دورة تدريبية حول دور القابلات في تقديم الرعاية فترة الطوارئ

دورة تدريبية حول دور القابلات في تقديم الرعاية فترة الطوارئ

فسانيا : زهرة موسى  

نظمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر دورة تدريبية حول دور القابلات في تقديم الرعاية فترة الطوارىء بمدينة سبها حيث استهدف التدريب 20 قابلة و ممرضة بالمنطقة الجنوبية

قالت ” الدكتورة منى زين موظفة صحة ميدانية في اللجنة الدولية للصليب الأحمر ” هذا التدريب نفذته اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتعاون مع ديوان وزارة الصحة بالمنطقة الجنوبية و مركز تنمية القوة العاملة ببلدية سبها.

 أضافت ” هذا التدريب استهدف قابلات و ممرضات من المنطقة الجنوبية ، و كان بعنوان دور القابلات في تقديم الرعاية فترة الطوارىء.

 و أعربت ” المنطقة الجنوبية منطقة شاسعة و مترامية الأطراف ، ونعاني من المواصلات و نقص الوقود و ارتفاع سعره ، ولهذا عملنا على تأهيل القابلات في المراكز الصحية حتى يستطعن تقديم الإسعافات للحالات الطارئة ، خاصة في المناطق البعيدة عن المستشفيات ، والمراكز المتخصصة.

و أردفت ” استهدفنا خلال التدريب 20 متدربة ، و استمر التدريب لمدة أسبوع. ذكرت ” تطرقنا خلال التدريب لعدة محاور أهمها ( الإسعافات الأولية ، التوثيق الطبي ، التعامل مع المخالفات الطبية ، العناية قبل و بعد الولادة ، وكذلك العناية خلال فترة الحمل ، الرضاعة الطبيعية)

 أضافت ” كانت أنشطتنا كلجنة الصليب الأحمر متوقفة لفترة منذ بداية جائحة كورونا ، و لكن قبل ذلك في العام 2019 دربنا مجموعة من القابلات حول ذات الموضوع. أكدت ” كان ضعف التوثيق و عدم وجود إحصائيات دقيقة من المشكلات التي واجهتنا ولكن بالرغم من ذلك كان هناك إحساس كبير بوجود المشكلة و لهذا عملنا على الاهتمام بالتوثيق و تطرقنا لهذا الأمر خلال التدريب وذلك لتعليم القابلات كيفية توثيق الحالات و ماهي المعلومات التي ينبغي عليها تسجيلها عن الحالات حتى نستطيع توثيق البيانات الطبية بشكل دقيق. أشارت ” نسعى في القريب لتنظيم ورشة تدريبية حول التعامل مع الأمراض غير المعدية مثل ( ارتفاع الضغط و السكري )

وهي تستهدف عناصر التمريض.

نوهت ” سيكون هناك متابعة للقابلات اللاتي تم تدريبهن خلال هذه الورشة من خلال المركز و أيضا من خلال التواصل مع السلطات الصحية بالبلدية.

 أوضحت الدكتورة بهيجة النعاس عضو وحدة الصحة الإنجابية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بطرابلس ” هذا التدريب تعاونت في تنظيمه وحدة الصحة الإنجابية ، مع وحدة التمريض و القابلات و لجنة الصليب الأحمر

وذكرت حاولنا خلال هذه الورشة تغطية ما قد تواجهه القابلة خلال عملها و ما يمكن أن تتعرض له المرأة الحامل من مشكلات أثناء الحمل و بعد الحمل و أثناء الولادة وبعدها ، و كذلك تخطيط للحمل و موانع الحمل أيضا ، حتى تكون القابلة مؤهلة للتعامل مع الحالات الحرجة و الطارئة .

و أكدت” نعمل كخطوة ثانية على تشكيل آلية للتواصل بين القابلات بالمراكز الصحية مع المستشفيات حتى تستطيع إسعاف الحالات الطارئة و نقلها على الفور إلى المستشفى ، و سنعمل على توفير سيارات إسعاف لنقل المريضات وذلك ضمن خطة نحن بصدد العمل عليها .

وقالت المتدربة هناء موسى من مصحة المهدية إنها استفادت من هذه الدورة حيث أضافت لها العديد من المعلومات مثل الإسعافات الأولية للمريضة حيث أن جل المعلومات التي تلقيناها في السابق عملية الولادة وكيفية العناية بالأم الحامل ولكن هذه الدورة توعوية مهمه جدا بالنسبة لنا وتناولنا جانب التنمية البشرية أيضا .

وأضافت أنها تتمنى أن يكون هناك دعم وأن تعطيهم المراكز الصحية الفرصة في توعوية السيدات و الأم الحامل وكيفية مراقبتها في بداية الحمل. زمزم علي عبدالسلام قابلة في المركز الصحي الرقيبة ببلدية بنت بية تحدثت عن مدى استفادتها من هذه الدورة قائلة أخذت دورة في السابق في هذا المجال ولكن هذه المرة كانت شاملة حيث كانت هناك أخطاء يتم ارتكابها من قبل المريضات في السابق تعلمت كيفية تلافيها وحتى الأخطاء الطبية التي تحدث وكيفية توثيق العلاجات التي تصرف بالساعات كي لا يكون هناك أي مشاكل قانونية. وتابعت أن هناك كادرا من التمريض يحتاج إلى هذه الدورة لأن هناك حالات طارئة قد لا تصل إلى القابلة في ابوقت المناسب لذلك يجب أن يكون للممرضات خلفية جيدة لمساعدة المريضة.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :