تستفزني ملامح الشخصية السمراء والأصالة الليبية

تستفزني ملامح الشخصية السمراء والأصالة الليبية

الفنان التشكيلي هشام عبد الهادي لــــ” فسانيا”

 

الفن لا يقدر بثمن لذلك أرفض بيع لوحاتي

الحياة مليئة بالأشياء الجميلة ، التي نستطيع من خلالها أن نصل لتفاصيل تعبر ما في داخلنا من أحاسيس . مفارقات الحياة تعطي دوافعنا الوجدانية إحساس العطاء ، لكي نتواصل بالشئ المعبر عن واقعنا وجزئياتنا التي تصل إلي المتلقي بكل أحاسيس الفنان الذي يعبر عن دواخلنا بريشته المبدعة ، لتخرج إلينا على هيئة لوحة فنية رائعة أو شعر أصيل أو بتشكيل الصلصال لتعطي الفن المرغوب به .

عندما التقينا بالفنان التشكيلي هشام عبد الهادي ورأينا رسوماته ، جاءنا شعور الإحساس بالأبداع الفني والذي يجسد روح الأصالة والتراث .

من هو هشام عبد الهادي ؟  فنان تشكيلي ومصمم مسرحي و نحات .

كم تأخذ منك كل لوحة من زمن لإكمالها ؟ على حسب الإلهام والإحساس بالشئ ، فقد تأخذ مني رسم اللوحة يوم واحد فقط أو حتى ثلاث شهور متواصلة وأيضاً نستطيع القول أنه الرسم يأخذ فترة طويلة جداً ، فقد أبدأ بالرسم ولا أكمل تفاصيل رسمها إلا بعد فترة طويلة ، ولهذا لا أستطيع أن أحدد لكم فترة زمنية محددة ، وأعني بكلامي هذا أن فكرة الرسم الذي ألهمت بها صعبة أو تفاصيلها كثيرة ، فيجب أن تأخذ فترة طويلة ، والرسم البسيط ذو التفاصيل القليلة يأخذ فترة قصيرة ، بل بالعكس فأنه يعتمد علي الإلهام والذهن الصافي “حسب المزاج” .

ماهي المرحلة الصعبة في الرسم ؟ أهي مرحلة الإلهام أم مرحلة تفاصيل الرسم أم وقت التشطيب ؟

كلها مراحل صعبة ، ولكن أعتقد إن مرحلة التشطيب هي أصعب مرحلة ، لأنها المرحلة الأخيرة ومنها ينظر إليها المشاهد ، وعند التوقيع عليها لا نستطيع الرجوع إليها ثانياً ، وهذا مايجعل هذه المرحلة صعبة من سواها .

عند الانتهاء من لوحة فنية وعرضها على الجمهور وأتاك الإحساس بنقص في لوحتك وتريد أن تضيف إليها ماذا تفعل ؟

أستطيع وبكل سهولة أن أضيف إليها ، ولكن حينها يتحكم مواد اللوحة الفنية نفسها ، بمعني هنالك مكونات اللوحة الفنية مثل اللوحة الزيتية من الصعب أن نغيرها ولكن اللوحة التي بقلم الرصاص نستطيع أن نضيف إليها ، وهكذا حسب مادة اللوحة

ما هي نوعية اللوحة التي تتقنها ؟ أنا أرسم بقلم الرصاص والفحم ، وكذلك أرسم بألوان الزيت .

مما تتكون اللوحة الفنية التي ترسمها بقلم الرصاص والفحم ؟ اللوحة تتكون من مادة ورقية تأخذ شكل هندسي ، أما مربع الشكل أو مستطيل الشكل ، ومغطي بقطعة قماشية خاصة للرسم ، نرسم عليها بقلم الرصاص والفحم ثم نأخذ مثبت رزازي ونوجهه علي اللوحة في موضعه الصحيح .

هل المادة الرزازية المثبتة لها وظيفة معينة ؟ تحافظ على اللوحة أطول فترة ممكنه ، وكذلك لكي لا تتسخ وتندمج الخطوط والتفاصيل المعبرة في لوحتي .

ماهي نوعية الرسم الذي يستفز شخصك ؟ يستفزني ملامح الشخصية السمراء والتي نجدها في الدول الأفريقية ، فأرسم لأن فيها تفاصيل دقيقة ومعبرة تحمل طابع جميل ومعبر جداَ ويستفزني الأصالة الليبية والتفاصيل الحياتية فأرسمه .

هل رسمت لوحة فنية ما ،وعند الانتهاء منها أدركت أنها ليست هي الفكرة التي تريدها ؟

هنا يلعب الخيال دوره ؛ في مخيلتي هنالك ملامح معينة وعند إنهاء لوحتي أستطيع أن أغير بعض التفاصيل التي وضعتها سابقاً ، لكي تتلاءم مع الفكرة التي في مخيلتي .

هل تعرض لوحاتك للبيع؟ أبداً، لم ولن أبيع لوحة من لوحاتي .

لماذا هذا الرفض الحاسم ؟ وأنت تستطيع أن تستفيد من موهبتك التي أنعم الله عليك بها ؟ أنا أرسم لذاتي ، أنا أرسم للفن ، وأنا أعتبر أن هذه اللوحات لا تقدر بثمن لذلك لا أريد أن أبيع لوحاتي .

هل لديكم نقابة خاصة بكم ؟ وهل تعتقد أن الفن التشكيلي أخذ حقه في دولة ليبيا ؟ نعم ، لدينا نقابة .

أعتقد إن الفن التشكيلي والفنانين التشكيلين حول العالم لا يستطيعون القول أنهم راضون كل الرضا ونحن الفنانون التشكيليون الليبيين يعمل كل فنان منا علي حدا ويقدم مالديه من أعمال .

حوار/ شاهندة محمد عبد الرحمن .

 

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :