حفل توقيع كتاب  ” كل الأعالي ظلي” للشاعرة السورية غادة محمد فؤاد السمان

حفل توقيع كتاب  ” كل الأعالي ظلي” للشاعرة السورية غادة محمد فؤاد السمان

قامت مجموعة Label Astuce  بشراكة مع جمعية سفراء الخير- فاس بتنظيم نشاط ثقافي متمثل في حفل توقيع كتاب  ” كل الأعالي ظلي” للشاعرة السورية غادة محمد فؤاد السمان مترجما للفرنسية من طرف الأديبة و المترجمة مريم البقالي. هذا النشاط تم بالمندوبية الجهوية لوزارة الثقافة بفاس يوم السبت 18 مارس 2017 في الساعة الثالثة عصرا إلى حدود الساعة السادسة مساء.

يذكر أن اللقاء حضره اكثر من 60 فردا من كلا الجنسين و من شتى الفئات العمرية مما يبرز الاهتمام الكبير بهذا المولود الجديد للأديبة مريم البقالي، كما تميز النشاط بنوع من التفاعل الايجابي سواء بين الأديبة و المتلقي أو حتى بين المتلقين أنفسهم الذين أثروا النقاش و فتحوا ابوابا اخرى و افقا جديدة من المواضيع حول ترجمة ديوان ” كل الأعالي ظلي “.

و على مستوى البرنامج فقد تم افتتاح النشاط بكلمة ترحيبية موجهة للحاضرين و كذا المؤسسة التي احتضنت النشاط و كل الفاعلين المساهمين في هذا الحدث، بعدها قام الدكتور محمد البوعزاوي  بتقديم وجيز للكتاب  ثم الأديبة مريم البقالي إلى الحضور، ثم كلمة الأديبة عن إصدارها الأخير  بعدها تم فتح باب النقاش أمام  الحضور حيث شهدت هذه الفقرة لب النشاط لما لها من تواصل عميق  بين المترجمة و جمهورها عبر ديوان  ” Toutes les cimes sont mon ombre”  حيث أتيحت الفرصة للمترجمة  من اجل التحدث عن عملها بكل حرية و أريحية سواء عن سبب الاختيار أو الترجمة أو ظروف الاشتغال.. و غيرها من الأسئلة المحورية، بعد ذلك مباشرة تمت قراءة بعض السطور من هذا المؤلف على مسامع الحضور و ليتم إسدال الستار على النشاط بتوقيع الاصدار و أخذ الصور التذكارية دون أن ننسى تغني الملحن عبد الرحيم املاس بقصيدة نظرات للشاعرة مريم البقالي على أنغام العود.

تجدر الإشارة إلى ان النشاط عرف نجاحا كبيرا سواء على مستوى الشكل أو على مستوى المضمون حيث تميز الحدث بتنظيم محكم  كما  أشبع فضول المتتبعين و المهتمين و استمتعوا أيما استمتاع للأديبة مريم البقالي و هي تتحدث عن تجربة الكتابة التي تمثل لها تجربة حياة و منهاج عيش.  و يتأكد هذا الطرح بالنظر إلى قيمة المتتبعين و اختلاف أوساطهم الاجتماعية حيث حضر النشاط نخبة من الشعراء و الدكاترة و الأساتذة و كذا قضاة و موثقون كما شارك في النقاش طلبة و باحثون و تلاميذ صغار لا تتجاوز أعمارهم بضع سنين و اسهموا بالتفاعل و ألحوا في السؤال، ما يزكي فكرة أن هذا الكتاب هو بمثابة قيمة مضافة و جوهرة نادرة في جنس الترجمة.

عموما و في الأخير لا بد من تقديم كلمة شكر مرفقة بكل الحب إلى الأديبة و المترجمة الاستاذة مريم البقالي على منحنا ثقتها من اجل تنظيم حدث ثقافي إشعاعي كهذا، كما يجب التنويه بكل الفرقاء و الشركاء الذين ساهموا في إنجاح هذا الحدث سواء المندوبية الجهوية لوزارة الثقافة أو جمعية سفراء الخير – فاس و كذا اللجنة التنظيمية.

عن مجموعة Label Astuce

 

 

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :