مَـفْـهُـومُ أنْـوَاعِ جَـرَائِـم الإنْـتِـرْنِـت

مَـفْـهُـومُ أنْـوَاعِ جَـرَائِـم الإنْـتِـرْنِـت

كتب :: أحمد خميس 

كثيرآ منا يعلم أن الإنترنت له إيجابيات كثيرة ولكن لا يتلاشى في ذهن أي مواطن أن له سلبيات عظيمة تتمتل في كثير الجرائم التي يعاقب عليها القانون وسنتطرق إلى أنواع الجرائم الإلكترونية . مِـنْ أنْـوَاعِ الجَـرَائِـم الإلِـكْـتُـرُونِـيّـة . فاستخدام الإنترنت يتزايد يوميا بالعالم ويلاحظ أنه في عديد دول العالم لا توجد قوانين لمعاقبة الجرائم الإلكترونية كتلك الفاعلة الموجودة بالولايات المتحدة الأمريكية حيث أن العقوبة قد تصل إلى عدة سنوات بالسجن.

الإنترنت هو ساحة رحبة لها وجهات أولها من أجل الخير وتوفر الوصول السهل في أي لحظة من كل يوم إلى محتوى هائل من المعلومات والترفيه وإنجاز عديد الأعمال سواء للقطاع العام أو الخاص أو للأفراد ، أما الوجه الآخر المظلم وغير القانوني والذي يتسبب في كثير المشاكل والمتاعب والخسائر مادية كانت أو معنوية وفقا للهدف المطلوب الوصول إليه من قبل المجرم، مع ملاحظة ما ذكره خبراء من ذوي الاختصاص في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أن الناس أكثر عرضة للانخراط في السلوك الإجرامي عبر الإنترنت من هم في العالم المادي. تأخذ الجريمة على شبكة الإنترنت أشكالا عديدة بما في ذلك الأشكال التالية:

  1. القرصنة والفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

  2. الغش والاحتيال وانتحال الشخصية وسرفة الهوية والتشهير وتشويه السمعة.

  3. المضايقة والملاحقة والتغرير والاستدراج وخاصة للأطفال ونشر الإباحية .

  4. الأخبار الكاذبة والتشويش والتزوير والتشكيك في الثوابت.

  5. غسيل الأموال والتجسس الصناعي والتجارة غير الشرعية وأشكال مختلفة من القمار وتجارة وتعاطي المخدرات وتهريبها.

  6. الإرهاب الإلكتروني.

  7. تعطيل الأجهزة المرتبطة بالإنترنت . تلك هى مجموعة من أنواع وأشكال الجرائم الإلكترونية بعضها ضار بالأفراد وبعضها ضار بالجهات سواء كانت عامة أو خاصة وأخرى ضارة بالمجتمع ككل، ما لم يكن هناك رادع وقوانين وجهات متخصصة فى مجاربة الجرائم التي يتم القيام بها على الإنترنت فإن الأمر سيزداد سوءاً ويساهم بشكل كبير فى عدم الاستقرار والطمأنينة. حفظ الله بلادنا من كل مكروه… ولكم مني كل التقدير والاحترام.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :