دورة تدريبية لإعداد مدربين لمكافحة الآفات بوادي عتبة

دورة تدريبية لإعداد مدربين لمكافحة الآفات بوادي عتبة

  • فسانيا :: عبد السلام الطاهر

عقدت منظمة ليبيا للزراعة والبيئة دورة تدريبية حول مشروع مكافحة آفات النخيل بجنوب ليبيا وذلك بقاعة السلام بمنتزه الكرم بوادي عتبة. واستهدفت هذه الدورة نخبة من المزارعين والمهندسين الزراعيين المهتمين بشأن النخيل ، كذلك ضمت هذه الدورة بلديات الجنوب من القطرون وتراغن ومرزق وبنت بية والغريفة وأوباري وغات بالإضافة إلى البلدية المستضيفة وادي عتبة.

وكما شملت الدورة الجانب العملي حول الحقول وأشجار النخيل وتطبيق عملية المكافحة الكيماوية ورصد أخطاء العمل وزيارة المشاريع الزراعية. يشار إلى أن الدورة تهدف إلى إعداد وتعزيز القدرات البشرية من المختصين في البلديات المتضررة في مجال إدارة آفة الحشرة القشرية الخضراء وإلى التعريف بهذه الآفة وأهميتها الاقتصادية وأضرارها وطرق تكاثرها وانتشارها وتشخيصها والتعريف بأهمية رصد الآفة والطرق العملية للرصد وكيفية كتابة تقارير الرصد وأهمية دور الإرشاد في الحد من انتشار الآفة والتعريف بأهمية الإدارة المتكاملة للآفات الزراعية والتوعية بمخاطر الاستخدام العشوائي للمبيدات وضرورة اتباع طرق السلامة الشخصية .

يذكر أنه استمرت هذه الدورة لمدة ثلاثة أيام متتالية تخللتها محاضرات حول الحشرة القشرية الخضراء وخطرها على النخيل والوضع الراهن وحياة الحشرة وطرق إدارتها وكذلك طرق الإرشاد الزراعي في التوعية بمخاطر الآفة وطرق تقليص انتشارها. وتشريعات الحجر الزراعي في تقليص انتشار الآفة وأهمية رصد الآفة.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :