هدرازي سبها 2017

هدرازي سبها 2017

بقلم ::د :: عابد الفيتوري 

كان ذلك عام 1979 .. من فزان الى سرت .. عمل بشركة نفطية .. قطاع خاص .. من سرت الى حقل المبروك .. 160 كم .. 40 بئر .. طريق ترابي حصوي .. تتخلله بين الحين والأخر عروق رملية خفيفة .. صحراء مقفرة .. جبال من الحجر الهش .. ” رغام ” .. ترسم بريشة الريح والمطر .. لوحات كونية رائعة .. نعبر ” وادي فرص ” .. 30 كم عن سرت .. ومنه تغيب الاشارات الدالة .. مسافة 80 كم .. ” فسكية الابل ” .. وسط سريره مقه .
كامبو الشركة .. تريلات من صفيح .. سكن العمالة .. مطبخ ووجبات في اوقاتها .. اصبحت مدير الحقل النافد يابة عن مدير الشركة .. هو في سرت .. وقليلا ما يأتي الى الحقل .. لدي مختلف الالات .. القريدر .. البلدوزر .. السيارات القلابه .. اسكملات .. ومختلف الالات الثقيلة .. وثلاثون سائقا .. وورش مختلفة التخصصات .. ميكانيكا نفط .. الات ضخمة تتعامل مع اطارات ومحركات لسيارات شاحنة ومجنزرة .. اعداد من فني الورش يعملون بجهد لا ينقطع .. ورش النجارة .. السباكة اللحام .. التكييف .. وكل الخدمات التي تخص صيانة سكن العاملين .. من انطفاء مصباح كهربائي .. الى حنفية .. تقوم فرق العمل المختصة بإصلاح العطب في الحال .. مجرد صدور امر العمل من الشركة الفرنسية ” توتال ” .. وفي كل صباح نستلم بطاقة المهام .. وفي احيان يطلب الينا ترك بعض الاليات .. ستاند باي .. بالطبع اجرة اقل .. طالما لا تعمل .
شبكة من الانابيب الناقلة للذهب الاسود .. مرتبطة ببعضها .. حقل المبروك .. حقل الظهرة .. حقل الغاني .. يلتقي الضخ عند حقل الباهي .. ومنه الى ميناء السدرة .. ساحل البحر
صار الحقل مائة وعشرون بئر عام 2007 .. طورت توتال الحقل .. في مساحته تمتد حوالي 30 كم طول .
نقدم خدمات شتى لشركة توتال .. كما شركات فرنسية اخرى .. لها مهام فنية .. بناء مجمعات اعادة الضخ .. اصلاح بنادول الابار .. تنظيف الابار .. الخ .
شركتنا تقوم بكل الخدمات المصاحبة لعملية الانتاج .. توفر الاليات الناقلة .. وخدمات الصيانة اليومية .. نقل حفارة .. صيانة طرق ترابية رابطة للابار .. لصيانة مسافة 15 كم .. نستغرق احيانا شهر .. قريدر يعبر لتسوية المسار .. صهاريج الماء تلاحقه بالرش .. والة رولا تسوية ودك التربة .. الماء العذب نأتي به من سرت .. خزانات احتياطية مخصصة .. والشاحنات لا تتوقف .. في احيان يحدث ان تتعطل الة حفر .. وتعلن الشركة حالة الطواري .. هات ما عندك من سيارات صهاريج الماء .. استعير عدد من شاحنات الماء العذب .. لسد الحدث الطارئ .. يستمر الحال يومين او ثلاث .. ارتال من صهاريج الماء تتدفق طوال 24 ساعة .. بعض السائقين كان يعمل طوال المدة .. ينام اثناء تعبئة صهريج السيارة .. واثناء تفريغها .. ويواصل .. الاجرة اوقات عمل الطوارئ مجزية له .. ولنا ايضا .. اجرة العامل تبدأ من 200 الى 500 دينار في اليوم .. سائق الالة الثقيلة .. اكثر اجرة .. لكهم يتقاضوا مرتباتهم من قبلنا .. بمرتب شهري ما بين 300 – 500 دينار .. حسب مهارته .. مثلا .. عندما يحدث فيض للزيت بإحدى الابار .. وتتوقف البئر .. تعلن حالة طوارئ .. والى جانب المهندسين .. يعرف العامل بمهارة ما يجب فعله .. قفل صمام .. فتح اخر .. فيما اخرون يعملون على تنظيف حوض البئر .. وما حولها .. من غير المسموح به بقاء اي بقعة زيت على سطح الارض .. يتم جرفه والتراب .. بالمعاول اليدوية .. والالات الجرافة .. ويطمر في مكان خاص معين .. في مثل هذه الاعمال تجد من بين العمال من اكتسب خبرة .. ولا يحتاج الى توجيه .. بل ان وجوده يغني عن وجود مهندس في بعض الاحيان .. يعرف ما ينبغي فعله كلما تكرر العطب .. وثمة اخطار الغاز المتسرب .. وواجب الحذر وحماية بقية فريق العمال .. هذا العامل قد يصل مرتبه الشهري الى 500 دينار .
كا مرتبي 600 دينار .. اوقات طويلة قضيتها بالصحراء .. اجوب حقول النفط .. نعمل بكد .. نالني التعب والقلق .. وشوبه المكان .. بعد عشر سنوات من العمل .. قررت الاستقالة .. والعودة الى فزان .. كانت تجربة غنية .

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :