ندوة حول دور المباحث الجنائية بالمجتمع في جامعة سبها

ندوة حول دور المباحث الجنائية بالمجتمع في جامعة سبها

فسانيا :: زهرة موسى

نظمت بقاعة مركز اللغات بجامعة سبها ندوة علمية عن دور المباحث الجنائية بالمجتمع ، بهدف التوعية به و التعريف بمهامه و محاولة تفعيل دوره في المجتمع الليبي من ليعم الاستقرار و الأمن ضمن الدور الذي تمارسه جامعة سبها في التوعية والتثقيف .

قال ” الدكتور محمود ارحيم ” وكيل الشؤون العلمية بجامعة سبها ” كانت هذه الندوة التعريفية عن دور المباحث الجنائية بالمجتمع ، بالأخص الضرورة و التحديات التي تواجه المباحث الجنائية في الواقع الذي يتعايشه الجنوب الليبي .

أضاف ” ألقيت خلال الندوة عدة كلمات جلها كانت تصب في توعية المجتمع ، في محاولة جادة من جامعة سبها و المباحث الجنائية لتفعيل دورها في المجتمع الليبي من حيث الاستقرار و الأمن . ذكر ” من ضمن الكلمات التي ألقيت كلمة المباحث الجنائية ( العقيد ونيس عبد القادر ) وهي حول دعم المباحث الجنائية بالمنطقة و تفعيل دورهم ، وكذلك كلمة (عبدالهادي البصير عميد كلية العلوم ) تحدث فيها بخصوص الاتفاقية التي كانت مع مباحث الجنوبية منذ العام 2014 و التي آتت أكلها في توفير العديد من الأجهزة ، تطوير المعامل داخل كلية العلوم ، وحاليا نبدأ في التدريب والتطوير لعناصر المباحث الجنائية.

وأوضح ” كانت هناك كلمة للدكتور (منصور الصغير عميد كلية تقنية المعلومات ) حول الجرائم الإلكترونية في الوطن العربي و إحصائياته ، و تحدث بشكل عام عن أساسيات وجود مراكز للبحث في الجرائم الإلكترونية في المجتمع الليبي ، التي لا توجد أي إحصائيات حولها حتى الآن . أشار إلى أنه ” تحدثت عن المعامل الجنائية ودورها في إرساء دعائم الأمن المجتمعي داخل مدينة سبها ، و كانت الكلمة مختصة بالتعريف بمهامهم و آلية عملهم و أنواع الأقسام الموجودة ، و آلية ربطها بكليات جامعة سبها بصورة عامة .

و أفاد ” و تحدث ( محمد الطبولي ) عن المعامل الجنائية و مهامها ، في محاولة جادة لربط كليات جامعة سبها بالمباحث الجنائية في برامج التوعية و التدريب و الندوات في القريب بإذن الله . و نوه ” سنحاول من خلال هذه الندوة أن نفتح آفاقا للتعاون مع المباحث الجنائية، التي كانت موجودة من الأساس منذ العام 2014 ، و نسعى لفتح مركز للعلوم الجنائية يتبع المباحث الجنائية في القريب العاجل في حال تحصلنا على الموافقة . أضاف ” منصور الصغير عميد كلية تقنية المعلومات جامعة سبها ” الهدف من المحاضرة التي ألقيتها عن الجرائم الإلكترونية ، رفع مستوى الوعي بالجرائم الإلكترونية ، و التعريف بها و بقوانينها و كيفية مكافحتها ، و هي تعتبر حاجة ملحة الآن ، لاستخدامنا للوسائل الإلكترونية بشكل كبير . و أعرب “أتمنى أن تنشئ الدولة مراكز للجرائم الإلكترونية، لإحصائها ،و الحد منها ، فالوضع الآن يعتبر ضبابيا و غير واضح ، من المفترض أن تكون لدينا مراكز لهذا النوع من الجرائم ، وأشخاص مؤهلين يعملون على الحد منها . يذكر أنه ” تأتي هذه الندوة ضمن اتفاقية التعاون العلمي المشترك بين كلية العلوم جامعة سبها، والمباحث الجنائية فرع المنطقة الجنوبية .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :