بتاجوراء الدستور والديمقراطية

بتاجوراء الدستور والديمقراطية

خاص / فسانيا …….

نظمت منظمة (رياضة وعطاء) محاضرة صباح الاربعاء 12-10-2016 عن (الدستور والديمقراطية) بالمركز الثقافي بتاجوراء ألقاها الأستاذ (فتحي الفلاني) رئيس منظمة (مافو) لدعم الديمقراطية وحقوق الانسان تناول فيها الدستور وأهميته في حياة الدول والشعوب ، سواء من الناحية القانونية ، أو من النواحي الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية ،باعتباره يقع في قمة الهرم القانوني للدولة ، وتكمن أهميته في كونه شامل لأمور هامة و ضرورية جداُ في الدولة ،  مؤكداً (الفلاني)  أن جميع دول العالم اليوم تملك الدستور( سواء كان مكتوباً أو غير مكتوب ) لأنه يحدد التنظيم السياسي للدولة ( الإطار الرئيسي لمكونات النظام السياسي) ، فهو يحدد طبيعة الدولة ،و شكل نظام الحكم فيها ، كما يحدد علمها وعاصمتها ولغتها وعقيدتها الفكرية والسياسية .

2
وأوضح (الفلاني) في محاضرته  السلطات الثلاث( التشريعية والتنفيذية والقضائية) من حيث تشكيلاتها واختصاصاتها وطبيعة العلاقة الدستورية فيما بينها .. مبيناً (الفلاني)  أن الدستور  يُنظم الحقوق والحريات السياسية والمدنية سواء على صعيد الفرد أو مؤسسات المجتمع المدني ، وكلما تضمن الدستور في نصوصه على مبادئ حقوق الإنسان كلما كان أكثر ديمقراطياً .

3

وأشار (الفلاني) خلال المحاضرة لحقوق الانسان ومعناها وتعلم لغة الحوار وتقبل الاخر .

2

هذا وقد حضر المحاضرة عدد من المهتمين  والناشطين في مجال حقوق الانسان والحراك المدني  ورؤساء وأعضاء منظمات المجتمع المدني بتاجوراء .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :