لقاء عمل وتعاون بين المعهد العالي للقضاء والمفوضية العليا للانتخابات

لقاء عمل وتعاون بين المعهد العالي للقضاء والمفوضية العليا للانتخابات

فسانيا :: سالمة بن عتيق

. في إطار اضطلاع المعهد العالي للقضاء بمسؤولياته الوطنية والمهنية ، في الرفع من مستوى الوعي القانوني ، المجتمعي والمؤسسي ، استعداداً للإستحقاق الإنتخابي ، – البرلماني والرئاسي – القادم في 24 ديسمبر 2021 م ، استقبل الدكتور فرج سليم ناجي ، المدير العام للمعهد العالي للقضاء ، بمقر المعهد سيادة الدكتور عماد السائح ، رئيس المفوضية العليا للانتخابات ، والمسؤول الأول للشؤون الانتخابية ببعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا ، السيد بانتو ليتيش Panto Letic .

وكما دار حضره من المعهد السيد المستشار علي أحميدة عاشور مدير إدارة التأهيل بالمعهد ، والسيد المستشار حسين اليسير ، والدكتور ضياء الدين خماج عضوا هيئة التدريس بالمعهد حيث تناول الاجتماع العمل على المبادرة التي يعتزم المعهد الشروع في تنفيذها مع المفوضية ، وتتعلق بالإعداد لورشة عمل حول العملية الانتخابية القادمة ، والاتفاق على محاورها القانونية مع المفوضية العليا للانتخابات والتي ستـُقدم أوراق بحثية بشأنها تتناول بعض الموضوعات التالية :

إحاطة بالقوانين والقرارات واللوائح الخاصة بالانتخابات في ليبيا ، وما هو الساري منها حالياً ؟ وما مدى صلاحيتها للتطبيق خلال الانتخابات القادمة ؟ وماهي الاقتراحات والتعديلات الضرورية التي يمكن إلحاقها بها لتطويرها بما يتماشى والاستحقاقات الإنتخابية القادمة ؟

والطعون الانتخابية في القانون الليبي ، ومن هو القاضي المختص بنظرها ، بداية واستئنافاً ؟ وطبيعة الاحكام الصادرة بشأنها ، وما مدى جواز الطعن فيها ؟

وما دور القضاء في حماية نزاهة الانتخابات البرلمانية والرئاسية خلال المرحلة القادمة ، وبعض المحاور الاخرى ذات العلاقة بالورشة ، وعلى وجه التحديد تجربة المفوضية حول المشكلات العملية التي أفرزتها تجارب الانتخابات السابقة ، والحلول المقترحة لعلاجها .. تم الاتفاق على عقد هذه الورشة بالمعهد في المدة القريبة القادمة ، بإشراف المعهد والمفوضية ، وذلك من أجل تسليط الضوء على محاورها ، من أجل الخروج بمقترحات وتوصيات تسهم في إنجاح العملية الانتخابية بعون الله تعالى .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :