حكومة الوفاق الوطني تساهم بـ 5 مليون دولار أمريكي في صندوق تحقيق الاستقرار في ليبيا

حكومة الوفاق الوطني تساهم بـ 5 مليون دولار أمريكي في صندوق تحقيق الاستقرار في ليبيا

 أمضى يوم ، الخميس،  6 أبريل 2018-كل من السيد الدكتور الطاهر الجهيمي، وزير التخطيط بحكومة الوفاق الوطني، والسيدة ماريا فال ريبيرو، نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة والممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا، إتفاقا تعهدت بموجبه حكومة الوفاق الوطني بتقديم 5 مليون دولار أمريكي لصندوق تحقيق الاستقرار في ليبيا.

ويعد صندوق تحقيق الاستقرار في ليبيا مبادرة يعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على تنفيذها بالتعاون مع حكومة الوفاق الوطني وبدعم من 13 دولة مانحة وهي ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وإيطاليا والنرويج وهولندا وفرنسا وجمهورية كوريا والدنمارك واليابان وكندا وسويسرا. ويهدف هذا الصندوق إلى إعادة تهيئة البنية التحتية الحيوية ومساعدة السلطات المحلية في بنغازي وككلة وسرت وسبها وأوباري وبني وليد وطرابلس الكبرى على تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين ولعب دورا أكثر فعالية في عملية بناء السلام. كما أنه من المقرر أن يوسع الصندوق الرقعة الجغرافية التي يغطيها لتشمل الكفرة وتاورغاء وغات وأجدابيا ودرنة وذلك في حال توفر الظروف الأمنية المناسبة والتمويل الكافي.

وقد ساهم الدعم المقدم من حكومة الوفاق الوطني في رفع الميزانية الجملية لصندوق تحقيق الاستقرار في ليبيا لتصل إلى 51.7 مليون دولار أمريكي. كما أن هذا الدعم دليل على التزام الحكومة وملكيتها للصندوق.

وقال السيد الدكتور الطاهر الجهيمي خلال حفل توقيع الإتفاق الذي انتظم بمقر وزارة التخطيط:

“كان لصندوق تحقيق الاستقرار في ليبيا أثرا إيجابيا كبيرا في البلاد خلال العامين الماضيين وذلك من خلال تلبية الاحتياجات العاجلة للمواطنين في مدن مختلفة. تطلع الحكومة إلى توسيع نطاق هذا المشروع حيث تهدف هذه المساهمة المالية إلى مساعدة الصندوق على مواصلة العمل الذي يقوم به لتحسين حياة الليبيين.”

من جهتها بينت السيدة ماريا فال ريبيرو، نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة والممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في ليبيا أن:

“مساهمة حكومة الوفاق الوطني في صندوق تحقيق الاستقرار في ليبيا دليل على التزامها وملكيتها للصندوق. كما أنها تعتبر رسالة واضحة على أن الصندوق قد أحدث تغيير في حياة المواطنين الذين يعيشون ظروف صعبة.”

يشار إلى أن صندوق تحقيق الاستقرار في ليبيا قام منذ انطلاقه سنة 2016 بإعادة تهيئة وتزويد تسعة مستشفيات ومراكز طبية مسبقة الصنع بمعدات وأدوات عمل. كما قام الصندوق بتزويد هذه المستشفيات والمراكز الطبية بعشرون سيارة إسعاف مجهزة تعمل حاليا على تقديم خدمات لحوالي مليون مواطن يعيشون في مدن ليبية مختلفة.

ومن جهة أخرى، فقد قام صندوق تحقيق الاستقرار في ليبيا بصيانة 11 مؤسسة تعليمية وتزويد بعضها بأثاث ومعدات، إلى جانب تزويد عدد من البلديات بمعدات التخلص من النفايات ومضخات المياه والصرف الصحي وسيارات الإطفاء، بالإضافة إلى إصلاح جملة من المحطات الفرعية لتوليد الكهرباء الموجودة في البلديات التي يغطيها الصندوق.

 

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :