سبها تحتفي بالأشخاص ذوي الإعاقة وتناقش حقهم في التعليم

سبها تحتفي بالأشخاص ذوي الإعاقة وتناقش حقهم في التعليم

فسانيا : منى توكا شها

نظمت جمعية الأصدقاء للأشخاص ذوي الإعاقة ومكتب ذوي الهمم ببلدية سبها احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يصادف الثالث من ديسمبر من كل عام، وذلك بالتعاون مع مركز سبها الإيوائي لذوي الإعاقة ووزارة الشؤون الاجتماعية ومنظمة خطوة بخطوة لسيادة القانون

و شارك في الحفل عدد من الأطفال والشباب المعاقين وذويهم وممثلين عن المؤسسات المعنية بقضايا الإعاقة. وأكدت حواء أبوعزوم ، مدير مكتب الأشخاص ذوي الإعاقة بالمجلس البلدي لفسانيا على أهمية الاهتمام بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير الفرص التعليمية والتدريبية والتوظيفية لهم ، مشيرة إلى أن الحفل ليس مجرد احتفال بل هو مناسبة للمطالبة بتحقيق هذه الحقوق والتوعية بالمشاكل والتحديات التي تواجه هذه الفئة.

وأضافت أن الحفل تضمن أيضا جلسة حوارية حول حق التعليم للأشخاص ذوي الإعاقة تحت عنوان “الواقع والقانون” بإشراف القانوني صالح حثيته ، وبمشاركة مراقب التعليم سبها ومدير مكتب التعليم الخاص وبعض مؤسسات التعليم الخاصة بذوي الإعاقة وقانونيين ومناصرين لقضايا الإعاقة. وقالت إن الجلسة تناولت الوضع الحالي للتعليم للأشخاص ذوي الإعاقة في ليبيا والقوانين والاتفاقيات الدولية المتعلقة بهذا الحق والمعوقات والحلول المقترحة لتحسينه.

وأشارت إلى أنه تم التنسيق مع مدير مركز سبها الطبي للاهتمام بذوي الإعاقة داخل المركز ضمن مشروع جسور بتنسيق من مكتب ذوي الهمم ببلدية سبها.

وأعربت عن أملها في أن تكون هذه الفعالية خطوة نحو تحقيق المزيد من الاندماج والمساواة والكرامة للأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع.

وأشاد صالح حثيتة ، القانوني المشرف على الجلسة الحوارية ، بالمبادرة التي قامت بها الجمعية والمكتب ، ووصفها بأنها “مبادرة ذات قيمة إنسانية واجتماعية عالية” مؤكدا على أهمية تعزيز حق التعليم للأشخاص ذوي الإعاقة كأحد الحقوق الأساسية المكفولة دوليا ووطنيا.

وأوضح أن الجلسة تطرقت إلى الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ، التي وقعتها ليبيا في عام 2008 ، والتي تنص على أن الدول الأطراف تضمن للأشخاص ذوي الإعاقة حق التعليم دون تمييز وعلى أساس المساواة مع الآخرين ، وتوفر لهم بيئة تعليمية شاملة وفعالة ومتاحة ومناسبة لاحتياجاتهم.

وأشار إلى أن الجلسة ناقشت أيضا القانون رقم 5 لسنة 1987 المتعلق برعاية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة ، الذي ينظم العلاقة بين الدولة والمجتمع والأشخاص ذوي الإعاقة ، ويحدد الضوابط والمعايير والمنافع والخدمات التي تقدم لهم في مجالات التعليم والتدريب والتوظيف والرعاية الصحية والاجتماعية والثقافية والرياضية والترفيهية.

وأضاف أن الجلسة ركزت على مفهوم الدمج التعليمي ، الذي يهدف إلى إدخال الأشخاص ذوي الإعاقة في المؤسسات التعليمية العامة والخاصة ، وتوفير الدعم والمساعدة اللازمة لهم ، وتشجيع التفاعل والتعاون بينهم وبين زملائهم ومعلميهم ، وتحسين جودة التعليم والتعلم للجميع. وقال إن هذا المفهوم هو مفهوم حديث ومتطور ، وهو مطبق في العديد من الدول المتقدمة ، وهو يحقق نتائج إيجابية على مستوى الأداء التعليمي والتكيف.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :