مراجع أبوهمود خلال اجتماع ” لم تصرف للمؤسسات الصحية بالمنطقة الجنوبية أي قيمة من بند التحسين”

مراجع أبوهمود خلال اجتماع ” لم تصرف للمؤسسات الصحية بالمنطقة الجنوبية أي قيمة من بند التحسين”

عقد وزير الصحة الدكتور «علي الزناتي» بمدينة بنغازي اجتماعا موسعا بحضور مديري الإدارات ورؤساء الأجهزة والجهات التابعة لقطاع الصحة، لاستعراض الرؤى والاستراتيجيات والتقارير المنجزة خلال الفترة من 22 مارس وحتى 22 ديسمبر. واستهل الاجتماع الذي حمل عنوان ( 196 يوما ) ما أنجز وما لم ينجز والعراقيل، بكلمة لوزير الصحة قال فيها “سعينا خلال هذه المدة رغم كل الظروف التي فرضت علينا؛ أن نتحدى الوقت واليوم يلتقي الهيكل التنظيمي للوزارة، ويتفق الجميع على أن الزمن كان هو العدو الأول لنا، وكذلك عدم اعتماد الميزانية، فنحن لم ننفق شيئا إلا فيما يتعلق بباب الطوارئ فقط، واجتماعنا هذا حتى يكون التسليم والاستلام لمن يلينا ليس نمطيًا فضفاضًا، بل ليكون على خطط واستراتيجيات ملموسة”.

 هذا واستعرض مديرو الإدارات والأجهزة والجهات التابعة للقطاع، ما تم تنفيذه من الخطة الموضوعة خلال 196 يوما. وأكد المجتمعون على أن العائق الأكبر أمام تحقيق الخطط، هو عدم وجود تغطية مالية لحل المختنقات، فيما يتعلق بتوفير الأدوية التخصصية والمشغلات والمشاريع، إضافة إلى إيقاف العطاء العام، وتداخل الاختصاصات بين اللجان و المؤسسات العاملة بالقطاع . يشار إلى أن الاجتماع عقد بحضور رئيسي ديواني الوزارة بالمنطقتين الجنوبية والشرقية، ورئيس المركز الوطني لمكافحة الأمراض، ورئيس جهاز الإمداد الطبي، ومدير مركز التوثيق والمعلومات ، وغرفة الطوارئ بالمنطقة الشرقية، ورئيس جهاز الإسعاف والطوارئ، ومديرو المراكز الطبية بطرابلس وسبها ومصراتة وبنغازي وطبرق وزليتن.

هذا وأدلى رئيس ديوان وزارة الصحة بالمنطقة الجنوبية «مراجع أبوهمود» خلال الاجتماع بعدد من التصريحات حيث صرح بأنه لم تصرف للمؤسسات الصحية بالمنطقة الجنوبية أية قيمة من بند التحسين، على الرغم من صدور قرارات من السيد وزير الصحة بالخصوص.

وأثنى على وزارة الصحة لإبرامها لأكثر من 100 عقد خاص لحل مشكلة نقص العناصر الطبية بمناطق الجنوب، ولكن لم يتم صرف المستحقات المالية لتلك العناصر، وهذا يعني أن الخدمات الطبية بمناطق الجنوب ستعود إلى نفس الأزمة السابقة.

و أكد أن القطاع الجنوبي بحاجة إلى كميات أكبر من اللقاحات لدعم حملة التطعيمات بالجنوب. و أشار خلال تصريحه عن تجهيز قسم القسطرة القلبية بمركز سبها الطبي منذ عام 2014، حيث قال إنه بالرغم من تجهيزه إلا أن المركز لم يتمكن من الاستفادة من هذه التجهيزات حتى الآن، مع أن وزارة الصحة اتفقت مع إحدى الشركات للشروع في تقديم الخدمة للمواطنين ولكن حتى الآن لم تشرع الشركة في توفير مستلزمات القسطرة القلبية.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :