تسيير قافلة لتشخيص وعلاج أطفال التوحد بالمنطقة الجنوبية

تسيير قافلة لتشخيص وعلاج أطفال التوحد بالمنطقة الجنوبية

فسانيا : حليمة حسن عيسى

سير المركز الوطني لتشخيص وعلاج أطفال التوحد قافلة مختصة تعرف ” بقافلة الأمل ” مكونة من 35 عنصرا مقسمة إلى 3 لجان لتشخيص وعلاج أطفال اضطرابات التوحد إلى المنطقة الجنوبية برعاية وزارة الشؤون الاجتماعية .

وصرح مدير عام المركز الوطني لتشخيص وعلاج أطفال التوحد ” د .خالد إمحمد علي ” ، أن هذه القافلة تعتبر أول مرحلة من مراحل المركز الوطني في استنتاجية التشخيص لعدة مناطق بالجنوب وحتى يتم إعداد تقارير متكاملة للمنطقة .

وأضاف أنه تم ملاحظة وجود أعداد كبيرة في المنطقة الجنوبية محتاجة إلى اهتمام ومراكز متخصصة لشريحة أطفال التوحد لأنها تعتبر من الشرائح المهمة في المجتمع .

وقالت استشارية اضطرابات سلوكية ونفسية بمستشفى الأطفال ، تفاجأنا بوجود أرقام كبيرة في الجنوب بمدينة سبها فقط تم تشخيص 200 حالة. وذكرت أنه تم فتح ملفات وتوزيع استبيانات وكذلك قمنا بتشخيص الحالات وتوجد بعض الحالات المتأخرة ولأن العدد كبير لذلك سيتم عمل علاج جماعي وإرشاد نفسي حتى نستطيع  إعطاء العلاج لأغلب الحالات وهو ‘ العلاج المنزلي ‘ وهو الأهل كيف يستطيعون التعامل مع أبنائهم .

وذكر المركز عبر صفحته على الفيس بوك ، أن القافلة تهدف إلى تشخيص وعلاج وتعريف اضطراب طيف التوحد وحصر أطفال هذه الشريحة وكذلك التعريف بمقومات المركز وجلسات توعوية وإرشاد لأسر الأطفال وثقافة المواطن بالتوحد .

وأشار إلى أنه يوجد أطفال توحد غير معروف نوع الاضطراب عند أولياء أمورهم كما يوجد خلط بين أطفال التوحد والاضطرابات الأخرى  وأيضا قمنا بمحاضرة توعوية للأهالي وأهمية العلاج المبكر من الاضطراب كما تم توزيع مطويات تحتوي على بعض الإرشادات وما هو الهدف من هذه الحملة.

والجدير بالذكر أن مدينة سبها إحدى المدن المستهدفة وصدر فيها قرار بفتح فرع مركز تشخيص. مؤكدا أن القافلة ستتوجه إلى “وادي البوانيس ، براك الشاطئ ، برقن

وأفاد مركز سبها الطبي أن اللجنة المختصة بالكشف باشرت عملها بالمركز بقسم قسطرة القلب باستقبال أطفال التوحد كما وجه نداء إلى العائلات التي تحتضن أحد الأطفال الذين يعانون من التوحد والراغبين بالكشف عن أبنائهم من كامل جنوب ليبيا بالتوجه إلى قاعة شهداء درنة .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :