تعزيز حقوق الإنسان وترسيخها داخل مؤسسات الإصلاح والتأهيل

تعزيز حقوق الإنسان وترسيخها داخل مؤسسات الإصلاح والتأهيل

استضاف المعهد العالي للقضاء ورشة عمل بعنوان “تعزيز حقوق الإنسان داخل مؤسسات الإصلاح والتأهيل” نظمتها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

تهدف هذه الورشة إلى تطوير قدرات العاملين في جهاز الشرطة القضائية من ضباط وضباط صف ورفع مستوى أدائهم في المجالات المتعلقة باحترام حقوق الإنسان والالتزام بالمعايير الدولية في إدارة السجون والمرافق المرتبطة بها.

حضر الورشة مدير عام المعهد العالي للقضاء المستشار الدكتور ضياء الدين المختار خماج، ورافقه خبراء دوليون من قسم حقوق الإنسان وسيادة القانون ببعثة الأمم المتحدة ، حيث أشاد بأهمية جهود البعثة في تعزيز مبادئ حقوق الإنسان وحرصها على تقديم المشورة لأعضاء جهاز الشرطة القضائية لضمان التطبيق السليم للقوانين والتشريعات الناظمة لحقوق السجناء وفهم طبيعة المبادئ المتعلقة بالعدالة والمساواة داخل مؤسسات الإصلاح والتأهيل الليبية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن هذه هي الورشة الثالثة التي تنظمها إدارة البحوث والدراسات والإحصائيات بالمعهد بالشراكة مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، والتي تتناول نفس الموضوعات، مثل مسؤولية جهاز الشرطة القضائية في تحسين ظروف الاحتجاز، والتعامل مع المحتجزين من الفئات الخاصة، والوقاية من التعذيب وغيره من أشكال المعاملة السيئة.

تخللت الورشة عروض مرئية لبعض القوانين الوطنية النافذة والمبادئ ذات العلاقة، بالإضافة إلى بعض التدريبات العملية والنقاشات القيمة.

في ختام الورشة أعرب السيد مدير عام المعهد العالي للقضاء عن تقديره لجميع المشاركين لحضورهم من مناطق ومدن مختلفة، كما عبر المشاركون عن شكرهم للقائمين على الورشة وعن الدور التدريبي المهم الذي يضطلع به المعهد العالي للقضاء بوزارة العدل في مجال تعزيز مفاهيم سيادة القانون ورفع القدرات الوطنية وتعزيز مستوى الوعي والمهارات لدى أفراد جهاز الشرطة القضائية.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :