جلسة حوارية حول المباني التاريخية في هون

جلسة حوارية حول المباني التاريخية في هون

فسانيا : منى توكا  

  عقدت جمعية ذاكرة المدينة بهون  الجلسة الحوارية الرمضانية الأولى ، تحت عنوان ( المباني التاريخية بهون وحوارات من الماضي )  ، بساحة متحف المدينة.

وبحسب الجمعية أنه تناولت الجلسة  سردا تاريخيا لمراحل تكون مدينة هون المعماري وحركة التنقل المكاني تطورها عبر حقبة زمنية شهدت معها تطورات مختلفة في تنوع البناء .

مشيرا ر إلى أنه ، تطرقت الحَوارية إلى طرق البناء والمواد الطبيعية المستخدمة من خامات المكان الأمر الذي أدى إلى مقاومة البناء للعوامل الطبيعية وتحملها لارتفاع درجات الحرارة وزحف الرمال وتكيف المباني بشكل جعلها تصمد لفترات تصل لمئات السنين إضافة إلى محدودية المتخصصين في تشييد المباني أو المنازل رغم بساطة تكوينها.

حيث شارك في الجلسة الدكتور ” محمود زاقوب ” عميد كلية الآداب بجامعة الجفرة ، والكاتب والقاص ” عبد الله زاقوب ” وعضو هيئة التدريس بجامعة الجفرة المتخصص في الآثار الدكتور ” الأمين علي عبدالعاطي ” وعدد من الكبار في السن الذين شهدوا على ما مرت به هذه المباني خلال السنوات الماضية ولفيف من المهتمين .

وأكد المشاركون في الحوارية إلى أهمية المحافظة على المدن التاريخية والاهتمام بها لما تشكله من رافد للموروث الثقافي الوطني باعتبارها آثارا محلية.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :