لجنة حماية الصحفيين: الجيش الإسرائيلي لم يجر أي مساءلة بعد مقتل 20 صحفيا خلال عقدين

لجنة حماية الصحفيين: الجيش الإسرائيلي لم يجر أي مساءلة بعد مقتل 20 صحفيا خلال عقدين

فسانيا – وكالات

أفاد تقرير جديد صادر عن منظمة رائدة في مجال مراقبة حرية الصحافة، بأنه لم يجد أي مساءلة من قبل الجيش الإسرائيلي بشأن قتل ما لا يقل عن 20 صحفيا خلال العقدين الماضيين.

ونشرت لجنة حماية الصحفيين (CPJ) التقرير،   قبل يومين فقط من الذكرى السنوية الأولى لوفاة مراسلة قناة (الجزيرة) شيرين أبو عاقلة، وهي فلسطينية -أمريكية تبلغ من العمر 51 عاما، وقُتلت برصاصة في الرأس في 11 مايو /  ،2022 أثناء تغطية عملية عسكرية إسرائيلية في مدينة جنين بالضفة الغربية.

وجاء في التقرير أنه وجد “سلسلة من قتل الصحفيين على يد الجيش الإسرائيلي، دون أن تتم المحاسبة”، بحسب بيان صحفي صادر عن لجنة حماية الصحفيين.

وقالت لجنة حماية الصحفيين إنها وثقت مقتل ما لا يقل عن 20 صحفيا بنيران الجيش الإسرائيلي منذ عام 2001، وأضافت أن 18 من الصحفيين القتلى فلسطينيون. وأشارت في بيان صحفي إلى أنه “لم يتم توجيه اتهامات لأحد أو محاسبته على هذه الوفيات”.

وأردفت (CPJ)، أن تقريرها- بعنوان “نمط مميت”- وجد “تسلسلاً روتينيا” يحدث عندما يُقتل صحفي على يد الجيش الإسرائيلي.

وقالت اللجنة إن “المسؤولين الإسرائيليين يتجاهلون الأدلة وادعاءات الشهود، التي تظهر في كثير من الأحيان لتبرئة الجنود من القتل، بينما لا تزال التحقيقات جارية”، ووصفت إجراء الجيش الإسرائيلي لفحص عمليات القتل العسكري للمدنيين مثل الصحفيين بأنه “الصندوق الأسود”، مع الحفاظ على سرية نتائج أي تحقيق من هذا القبيل.

وأكدت لجنة حماية الصحفيين: “عندما تجري التحقيقات، غالبا ما يستغرق الجيش الإسرائيلي شهورًا أو سنوات للتحقيق في عمليات القتل، ولا يكون أمام عائلات الصحفيين الفلسطينيين في الغالب سوى فرصة محدودة داخل إسرائيل للسعي لتحقيق العدالة”.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :