Search

احدث الاخبار

وليامز تلتقي وفد كبير من الطوارق

قالت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز، إن ممثلين عن الطوارق، عبروا خلال اجتماع معها، عن مخاوف بشأن «شعورهم العام بالإقصاء من الحكومات المتعاقبة». وليامز وفي تدوينة لها على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، إنها اجتمعت، مع «وفد كبير من مجتمع الطوارق الليبي»، وذلك في طرابلس، والذين أكدوا أن «التهميش الذي يتعرضون له سيكون له أثره على المصالحة والاستقرار في ليبيا». وأوضحت أن المجتمعين أشاروا إلى عدد من المشكلات التي تواجه مجتمع الطوارق في ليبيا، ومنها «الاحتجاز خارج نطاق القضاء لأفراد من الطوارق على يد السلطات في شرق ليبيا وغربها».فيما أعربتُ وليامز خلال اللقاء عن

قراءة المزيد »

قرعة دوري الدرجة الثانية والثالثة لكرة القدم بالمنطقة الجنوبية

أعلن إتحاد الفرعي لكرة القدم بالمنطقة الجنوبية عن قرعة قرعة مسابقتي الدرجة الثانية والثالثة و ذلك بقاعة المعهد العالي للعلوم والتقنية وادي الآجال بعد مراسم القرعة الذب حضره رئيس الإتحاد الفرعي وعدد من أعضاء الاتحاد بالإضافة إلى رؤساء ومندوبي الأندية بالمنطقة الجنوبية. وجرت قرعة دوري الدرجة الثالثة والتي تشترك فيها (10) أندية قسموا على مجموعتين كل مجموعة بها (5) أندية، تلتها قرعة دوري الدرجة الثانية قسمت الأندية الـ (10) على مجموعتين أيضا.

قراءة المزيد »

جولات تفتيشية داخل المؤسسات التعليمية بسبها

أجرى مكتب سبها التابع لمركز الرقابة على الأغدية والأدوية جولة تفتيشية استهدفت المقاصف والمقاهي المتواجدة بمختلف المؤسسات التعليمية داخل نطاق بلدية سبها للتأكد من الالتزام بكافة الاشتراطات الصحية والفنية الواجب توفرها داخل المقاصف والمقاهي وكذلك لمتابعة الوجبات الغذائية التي يتم إعدادها والتأكد من عدم وجود ضرر للمستهلك. الحملة تأتي ضمن الخطة العملية والتي تحمل اسم الأمن الغذائي لأجل المحافظة على صحة المواطن.  وقال الدكتور نوري الضاوي مدير مركز الرقابة الداخلية بالإدارة العامة إن إجمالي الجولات التفتيشية التي قام بها المركز على السوق الليبي بمختلف البلديات وصلت لعدد 16 ألف جولة تفتيشية شملت السلع الغذائية والأدوية وما في حكمها.

قراءة المزيد »

تسيير عمل مكتب التحريات بالجنوب الغربي

فسانيا : أحمد التواتي اجتمع رئيس مكتب تحريات المنطقة الحدودية الجنوبية النقيب جمعة حسين آدم ورئيس مكتب أوباري النقيب طارق بابا سيدى مع عضو المجلس التسييري لبلدية العوينات الحبيب أحمد حسن ووكيل ديوان البلدية السيد محمد الباهي وذلك للتنسيق في إطار تسيير عمل مكتب التحريات بالجنوب الغربي.

قراءة المزيد »

الهلال الأحمر بسبها يزور مدرسة اليرموك

فسانيا :: محمد عبدالله قامت إدارة الشباب والعمل التطوعي بجمعية الهلال الأحمر فرع سبها بزيارة إلى مدرسة ( اليرموك ) بحي الثانوية من أجل تشكيل فريق للمتطوعين بمحلة الثانوية حيث ألقيت محاضرة حول جمعية الهلال الأحمر الليبي والأهداف التي تأسست من أجلها وحول العمل الإنساني والغاية منه..

قراءة المزيد »

حراك الوادي:” أرواحنا ليست رخيصة”

فسانيا : أحمد عبدالرحمن نظم شباب ونشطاء المجتمع المدني بمنطقة الوادي وقفة احتجاجية للمطالبة بصيانة طريق سبها أوباري المسمى طريق الموت وكان شعار الوقفة أرواحنا ليست رخيصة. وقال عصام الزياني المتحدت باسم الحراك إن الحراك انطلق بعد 3 أيام من إصدارنا البيان الأول بتاريخ 22/1/2022 بمنطقة الفجيج . ومن ثم انتقلنا إلى منطقة الفخفاخة وإلى الآن لم نجد الاستجابة من الحكومة. وأضاف أن هذا الحراك جاء لأجل المآسي التي عانى منها الوادي جراء حوادث السير التي كان آخرها مقتل 6 أشخاص. وتابع أن الاعتصام شارك به نشطاء المجتمع المدني من مختلف المؤسسات إضافة إلى نساء المنطقة. مشيرا أن

قراءة المزيد »

أوباري: مكتب الإصحاح البيئي يتفقد المقاصف المدرسية

فسانيا : بية فتحي أجرى فريق العمل بمكتب الإصحاح البيئي ببلدية أوباري جولة تفقدية لعدد من المؤسسات التعليمية بالبلدية للتفتيش علی المقاصف المدرسية ومدی التزامها بتطبيق الشروط الصحية اللازمة لمزاولة النشاط ونظافتها العامة. وكما أشار بلدي أوباري فإن الزيارة تأتي في إطار المحافظة علی سلامة الطلاب من أي أخطاء قد تحدث جراء استخدام هذه المقاصف في بعض المدارس بالبلدية.

قراءة المزيد »

تأسيس شبكة سيدات الجنوب

فسانيا : منى توكا اختتمت في سبها فعاليات ملتقى رائدات الجنوب بمشاركة عدد من الناشطات في المنطقة والتي وصل عددها لأكثر من 50 سيدة وخلال اليوم الختامي تم الإعلان الرسمي عن تأسيس شبكة سيدات الجنوب. وأصدرت المشاركات بيانا ختاميا لملتقى رائدات الجنوب وجاء في البيان: تأكيدا على ضرورة تعزيز مشاركة المرأة الليبية ونساء الجنوب بشكل خاص في نشر السلام المجتمعي والتنمية الاجتماعية والعمل على إذابة كل الفوارق بين الطبقات. وأعلنت المشاركات أنهن أجمعن على إنشاء شبكة سيدات الجنوب والتي تضم كل الرائدات في المنطقة الجنوبية وأن يكون الهدف الأساسي للشبكة هو تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وثقافيا وفكريا.

قراءة المزيد »

دورة تدريبية تستهدف رؤساء أقسام كلية العلوم

فسانيا : حواء عمر نظم مركز التدريب والتطوير بجامعة سبها، دورة تدريبية بعنوان :(التحقيق الإداري والمحاكمة التأديبية) بالتعاون مع قسم البحوث والاستشارات العلمية بكلية العلوم، بمدرج الدراسات العليا بالكلية. وأوضح مكتب الإعلام الجامعي عبر صفحته الرسمية (فيسبوك ) استهدفت الدورة رؤساء الأقسام العلمية، ومديري الإدارات في الكلية. وأضاف أنها اشتملت على ثلاثة حقائب تدريبية، الحقيبة التدريبية الأولى بعنوان ( الجانب المعرفي لمفهوم التحقيق الإداري،و مراحله) الحقيبة التدريبية الثانية بعنوان ( التطبيقات العملية لبعض المخالفات، وكيفية اتخاذ الإجراءات الصحيحة حيالها) والحقيبة التدريبية الثالثة عنوانها : (تصنيف العقوبات بحسب نوع المخالفات). وقال إن مدة التدريب 3أيام، تستمر إلى يوم (10-2-2022م)

قراءة المزيد »

الكفرة: اجتماع لمناقشة وضع الأشخاص ساقطي القيد من سجلات الأحوال المدنية

فسانيا : محمد بشر عقد عميد بلدية الكفرة م. عبدالرحمن عقوب اجتماعا ضم كلا من عبدالرحيم حمودة رئيس مصلحة الأحوال المدنية الكفرة وحافظ بوطاهر مدير مكتب الشؤون المحلية بالبلدية بحضور عضو المجلس البلدي مسعود عبدالله ووكيل الديوان م . سعد عبدالرسول ورئيس الفرع البلدي لحي الشورى عبدالله مردقي. وناقش الاجتماع وضع الأشخاص ساقطي القيد من سجلات الأحوال المدنية كذلك مناقشة آخر المستجدات بخصوص حاملي الأرقام الإدارية . من جهته أثنى العميد على العاملين بالسجل المدني الكفرة وطلب من المجتمعين ضرورة التشديد والتدقيق وطلب كافة الإجراءات عند عمليات تسجيل المواطن بالسجل المدني الكفرة وفروعه والمحافظة على حقوق المواطنين من

قراءة المزيد »

الاجتماع الأول للجنة التحضيرية بجامعة سبها

فسانيا : عزيزة محمد عقدت اللجنة التحضيرية لجامعة سبها المؤتمر الدولي الأول لعام 2022 بعنوان “واقع الجريمة في المجتمع الأسباب والحلول” بقاعة الاجتماعات الرئيسية في الإدارة العامة للجامعة برئاسة الدكتور المبروك أبوسبيحة رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر والدكتور حسن بشير رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر. وأوضح المكتب الإعلامي للجامعة عبر صفحته الرسمية (فيسبوك ) تم خلال الاجتماع مناقشة آخر مستجدات الورقات البحثية التي تسلمتها اللجنة العلمية للمؤتمر، ومن ثم إحالتها على التقييم النهائي، والاتفاق على الموعد النهائي لتسلم الورقات البحثية كاملة. والعمل على وضع آلية لحصر المشاركين أونلاين، والحاضرين فعليآ، بالإضافة إلى تأكيد التزام المشاركين بالمواصفات العلمية لتنسيق البحوث المقدمة

قراءة المزيد »

اجتماع موسع لمناقشة الصعوبات التي تواجه الأجهزة الأمنية بسبها

فسانيا :: زهرة موسى عُقد اجتماع موسع بالمنطقة العسكرية سبها، لمناقشة كافة العراقيل والصعوبات التي تواجه جميع الأجهزة الأمنية، بحضور كل من الأجهزة الشرطية وجهاز الحرس البلدي بالإضافة إلى عدد من المسؤولين وأعضاء البلدية. وتخلل الاجتماع عدة نقاط أبرزها المخالفات والبنى العشوائية وإخراج الخارجين عن القانون من المقرات التي تتبع الدولة وإرجاعها إلى المصالح الحكومية، بالإضافة إلى مناقشة تشكيل غرفة أمنية لحماية مرافق الدولة، مثمنين دور القوات المسلحة في تأمين المنطقة الجنوبية بأكملها.

قراءة المزيد »

الحوارية الثقافية والثراتية تحت شعار “أيام غات الثقافية”

نظم منتدى المواهب بسبها بالتعاون مع شباب التغيير على مدار يومين حدثا توعويا ثقافيا وتراثيا بمقر المجلس البلدي غات، الذي انطلق ابتداء بجلسة حوارية مع المثقفين والمؤثرين والنشطاء والشخصيات الاعتبارية ببلدية غات. قال : عيسى أسد عضو مجلس إدارة منتدى المواهب ” قام منتدى المواهب بالتعاون مع شباب التغيير ببلدية غات بتنظيم جلسة حوارية تحت عنوان تطوير العمل الثقافي، وكيفية الاستفادة من التنوع الثقافي في إرساء التعايش والانسجام المجتمعي. أضاف : كذلك تضمن البرنامج حدثا ثقافيا ثانيا وهو معرض تراثي، والذي قسم لعدة أقسام : ( الأهازيج والرقصات الشعبية، معرض لمجموعة من الكتب التراثية والثقافية، معرض الأزياء والأدوات

قراءة المزيد »

تعليق الدراسة ببلدية غدامس

فسانيا : بية اخويطر أفاد حبيب هيبة عضو المجلس البلدي غدامس أن مراقبة التعليم غدامس والمعهد العالي للعلوم والتقنية إضافة إلى مكتب أوقاف البلدية علقت الدارسة لمدة أسبوع تفاديا لانتشار فيروس كورونا رغم تسجيل حالة متواجدة داخل مركز العزل. وأضاف أن كل هذه الإجراءات تأتي في إطار الاستعدادات لبرنامج التسوق الكبير المزمع انطلاقه في شهر مارس الجاري على مستوى البلدية ومحيطها.

قراءة المزيد »

اجتماع للتنسيق بين فروع جهاز الدعم المركزی بالمنطقة الجنوبية

فسانيا :: عزيزة محمد  عُقد بفرع جهاز الدعم المركزی أوباري اجتماع ضم رؤساء فروع الدعم المركزي ببلديات غات وأوباري وبراك الشاطئ ووادی عتبة. هذا و يأتي انعقاد هذا الاجتماع في إطار رفع جاهزية فروع جهاز الدعم المركزي بجميع بلديات المنطقة الجنوبية. وناقش المجتمعون جملة من المواضيع من أبرزها التنسيق الأمني بينها ليتسنی لها ضبط الأمن بجميع المناطق ببلديات الجنوب.

قراءة المزيد »

شغف تنظم جلسة حوارية بمسرح سبها الشعبي

فسانيا :أحمد عبدالرحمن   عقدت منظمة شغف للحوار والمناظرة والعمل الإنساني جلسة حوارية بالمسرح شعبي سبها. و قال علي السعيدي عضو بمنظمة شغف ” هذه الجلسة الحوارية تطرقت لعدة محاور منها علاقة بعض المؤسسات المحلية المتمثلة في المجالس البلدية وقطاع الصحة بالمنطقة الجنوبية، حيث تم النقاش في محورين .، الأول مدى تأثير غياب قانون 59 لتنظيم عمل البلديات على الدور الرقابي للبلديات في متابعة قطاع الصحة والقطعات الأخرى الخدمية بشكل مباشر. والمحور الثاني دور المجالس البلدية و دور الأجهزة الرقابية بمدينة سبها وبالجنوب الليبي بمتابعة القطاع الصحي الخاص وما يترتب عليه من خدمات مقدمة للمواطن “. وتابع” خصوصاً

قراءة المزيد »

بلدي الكفرة يشيد بدور كتيبة “سبل السلام” في حماية البلاد

أشاد المجلس البلدي الكفرة ومجلس الحكماء والشورى ومنظمات المجتمع المدني بالبلدية خلال بيان أصدروه على دور كتيبة سبل السلام التابعة للقيادة العامة للجيش الليبي والتي تضم نخبة من شباب ليبيا. وأثنى البيان على جهود الكتيبة في حماية البلاد من براثن الشر والحروب، مؤكدا أنهم حملوا أرواحهم على أكفهم وخاضوا المعارك ضد المرتزقة والعصابات الغازية في كل تراب الجنوب الشرقي في البلاد.

قراءة المزيد »

قارة عافية تزور مركز أحباب الله بِودّان

فسانيا :: محمود السالمي   زارت منظمة قارة عافية للتنمية الإنسانية ببلدية الجفرة مقر مركز أحباب الله ؛ بغرض الإطلاع على سير العمل فيه ؛ والاتفاق على آلية تساهم في تحسين وجودة ما يتلقاه منتسبو المركز من الرعاية والاهتمام. وقدم مشرفو مركز أحباب الله بودان ؛ شروحا وافية عن طبيعة عمل المركز ؛ وعدد وظروف منتسبيه من الأطفال ؛ والاحتياجات التي بإمكان منظمة قارة عافية توفيرها لتسهيل حصول منتسبي المركز على أفضل رعاية ؛ وتساهم في سرعة دمج هذه الفئة في المجتمع. وقدمت المنظمة في ختام الزيارة دفعة من المساعدات التي يحتاجها منتسبو المركز هي الدفعة الثانية ؛

قراءة المزيد »

بعثة نادي دارنس تتعرض لحادث سير اثناء عودتها إلى مدينة درنة

فسانيا :: سالم الحريك اعلن نادي دارنس عبر صفحته على فيس بوك عن تعرض بعثة الفريق الأول لنادي دارنس إلى حادث سير في اثناء طريقها للعودة إلى مدينة درنة. هذا وذكر النادي في منشوره على فيس بوك أن كامل بعثة الفريق بحالة جيدة. يُذكر أن نادي دارنس فقد مباراته امس الجمعة أمام خليج سرت بأربعة أهداف مقابل ثلاثة على ارضية ملعب خليج سرت.

قراءة المزيد »

عميد بلدية سرت يخصص مكافأة مالية للاعبي خليج سرت

فسانيا : سالم الحريك كرَّم عميد بلدية سرت مختار المعداني ادارة ولاعبي نادي خليج سرت بعد تحقيقهم أول انتصار هذا الموسم في أولى مباريات الفريق داخل مدينة سرت. هذا وقدَّم المعداني مكافأة مالية لأعضاء الفريق على مجهوداتهم المبذولة وتحقيق الفوز في مباراة دارنس ووعد الفريق بمزيد من المكافٱت وتوفير الامكانيات التي من شأنها أن تُعزز فرص الفوز لنادي خليج سرت الذي واجه العديد من الصعوبات في مرحلة الذهاب من الدوري الليبي الممتاز. يُذكر أن خليج سرت لعب مباراته الأولى هذا الموسم على ملعبه حيث حقق الفريق فوزه الأول بأربعة أهداف مقابل ثلاثة على نادي دارنس.

قراءة المزيد »