تعرف على المدعي العام الجديد للمحكمة الجنائية الدولية (كريم أسد خان )

تعرف على المدعي العام الجديد للمحكمة الجنائية الدولية (كريم أسد خان )

هو محامي بريطاني مسلم من أصول باكستانية ولد سنة 1970م في ادنبرة. خان متخصص في القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الجنائي الدولي، ويمتلك خبرة طويلة في عمل المحاكم الجنائية الدولية.

كان خان مدعيًا عامًا للتاج في دائرة الادعاء الملكية في إنجلترا وويلز عامي 1993 و 1996 ، وكبير مدعي عام للتاج في عام 1995.

عمل خان كمسؤول قانوني في مكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة، بين عامي 1997 و1998، كما عمل لاحقًا حتى عام 2000 كمستشار قانوني في مكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية لرواندا.

شغل خان منصب كبير مستشاري الدفاع لرئيس ليبيريا السابق تشارلز تيلور أمام المحكمة الخاصة لسيراليون بين عامي 2006 و2007.

خان كان قائد لفريق التحقيق التابع للأمم المتحدة في الجرائم التي ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وتم تعيينه سنة 2017م من قبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس مساعدا له .

وكان من ضمن فريق الدفاع لسيف الاسلام القذافي امام المحكمة الجنائية الدولية . تم إنتخابه يوم 12 فبراير 2021م لمدة تسع سنوات خلال الجولة الثانية من التصويت.

احتاج خان 62 صوتًا من 123 دولة عضو للحصول على المنصب، وحصل على 72 صوتًا ، ليكون مدعي عام جديد للمحكمة الجنائية الدولية، بعد ما إنتهت مدة المدعي العام السابق فاتو بنسودا.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :