- البانوسي بن عثمان :: الجنوب الليبي
لقد حدث هذا معه . عندما قفل عشّريّته الثانية من العمر بأشهر قليلة . اثناء رحلة برّية طويلة صٌحّبة رفيق له . وعبر حديث طويل بينهما. وجد نفسه . مُحاصر بخياريّين أحّلاهما مرّ . ان ينّحاز الى دمه الى ذويه الى غُزيّته , كما قال عنها ابن الصمّة ذات قصيدة . غزيّته هذه . التي تخنّدقت بانحياز باكرا وبدون تروّى . الى صف كان يتصدّره و يتسيّده غَرِيمها التقليدي . او الوقوف الى جانب رفيق رحلته . في خندق مقابل . يسعي الى هدف من بين النتائج الحتّمية للوصول اليه . ملاحقة وتشتيت وبعثرت وتهميش هذه (الغُزيّة) . لتكون ودائما على هامش الحياة واطرافها . الى وقت غير معلوم .
كان عليه ان يختار , بل قد كان فعل الاختيار . قد وقع . مع اخر الكلمات التي قفل بها رفيقه الحديث . ولم يتبقّى له من كل هذا . سوى الانحياز الى خندق الرفيق او الوقوف الى جانب غُزّيته .
لقد حاول التدخل في مجرى الحديث . بغّية بعثرت صورة فعل الاختيار قبل تشكّلها . . من خلال جر الحديث . الى وجه من وجوه الهزل . البعيد عن الجدْ . محاولا ان ينتهي بالحديث الى مدارج المزّح الثقيل . ويقف به عند هذا الحدْ . ليكون في هذا . مخرج له ولرفيقه . اذا ما حصحص الامر . لكن رفيقه كان عازم على مواصلة حديثه . بصيغة ارّتسمت بكل ملامح الجدْ المسؤول . فما كان منه . الا ان يكون صادق معه . وصارحه بعدم قبوله العرض . رغم ما يحمل هذا الوضوح . من خطورة على كِليهما . فانقطع الحديث . بعد مُشادة لفضية خشنة . ومن ثم . عمّ الصمت حتى نهاية الرحلة . تساءل في ما بين نفسه . عبر هذا الصمت المطبق . ماذا لو انحيازه طال بالضرر رفيق رحلته ؟. شغله الامر وحيرّه كثيرا . وعندما حدث ووقع ما توقعه . ألِفَ نفسه . تجعل من جسده . مِجَنّ من لحم ودم . لتتقي به ما قد يُصيب رفيقه من ضرر. ولكن دون جدوة . وباكتمال حديتهما . الذى عجز عن تمّيعه وبعثرته . بمحاولات عديدة . نحو جرّ سياقه الى مكان الهزل الثقيل . كانت قد ارّتسمت الصورة الكاملة لفعل الاختيار . ولم يتبقى له من كل هذا . سوى فعل الانحياز . فدفع بانحيازه . الى ما كان ليرّضى بغيره . من شكّل وصاغ ميوله وذائقته وكل مرّتكزاته المعنوية , في بواكير صباه , بحاضنة تنشئته المبكّرة . لم يجتهد كثيرا في الوصول الى اختياره . الذى جاء متكأ ومنصاع الى ما همست به . حاضنة تنشئه الاولى الى داخل اذنه اللاواعية . بان يذهب الى حيت دمه الى ذويه الى غُزيّته . لا الى غيرها او سواها . فهي من اختارته ودفعت به . مع بعض من ابنائها . للانخراط في هذا السلك النبيل . والذى وجد نفسه وبعد سنيين وفى مُعّتركه . امام خيار . ما من تجرّعه بُدْ . فتلك التي هدّهدت طفولته , زرعت طاعتها في وريده . رعتها وحضنتها . في مُتابعة مراحل حبّوه , ومع لحظات وقفاته الاولى بخطى متعثّرة . والتي ما كانت لتستوي وتستقيم . الا بعد محاولات حثيثة منه . برفقة صيّحات تشّجعيه داعمة . من حاضنة تلك . لقد وجد نفسه . بانحيازه الى دمه الى ذويه الى غُزّيته . وجها لوجه . مع من كان يتصدّر ذلك الصف ويتسيده . في جلسة وحديث انفرادي . حول الاختيار والانحياز وأبعاده . استنتج وتبيّن من كان يجْلس قُبالته حينها . بان الانحياز . جاء للدم للذوي للغُزيّة . وليس له . ولا الى صفّه . كان ذلك واضحا وصريحا . عندما ظهرت علامات نفور ساطعة . صارت تغطى صفحة وجهه . في دلالة صامته . على عدم استساغته . لما يُطْرح امامه . كان الطرح يضم في محتواه . ويٌطالبه ايضا . بالعودة للتواصل مع الخندق المقابل . والاندماج فيه . من خلال رفيق رحّلته . وان يكون اذن وعين بداخله . نفر من العرض ومضمونه . فبادر الى الرفّض وبعدم القبول جهرتا وعندما نضجت وفى ثواني قليلة من الزمن . مضامين الرفض والاعتذار . في فَهَم وفكر من كان يَجْلس قُبالته. انتفض هذا . مٌنهياً الحديث , وقفله قائلا . لو كان رفيقك يعرف . بان نَسَبك ينتهى الى تلك الغُزيّة . لما جاء منه ما كان . جاءت عباراته مٌتَسيّد الصف وقائده حينها . في كلمات سريعة متتالية . تُخالطها نبّرة حِنق . مَنّ احسّ وشعر بانكشافه وتعرّيه امام نفسه . او ربما تبيّنه لمقدار ما يحّمل الرد الرافض . من جرّعة كافة . تُوحى بالانحياز الصريح لخندق رفيق الرحلة . لو لم تكن الغٌزّية حاضرة في مفردات المشهد حينها .لم ييأس من قفل الحديث بتلك العبارة الغاضبة . بل حاول عبر خادمه ودراعه الايمن . ذو الصلاحية الواسعة . معاودة الكرّة . جاء هذه المرة . بنبّره آمِره . تُكلّفه وتُحته بالعودة الى وصل التواصل . مع الخندق المقابل . لم ينصاع للأمر . رغم معرفته بثقل تبعات ما فعل . وعاود وعاد من جديد . وجاء هذه المرة في ثوب احد اتباعه . كان التابع يعلّق على محياه . ابتسامة باتساع وجهه العريض . جاء وكأنه يُريد ان يجسّ ويتحسس ردة فعّل . تجاه فعل . كان سيده ينوى القيام به . فبادره التابع ذو الوجه العريض . قائلا . قد علمّت من جهة مقرّبة . بانه قد تقرّر ترّفيعك وترقيتك درجة على من سواك . لم يدعّه يُكّمل . بل قاطعه قبل ان ينهى حديثه . قائلا :- بانه ما كان ليرّفض الانخراط في سلوك ينّفر منه ولا يسّتسيغه . ليأتي في ما بعد . ليقبل بتعّليقه على صدرة او فوق كتفه . تبين له بعد حين من الزمان . بان محاولاتهم المتكررة تلك . كانت تسعى الى جرّه نحو فضاء لم يٌخلق له . تلى تلك المرحلة . مرحلة اخرى ذات ايقاع مختلف . تتالت خلالها جمّلة من الأحداث . كانت تحدث معه . او تقع امامه او عن يمينه و شماله . . يلّفته حدوثها . ويُشّغله ويُثير استفهامات كثير تعصف بداخله . ولكن ورغم هذا . لا يجد لها تفسير او تأويل . حتى جاء يوم جَمَعه داخل قاعة واسعة . مع لفيف واسع من رفاقه . في احد القواعد التى يرّتكز عليها . من كان يتصدّر ذلك الصف ويتسيده . في معالجة اوجه الحياة الخشنة . التى قد يمرّ بها في زمانه . كان لقاء استثنائي . تمرّكز الحديث فيه . على آت رهيب . كما ارّتسم امامه وبوضوح . بالكلمات والعبارات التي تناولته وشكّلته وصاغته . وسيعّصف هذا الآتي دون ريب . بكل ما قد تطاله يداه . كان الحديث يكّتسى عبارات . تنضح تهديد حين ووعيد احيانا . جاءت على لسان الشخصية المحّورية في ذلك الاجتماع . شخصية عُرفت حينها ولقرّبها وقرابتها . من متصدّر ذلك الصف ومٌتسيده . بانها لسان حاله . وقبضته الخشنة ويده الناعمة . جاء في حديثها الكثير تلميحا وتصريحا . كان بعض منها تطاله ولو على نحو غير مباشر . مما اضطره الى التدخل والتعليق اثناء الحديث . ومن خلال ما تناوله اللقاء . توفر عنده كل ما يحتاجه من مفاتيح . لتفكيك غموض تلك الاحداث . التى كانت تحدث له او امامه او عن يمينه او شماله . وعرف ونتيجة لكل ما دار باللقاء . بانه كان مراقب ومتابع وعن قرّب في كل خطواته . شعر حينها بان النار قد فُتحت عليه . فالحرب اولها كلام . قرر لحظتها الانسحاب . ولكن ليس بهدوء . فالنار بالنار . واختار لذلك موعد يوم الاحتفال الكبير . والذى يُحاكى فيه الصف ومُتسيده واتباعه . مهرجان يوم الزّينة . حيث يُحّشد الناس ضُحى . ليفّسد عليهم مداق فرّحهم . الى غصّة بمرارة العلقم . وكان له ما اراد . وان ثَمَ بعد ذلك ملاحقته . قُبض عليه . وقدف به الى ما وراء الشمس . ليقضى عشّرية من الزمان الا قليل . برفقة الخواء , وليمضي جل شِطرها الاول في حضن عزّلة انفرادية . ثم عاد ثانيتا الى وجه الحياة . ومند ذلك الحين . كان اذا اختلى بنفسه . تستحوذ على تفكيره . وتحّتله وتشغل كل حواسه . عبارة التقطها ذات مساء . من على لسان درويش يكّتسى اسمال بالية . كان يزاحم المارة . في أحد الشوارع المكتظة بأحد المدن البعيدة . كان الدرويش . عندما يثقله التعب عن السير . يسّتند بظهره الى الحائط . وهو يردد , وبصوت مسّموع . يضحك كثيرا من يضحك اخيرا . يضحك كثيرا من يضحك اخيرا . ثم يعقب ذلك . بضحكة عالية مجلّجلة . فتنّشد انظار المارة اليه . بالّتفاته باسِمة . ثم يعاود ويعودون الى حال سبيلهم . .
*كل ما جاء في النص . من نسج الخيال .