مدارس سبها

مدارس سبها

سالم أبوظهير

في العام 2011 م ، أنجزت الباحثة مريم علي العامري، دراستها العلمية التي تحصلت بها على درجة الماجستير من جامعة سبها . هذه الدراسة ميدانية وعنوانها (تقييم أداء معلمي الشق الأول بالتعليم الأساسي في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة – دراسة ميدانية بمدارس سبها).

اختارت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، وحددت الحدود الزمانية لوقت إجراء الدراسة بالعام ( 2010-2011م) ، فيما حددت مكان إجراء الدراسة في مدارس التعليم الأساسي في مدينة سبها. جمهور البحث، أو مجتمع الدراسة، انحصر في معلمي الشق الأول بالتعليم الأساسي ، بحيث اختارت الباحثة عينة (عشوائية بسيطة) بلغ عددها (103) معلما ومعلمة ،من أجمالي مجتمع الدراسة البالغ عدده (789) معلما ومعلمة وهي العينة المدروسة.

استخدمت الباحثة أيضا العينة المقصودة أو القصدية، وفيها استعانت بجمع وتصنيف آراء عدد من مديري مدارس التعليم الأساسي بمدينة سبها الذين شملتهم الدراسة ،إلى جانب استطلاع ومعرفة آراء عدد من الموجهين التربويين بمدارس التعليم الأساسي في مدينة سبها.

استخدمت الباحثة عددا من الأدوات البحثية المهمة لتساعدها في الوصول إلى النتائج وتحليلها وعرضها، وأهم هذه الأدوات بطاقة الملاحظة ،والاستبيان ،كما استخدمت الحزمة الإحصائية المعروفة علميا باسم (spss) ،واستخدمت المتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ،إلى جانب استعادتها بالنسب المئوية ، وهذا الاستخدام الموفق كان له دور مهم في الوصول للنتائج وتحليلها واختبار صحتها ، بعد تحليلها ومن ثم عرض هذه النتائج.

كما قيمت الباحثة نتائج دراستها التي توصلت إليها باستخدامها لاختباري (Z) ، واختبار (T). وأعتقد أن الباحثة حالفها التوفيق إلى حد مهم باستخدامها لهذين الاحتبارين ، على اعتبار أن اختيار (Z) تحليل إحصائي أحادي المتغير، ويستخدم لاختبار فرضية أن النسب من عينتين مستقلتين، فيما استخدامها لاختبار (T) ، جاء موفقاً أيضا باعتبار أن حجم العينة التي درستها الباحثة كان صغيرًا إلى حد ما ، ولأن الانحراف المعياري للمجموعة، غير معروف للباحثة.

توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج المهمة، ومن أهمها أن معلمي ومعلمات الشق الأول بالتعليم الأساسي بمدينة سبها في العام الدراسي (2010-2011) لايتمتعون بالأداء الجيد، وأن مستوى أدائهم التعليمي في ضوء معايير إدارة الجودة الشاملة، المتفق عليها بلغ (68%) فقط، ، فيما أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن هذا الأداء لا يصل إلى مستوى الجودة المطلوب ، وذلك بحسب تقدير عدد من المديرين والموجهين التربويين الذين شاركوا في الدراسة ، والذين أشاروا إلى أن مستوى الأداء التعليمي المطلوب للمعلم والمعلمة ، يفترض أن لا يكون أقل من (85%) .

الدراسة أوصت أيضا بضرورة أن يخضع المعلمون والمعلمات في مدارس الشق الأول من التعليم الأساسي إلى دورات مكثفة شاملة في مجال تخصصهم التعليمي.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :