لِـقَـاء صَـحَـفِـي مَـعَ الفَـنّـان الأمَـازِيـغِـي اللّـيـبِي شُـكْـرِي برقِيق

لِـقَـاء صَـحَـفِـي مَـعَ الفَـنّـان الأمَـازِيـغِـي اللّـيـبِي شُـكْـرِي برقِيق

حوار :: علي شلبيك 

الأغْـنِـيَـة الأمَـازِيـغِـيّـة نَـجَـحَـتْ بِـإمْـكَـانِـيّـاتٍ بَـسِـيـطَـة

 شكرى عيسي برقيق ,, فنان ليبي أمازيغي الهوى و الهوية , والد لـ 4 أولاد و 3 بنات , عشق الفن الأمازيغي مبكرا تحديدا في سنة 99 عندما كان تداول الأغنية الأمازيغية ممنوعا من قبل حكومة القذافي , في ذات السنة تعلم شكري العزف و الغناء في ظروف صعبة جدا قائلا ( الأمازيغية موروث ثقافي , كنت أسمع لأشرطة أمازيغية قديمة لفنانين من الجزائر و كانت هناك فرقة من جادو , من تلك الفترة تعمقت في الفن الأمازيغي و بدأت أبحث عن رواد الأدب و الفن الأمازيغي خصوصا الذين تركوا بصمة في نفسي كالأديب المرحوم سعيد المحروق و الصديق المناضل يوسف حفيان و المرحوم سالم القلعاوي )

 أزول فلاك ماس شكرى ؟

أزول ماس علي – بدايتك في سنة 98 ونحن نعرف أن الأغنية الأمازيغية في تلك الفترة كانت ممنوعة , أين تعلمت الغناء و كيف كانت الأجواء ؟

نعم بدأت الغناء في 98 و تعلمت العزف على القيثار عندما كان عمرى 19 سنة على يد الستاذ محمد ابوصوة و الاستاذ عادل قرقاب و الأستاذ فتحي الرني كنت أتابعهم و أتعلم منهم , والدي رحمة الله عليه كان يشجعني لخوض هذه التجربة باعتباره شاعرا .

هل تحفظ قصيدة من قصائد الوالد ؟

بكل تأكيد ( هنا بدأ شكري يغني لنا إحدى قصائد والده ) يالا لا لا لا يالا لا لالي و يالا لا لا لا يالا لا لالي نغني حداي طريق فوق الجبل موالي و يزيد حبي ليك ياوطن جدي الغالي ونسأل علي تونين بر النخل و التين و من الجبل ينبع عين و هناك يزهى بالي ومتفكرك يا غار كان مركدي الركاب و كانون فيه النار فسط الشتى تحلالي يا قصرنا في نالوت و مقابلك قلال تندار منها تفوت و طريقها طوالي و اشهد وقول ياوادي على معركة عمران و سجل تاريخ اجدادي اللي حاربوا الطليان

 ” سقبل تلا ” أول أغنية أمازيغية من كلماتك و ألحانك ؟ كيف كانت تجربة الكتابة و التلحين ؟

نعم هي أغنية عاطفية , و أول أغنية غنيتها , وجدت نفسي أميل كثيرا إلى الكتابة و التلحين و أرى أنها تجربة ممتازة و إضافة جيدة لي .

 متى كانت أول حفلة لك ؟

أول حفلة سنة 98 , هي حفلة سرية قمت بالغناء فيها أول أغنية “أمانى أيتما ” كلماتي و ألحان أمازيغية قديمة .

 احْكٍ لنا عن الفترة التي بدأت فيها الغناء , كيف كان الوضع , هل تعرضت للمضايقات ؟

نعم ,تعرضت أنا و زملائي للقبض أكثر من مرة , إحدى المرات كنا نقوم بتجهيز لحفلة سرية بمناسبة رأس السنة الأمازيغية فاجأتني سيارة الدعم المركزي و أخذوني للسجن و أطلقوا سراحي بعد انتهاء رأس السنة الأمازيغية الجديدة .

 كم أغنية في رصيد الفنان شكري و اذكر لنا البعض منها ؟

27 أغنية أمازيغية و 3 أغانٍ عربية , الأمازيغية ( مانى أيتما , سقبل تلا , ازول ازو لاف ايتما , تعيضش يا يما , زغرتمت , عين بانون , اوسان اوسان , يليس ليبيا , كاش تزيرى , اسو ليبيا تيللي ) العربية ( من أجلك ياليبيا , ضحوا شباب , يا مستبد )

 أغنية ( زغرتمت ) هى أشهر أغانيك ؟ ما قصة هذه الأغنية ؟

صحيح . هي أغنية خاصة بالأفراح و المناسبات السعيدة و اشتهرت هذه الأغنية لأنها تتكلم عن الفرح و أجوائه

 أي من أغانيك هي الأقرب لك و لماذا ؟

” تعيضشي أيما ” لأنها من أغاني الثورة و لأنها تواسي أم الشهيد وتحثها على الصبر , و أغنية “سقبل تلا ” باعتبارها أول قصة عاطفية .

 احْكِ لنا عن مشاركاتك في المهرجانات و الحفلات داخل و خارج ليبيا ؟

شاركت في مهرجان تافسويت ( الربيع ) بنالوت في جميع دوراته, و في مهرجان الزي التقليدي بكاباو , مهرجان تافسويت جادو , مهرجان يفرن , مهرجان الأغنية الأمازيغية بنغازي , مهرجان الأغنية الأمازيغية طرابلس , مهرجان أم ذهيبة , مهرجان تطاوين , مهرجان البئر الأحمر , مهرجان قلالة جربة و مهرجان الجزائر .

كيف كان تفاعل الجمهور في بنغازى أثناء مشاركتك في مهرجان الأغنية الأمازيغية هناك , خصوصا انك أول مرة تغني في بنغازي ؟

استقبلوني استقبالا حافلا و انسجموا مع الأغاني التي قدمتها و فرحوا كثيرا, حتى أن إحدى الجمعيات قدمت لي دعوة لإحياء حفل في بنغازي.

 أسست فرقة غسرو, في أي سنة أسستها و كيف كانت بدايتها ؟

غسرو من الفرق الأمازيغية الليبية التي تأسست سنة 2005 , أسستها أنا و عازف السنترا الأستاذ عادل قرقاب تحملنا مع بعض المشاق والعراقيل التي كانت تواجهنا في تلك الفترة . – ” اكرادى اكرادى ”

عمل مشترك مع أحد أولادك , هل ستدعم أبناءك في حال رغبتهم خوض تجربة الغناء مستقبلا ؟

نعم , بكل تأكيد سأكون أول الداعمين لهم وبقوة

 هل فكرت في عمل فيديو كليب لإحدى أغانيك ؟

الفكرة موجودة ولكن غير الموجود هو الدعم المادي لإنتاج فيديو كليب أمازيغي

هل أنت رَاضٍ عن كل أعمالك , لماذا ؟

راضٍ عن البعض و البعض لا , هناك أغانٍ قمت بتسجيلها في أستديو و أغانٍ تم تسجيلها خارج الأستديو لأن التجهيزات بسيطة و لم تكن متوفرة باستمرار , و كفنان تعتمد على نفسك وجيبك في تسجيل أغانيك و اختيار المكان المناسب , وهذا يعود لعدم وجود شركات إنتاج

 في رأيك لماذا لا يوجد عمل مشترك يجمع كل الفنانين الأمازيغ الليبيين ؟

لأنه لا يوجد مخرجون أو موزعون موسيقيون يجمعون الفنانين في عمل موحد , بالنسبة للفنانين لا أعتقد أن لديهم مانعا , الموضوع فقط يحتاج للتنسيق

هل نجح الفنان الأمازيغي الليبي في إظهار الأغنية الأمازيغية للعالم ؟

نعم نجح و بإمكانيات بسيطة

ماهي احتياجات الفنان الأمازيغي في الوقت الحالي؟

يحتاج لدعم في البداية و تشجيع الفرق الأمازيغية و الوقوف وقفة جادة من الجهات ذات الاختصاص و توفير الإمكانيات اللازمة لتقديم أفضل الأعمال .

 من هم الفنانون المفضلون لديك؟

الفنان نجيب الهوش الله يرحمه , الفنان أحمد فكرون , الفنان ناصر المزداوي . الفنان ايدير , الفنان معطوب الوناس , الفنان عبدالرحمن اولحلو .

ماهى آخر حفلاتك و كيف كانت الأجواء فيها ؟

حفل في مهرجان البلديات الحدودية ذهيبة وازن نالوت و كانت الأجواء جميلة بحضور ضيوف من ليبيا و تونس

 ما النصيحة التي تقدمها للفنان الأمازيغي الذي في بدايته ؟

أتمني أن يكون حظه أفضل من حظنا , و يجد الدعم و الاهتمام اللازم خلال مسيرته الفنية و أتمنى من رجال الأعمال الأمازيغ الاهتمام بهم و دعمهم

 هل هناك أعمال جديدة تجهز لها ؟

الكثير من الأعمال ولكن للأسف لا توجد إمكانيات للتسجيل

 كلمة أخيرة ؟ 

تانميرت و إن شاء الله موفقين و من حسن إلى أحسن , ربي يحفظكم.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :