وفاة الموسيقار علي ماهر

وفاة الموسيقار علي ماهر

شكري السنكي

صاحب اللحن الخالد «بلد الطيوب» في ذمة الله
انتقل إلى رحمة الله المُوسيقار المُبدع علي ماهر مساء يوم خميس الموافق 30 يونيو 2022م في إحدى المصحات التونسية، عن عمر ناهز الـ77 عاماً، بعد معاناة من المرض لازمته أكثر من سنتين.
ولد الفنان علي ماهر في مدينة طرابلس في العام 1945م وأكمل دراسته الأولى في طرابلس حتى حصوله على الشهادة الثانوية، حيث درس المرحلة الجامعية في جامعة بنغازي، وهو من خريجي دفعة العام 1965م.
بدأ مسيرته الفنية في نهاية ستينات القرن المنصرم، ولحن للعديد من المطربين والمطربات الليبيين والعرب، ومن الفنانين العرب: وديع الصافي، عبدالهادي بلخياط، فهد بلان، ميادة الحناوي، أصالة نصري.
خلدت بعض ألحانه أسمه كأحد أهم وأبرز الملحنين الليبيين، ويأتي في مقدمة تلك الألحان لحن «بلد الطيوب».
تغنى الكثير من الفنانين الليبيين بألحانه، فهو صاحب لحن قصيدة «بلد الطيوب» الّتي كتب كلماتها الشّاعر الرَّاحل علي صدقي عبْدالقادر وغنّاها الفنّان الرَّاحل محمود كريم.. وصاحب قصيدة «قناعك» الّتي كتب كلماتها الشّاعر ابن الطاهر وغنّاها الفنّان الرَّاحل محمود كريم.. وصاحب لحن أغنيّة «طوالي» وأغنيّة «حنيت» وأغنيّة «سلامي قلّه شيل يا تيار».. وغير ذلك كثير. كما تغنى الكثير من الفنانين العرب بألحانه، وله تجربة مميَّزة جدّاً مع الفنّان المغربي الشهير عبْدالهادي بالخيّاط من خلال تقديم عدة أغانٍ منها: «ارحميني» و«غنيلي الليلة» و«شارد في الليل» و«يوم التحرير» و«لا تقتليه» وغيرها الكثير.
أخيراً، توفي الموسيقار الكبير علي ماهر في تونس وسوف ينقل جثمانه إلى بلاده، لتجرى مراسم دفنه، في مثواه الأخير بمدينة طرابلس. وقد أكدت على ذلك بوابة «الوسط» الإخبارية فقالت: “من المنتظر أن ينقل جثمان الفنان علي ماهر اليوم الجمعة إلى أرض الوطن، لتجرى مراسم دفنه يوم السبت الموافق 2 يوليو 2022م، في مثواه الأخير بمدينة طرابلس”.
رحم الله الموسيقار الكبير علي ماهر. رحيله خسارة كبيرة. كان فناناً عظيماً وإنساناً متواضعاً محترماً، وفي منتهى الذوق. صادق العزاء لأسرته وأصدقائه وجميع الاسرة الفنية بليبيا وكافة محبيه في ليبيا وخارجها.

  • الصـورة المرفقة رقم 2، صورة جمعتني بالموسيقار الكبير علي ماهر، يوم الأربعاء الموافق 26 ديسمبر 2018م بفندق «السفير» بمنطقة الدّقي – القاهـرة.

شـــارك الخبر علي منصات التواصل

صحيفة فــــسانيا

صحيفة أسبوعية شاملة - منبع الصحافة الحرة

شاركنا بتعليقك على الخبر :