسمبر 2016 م
وأكد :تهدف هذه الحملة التي انطلقت في جميع مدن ليبيا بإشراف المركز الوطني لمكافحة الأمراض إلى تعزيز المناعة بين أطفال المجتمع والمحافظة على خلو ليبيا من مرض شلل الأطفال
وأوضح علي الكيلاني مدير المكتب الاعلامي بقطاع الصحة : إنطلقت حملة تطعيم ضد شلل الأطفال بمدينة جالو حيث أعلنت إدارة الخدمات الصحية جالو عن انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد مرض شلل الاطفال فعلى جميع أولياء الأمور التوجه بأبنائهم الى أقرب مركز للتطعيم في الفترة المحددة .
وأشار : إن مراكز التطعيم هي : مركز مكافحة الامراض السارية ( الدرن) والمركز الصحي العرق والمركز الصحي اللبة والوحدة الصحية الشرف والوحدة الصحية الغربي وللأهمية يطلب التوجه للتطعيم في الموعد المحدد
ومن جهته قال الصادق مفتاح البهيليل المدير التنفيدي للتطعيمات بمكتب الرعاية الصحية الاولية طرابلس :" بان أعداد الأطفال المطعمين من عمر يوم الي ما قبل سن الدخول للمدرسة اليوم الأول مايقارب 16000حالة تطعيمة و اليوم الثاني 23000 حالة تطعيم بمختلف بلديات طرابلس .
وأضاف : إن احصائيات المركز الصحي خلة الفرجان أول يوم للحملة بلغت عدد 1004 من الاطفال للجنسين الذكور والاناث الذين تم تطعيمهم وبلغت احصائية اليوم الثاني إلي 1235 تطعيمه تم اعطائها للاطفال من الجنسين للذكور والاناث
وأشار : قمت بجولة فى كل من المركز الصحى بئر الشبو مجمع الهانى و المركز الصحي النعم في اليوم الثاني منذ إنطلاق الحملة وقد شاركت وحدة الرعاية الصحية بجهاز الشرطة القضائية في أنطلاق الحملة .
وأكد : قد انطلقت الحملة أيضا في بلدية أبوسليم بالمركز الصحي خالد بن الوليد حملة للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال وقد أشرف حفل أنطلاق الحملة على مستوي ليبيا السيد معالي وزير الصحة ومدير إدارة الخدمات الصحية طرابلس ومدير مكتب الخدمات الصحية أبوسليم و بعض الضيوف الكرام المدعوين .
يذكر أن : شلل الأطفال مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي وهو كفيل بإحداث الشلل التام ولا يوجد علاج لشلل الأطفال ولكن يمكن الوقاية منه عن طريق لقاح شلل الأطفال الذي يعطى للطفل على دفعات متعددة .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :