علي جمعة إسبيق
. بعد ما يفوق الألف عام سوتيه الفاخري يرجح كفة الشعراء المحدثين على نظرائهم القدماء لا يخفى على كل مطلع مهتم بالأدب والشعر ،تلك الجلبة التي حدثت في ميدان الشعر في العصر العباسي والتي حمل أبو نواس وبشار بن برد لواءها ، مع أبي تمام ، في مواجهة القصيدة الطللية التي امتدت على مدى قرون ، ومع انتهاء حكم بني أمية وعلو نجم الفرس مع بني العباس ، ظهر المولدون ليجددوا الشعر ، وبعيدا عن أسبابهم التي قد تكون شعوبية أو سياسية وربما دينية ، لقد نجحوا في فرض أسلوبهم وأسمائهم على ساحة الشعر العربي.
يقول أبو نواس : دع الأطلالَ تسفيها الجنوبُ …
وتُبلى عهد جِدّتها الخطوب
وخلِّ لراكب الوجناء أرضا تخبُّ…
بها النجيبةُ والنجيبُ ولا تأخذ عن الأعراب لهوًا ولا …
عيشًا فعيشُهُمُ جديبُ
ويقول أيضا
قُل لِمَن يَبكي عَلى رَسمٍ دَرَس
واقِفاً ما ضَرَّ لَو كانَ جَلَس
اِترُكِ الرَبعَ وَسَلمى جانِباً
وَاِصطَبِح كَرخِيَّةً مِثلَ القَبَس
بِنتُ دَهرٍ هُجِرَت في دَنِّها
وَرَمَت كُلَّ قَذاةٍ وَدَنَس كَدَمِ الجَوفِ
إِذا ما ذاقَها شارِبٌ قَطَّبَ مِنها وَعَبَس
وقال أيضا
عاج الشقيَ على طلل يسائله
وعجت أسأل عن خمّارة البلد
يبكي على طلل الماضين من أسد
لا درّ دّك قل لي من بنو أسد ؟
ومن تميم ومن فيس ولفهما ؟
ليس الاعاريب عند الله من أحد
وعلى هذا مضى الكثير من الشعراء ، فيما صمد البحتري وغيره على مبدئهم في التمسك بالمقدمة الطليلة ، وللآمدي كتاب الموازنة بين الطائيين والتي حاول فيها أن يفاضل بين القديم والحديث من خلال نقده لكلا الشاعرين ، وبعد ألف عام جاء الشاعر الفحل محمد بن سوتيه الفاخري رحمه الله ، ليقول مطولته البديعة والتي يلوم فيها الشعراء على إكثارهم من الوقوف على الأطلال ومساءلة الدار ، ولومها وعتابها ، لقد نظم سوتيه قصيدته بعين الناقد ، المجرب ، الذي أعلن تململه من الجمود في القصيدة الشعبية البرقاوية ، ليطلق صرخة ، لم تصل ، لم يكن سوتيه شعوبيا ، ولا صاحب خلفية سياسية في طرحه بقدر ما كان مجددا ، تكلم ولم يجد من ينصت ، ربما لا بشار ولا تمام حوله ، أو لأن البحتريون هم من يواصلون السيطرة على المشهد واحتكار الشعر حتى بات جامدا متكررا ، لا يقبلون فيه تجديدا. أترككم مع جزء من مطولة الراحل سوتيه الفاخري
كلينا وجه الدار اوكال اغنا واقوال
وهي من قال انها مسيولة على شال
حرقنا وجه الدار احروق
بقولت يادار مشوا وين
وهي مابين ارياح صفوق
وهم طاحوا طيح عراجين
اللي ماودك غير اتوق
أصحاب الطولة في المسكين
انجوك بعد ضاقن لخلوق
اقبيتي لنا كي القرين
ولاشورك يادار احقوق
ولا لك لنا صاحب دين امغير
اتهام المسروق تهمناك
بنجع قياطين نزل فيك امقابل
هالطوق اشهودك هن هالشطابين
عليهن مامن قلب ايفوق وتسكب دمعه
مامن عين انزال امسكر
بالصندوق علل ما بحنا به للحين
خطا سابق فى الخيل شلوق
نصيها هبا على العرنين ركوبه فارس
مو منهوق بشينه دوم الذلالين
انكان ارسم دون ابل سوق ايجيب
ثناه بلطش ايدين قعدتي
غير انتي والشوق امواهيم
اللوم اللايمين وهم سوق ايطارح
فى سوق الواجد مابين جبابين القاعد
لو لون ولو زوق امغير
خيال اينس بعد هذاك الحال.