مَاهِيَ القَدَمُ السّكَرّيَة وَكَيْفِيّة العِنَايَة بِهَا ؟

مَاهِيَ القَدَمُ السّكَرّيَة وَكَيْفِيّة العِنَايَة بِهَا ؟

  • أخصائية الصحة العامة : . زينب عياد إبراهيم القطعاني

القدم السكرية أو القدم السكري أو قدم السكر أو قدم مريض السكر (Diabetic foot) هو مرض يصيب مرضى السكري من خلال ظهور بعض الأعراض المرضية في القدم كالتورم والقروح والجروح نتيجة الاعتلال العصبي أو قصور الدورة الدموية أو الالتهابات الجرثومية القدم السكري هي حالة طبية تتعرض فيها قدم مريض السكر أو مريض السكرى للأضرار في تركيبها أو وظيفتها أو الاثنين نتيجة إصابة صاحبها بمرض السكر ويحدث هذا بعد الإصابة بمرض السكر أو مرض السكري بفترة طويلة ويحدث هذا نتيجة اعتلال للأعصاب الطرفية وقصور الدورة الدموية للقدم نتيجة السكر.

ما هي أسباب القدم السكري؟ اعتلال الأعصاب السكري مع مرور الوقت، قد يتسبب مرض السكري في إحداث خلل في الأعصاب، مما يصعب على المريض الإحساس بأطرافه، بالإضافة إلى شعوره بتهيّج في قدميه أمراض الأوعية الدموية الطرفية يؤدي هذا المرض إلى تراسب الرواسب الدهنية خارج الدماغ والقلب، فيؤثر على الأوعية الدموية المؤدية من وإلى الأطراف، مما يقلل من تدفق الدم إلى اليدين والقدمين. قلة تدفق الدم قد تؤدى، إلى سرعة انتقال العدوى وبطء شفاء الجروح، والألم. أمراض الشرايين المحيطية المرافقة للتدخين ارتفاع ضغط الدم ارتفاع الدهنيات، الكولسترول وشحوم الدم التشوهات المفصلية الخضوع للبتر مُسبقاً تلين الأنسجة أما العوامل الثانوية والمسببات ارتفاع مستوى السكر في الدم غير المنتظم وغير المتحكم فيه وقت طويل وجود قصة مرضية للمريض أو في الأسرة لحدوث قرحة بالقدم أو بتر أو قدم سكرى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية السمنة المفرطة التدخين وشرب الكوحوليات لبس الأحذية الضيقة وغير المناسبة المشى حافيا عدم الاهتمام والعناية بالقدم حدوث إصابات متكررة بالقدم نتيجة المشي حافيا وعدم ارتداء الأحذية الضغط الزائد على القدم من الوزن الزائد ومن عدم ارتداء الأحذية المناسبة الكدمات أو الحرق بماء ساخن أو المشي على أرض ساخنة أو استخدام موس أو مواد حادة لتنظيف القدم وطرق خاطئة في قص الأظافر عيادة القدم السكري والعناية بالقدم. السيطرة على مستوى الغلوكوز في الدم، ضغط الدم والكوليستيرول، هي أول خطوة لإيقاف تطور مضاعفات داء السكري والتي من ضمنها القدم السكري، وبعض الإجراءات الأخرى المساعدة: العلاج غير الجراحي عادة ما يتم البدء بالعلاج الجراحي، كخطوة أولى في علاج مشاكل القدم السكرية، ويشمل ما يلي: تنظيف الجروح. لبس أحذية خاصة. وقف التدخين. المُضادات الحيوية للسيطرة أو الحد من العدوى.

علاج أمراض الشرايين المحيطية. العلاج الموضعي في الحالات الجافة استخدام الغيار الجاف (كحول مع مسحوق السلفا مثلا) استخدام منشطات بيولوجية (مثل المشيمة Placenta أو الترب Epiplon) استخدام مراهم للتخلص من النسيج الميت (Salicyl treatment) استخدام المضادات الحيوية الموضعية (gentamycin,Neomycin) استخدام مراهم الهيبارين الموضعي العلاج الموضعي في الحالات الرطبة استئصال كل النسيج الميت تنظيف المكان باستعمال المحاليل المعقمة استخدام مضاد حيوي مناسب (يفضل عن طريق العضل أو الوريد) العلاج الجراحي عند فشل العلاج غير الجراحي، يلجأ الطبيب إلى العلاج الجراحي والذي قد يشمل: إزالة الأنسجة المتحللة أو الميتة. بتر القدم أو جزء من القدم. جراحة الأوعية الدموية مع وضع الدعامات. كيف يمكن الوقاية من القدم السكري؟ السيطرة على العوامل المسببة للقدم السكري، وأهمها ضبط مستويات سكر الدم. التقيد بنظام غذائي مناسب. المحافظة على نظافة القدمين. فحص القدمين يومياً، من قبل المريض أو أحد غيره، لملاحظة أي تغييرات فيهما. تقليم الأظافر بعناية.

استعمال الحذاء المناسب. ترطيب القدمين، وخاصة بعد الحمام. استعمال جوارب صوفية أو قطنية خاصة. علاج الفطريات بين الأصابع والأظافر. الزيارة الدورية للطبيب. بعض الإرشادات الهامة لـ العناية بالقدم السكرية يجب عليك غسل القدم جيدا باستخدام ماء دافئ وصابون، ثم تجفيفها جيداً مع تجنب الحك، خصوصاً بين الأصابع، بعد ذلك يمكن استخدام غسول ( لوشن ) مع تجنب وضعه بين الأصابع. يجب عليك فحص قدميك يومياً على الأخص منطقة بين الأصابع و أسفل القدم و التأكد من عدم وجود أي جفاف، جروح، تقرحات، بثور أو خدوش، قم بلمس قدميك للتأكد من عدم وجود أي مناطق مؤلمة أو دافئة. تأكد أيضا من عدم وجود أظافر غارزة في الجلد، إذا حدث ووجدت تقرح أو بثرة فيجب عليك تغطيتها بضمادة لحين استشارة الطبيب مع إستبدال حذائك بأخر أكثر راحة، يمكنك الاستعانة بشخص لفحص قدمك إذا كنت غير قادر على ذلك.

يجب عليك العناية بأظافر القدم، يفضل أن يكون القص بعد الاستحمام حتى تكون رقيقة، و أن يكون بخط مستقيم و سلس مع الصنفرة، تجنب إزالة جوانب الأظافر يمكنك الإستعانة بطبيب مختص للقيام بذلك. عند القيام بالتمارين الرياضية و المشي، يفضل إرتداء أحذية مريحة و يجب عليك التوقف عن أدراء التمارين إذا كنت تعاني من تقرحات في القدم. العناية بالقدم السكرية باستخدام أحذية و جوارب كالآتي تجنب المشي حافي القدمين. تجنب استخدام حذاء ذو كعب عالي و مقدمة مدببة.

تجنب أيضا استخدام الأحذية التي تكشف عن الأصابع أو الكعوب ( الأحذية المفتوحة أو الصنادل) لأنها تعرضك للأصابات و العدوى. يفضل عدم إرتداء أحذية جديدة لمدة تزيد عن ساعة. يجب النظر داخل الحذاء قبل ارتدائه للتأكد من عدم وجود أشياء قد تؤدي لإصابتك. يفضل أيضا عدم استخدام جوارب ضيقة و الأفضل استخدام جوارب مصنوعة من ألياف طبيعية كالقطن والصوف. أخيراً، يجب عليك التأكد من أن حذاءك يتماشى مع مقاس قدميك، فإذا كنت تعاني من اعتلال الأعصاب فقد لا تلاحظ أن حذاءك ضيق أو لا يناسبك وقتها.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :